http://goo.gl/l3Kvop

الاثنين، 25 مايو 2015

الخازوق


يستعمل الكثيرون في حياتهم اليومية وفي أحاديثهم وتعليقاتهم كلمة خازوق ، فما هو الخازوق ؟ وما هي أصوله ؟ ومتى شاع استعماله ؟

الخازوق : هي وسيلة إعدام وتعذيب جهنمية فظيعة بكل معنى الكلمة يذوق المُعذَّب أثناءَها وبالَ أمره ، وترجع أصول الخازوق إلى أحد الملوك الفارسيين الذي استخدمه في الإعدام والتعذيب كما ذكر أحد المؤرخين الإغريق ، وظلّ استخدامه شائعًا في عصور وأزمنة مختلفة متلاحقة ...إلى أنْ ذاعَ صيته بقوة وانتشر َ أيامَ الامبراطورية العثمانية ، وتُظهر بعض المسلسلات السورية استخدام الأتراك لذلك ، حيثُ كان يُؤتى بعصًا طويلةٍ مدببة من أحد طرفيها ويتم إدخالها من فتحة شرج الضحية حتى تخرج من فمه ، وفي معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري فتبقى الضحية تتعذب حتى آخرِ نفس لها . هذه لمحة بسيطة عن الخازوق ، لكن ما أود الإشارة إليه هو أن أحد سلاطين المماليك، السلطان قطز قد قتل طعنا كما حدثنا أحد أساتذة التاريخ ، وقال أن الروايات والمصادر التاريخية لا تذكر ذلك ، وكانت عملية طعنه بنفس الطريقة التي يستخدم فيها الخازوق في التعذيب والروايات لا تذكر الكيفية التي طعن بها...!!

الأنثى



قوله (( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ...)) النحل/ ج14/آية- 59، هذه أوصاف الجاهلين عندما كانت تأتيهم أنثى ويتم دفنها والدم يجري في عروقها.. وما مجتمعاتنا هذه الأيام بذلك من بعيد، فبعضهم عندما يعلم أن زوجه تحمل بأنثى يكلح وجهه وكأنه تلقى صفعة وعندما تلد لا يهتم كثيرا بالأمر وقد يلوم زوجه ويعنفها وما ذنبها هي ؟ ..لقد أثبتت الدراسات أن الذي يحدد نوع الجنين أكان ذكرا أم أنثى هو الرجل وهذا مصداقٌ لقوله: ((أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخلَقَ فَسَوَّى* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثًى* ...)) القيامة /ج19...لقد أودع الله في الأنثى حب الزينة والحلي فأباح لها لبس الذهب وغيره وحرم ذلك على الرجال، فهي تحب التزين ولبس الحُلي من صغرها حتى كبرها قال تعالى : ((أَوَ مَنْ يُنَشَّؤُاْ في الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ))الزخرف ج/25/آية- 18.. فمِن مهر الأنثى ،الحلي والذهب الذي هو حق لها وإن لم يوفَّ المهر آجلا يبقى ذلك ديْنًا في رقبة الرجل..ومن المعلوم أن الأنثى سبب لإدخال أبيها الجنة وقد تكون سببا لإدخاله النار إن لم يحسنْ تربيتها ..!!

العقل العربي والعقل الغربي



الفارق نقطة وهذه النقطة تعني الكثير!!!!
ما زال الغرب يسعى ويبحث عن كل جديد وكل اختراع أو اكتشاف من شأنه أن ينفع البشرية ويخفف من استهلاك مصادرَ غيرِ متجددةٍ قد تنفدُ مستقبلًا ، سمعت أخيرا أن خبراءَ غربيين يسعَوْن لتوليد الطاقة من حركة الأفراد والمارّين في الشوارع وفي محطات القطارات وغيرِها ، باستخدام تقنيات ريثما تتوفر .إن العقل البشري في الغرب يفكر و يبحث و يسعى لكل جديد ، ونحن مشغولون في صراعات وفتن داخلية حرقت الأخضر واليابس مشغولون ومختلفون في سفاسف الأمور ، مشغولون ، ومختلفون هل نُنزل اليدين أولا أم الركبتين عند السجود في الصلاة؟ مشغولون في صراعات مذهبية ، سنة وشيعة نكفر أو لا نكفر، مشغولون في صراعات فكرية أغرقت العقل العربي في ظلام وأفكار مشوّهة ، سدت عليه أفق التفكير والسعي والبحثِ الجادِّ والاختراع ؛ فتنٌ تدفع العقول العربية للهجرة والمغادرة بحثا عن عمل بحثًا عن راحة بالٍ وهدوءٍ ، بحثا عن الأمن والأمان، نعم ، لقد أغرقنا وأشغلنا أنفسنا في أمور لا طائلَ منها لقد أرجعنا أنفسَنا لعصور حجرية نعم ، لقد نجح الغرب في استعمارنا من كل النواحي ، نجح في بث الفرقة بيننا ، كلُّ ذلك وغيرُه بسبب المرجعيات السياسية والدينية للمذاهب وعدم اتفاقها واصطلاحها على كلمة سواءٍ تُطفئُ نار الفتنة المشتعلة ، تُقرب النفوس والقلوب لبعضها تزيل الكراهية والبغضاء والعدواة والشحناء ..إلخ ، لكن هل من مدّكر..؟!
#صفوة_القول: لا أشتم ولا أقدح ولا أتطاول ،ولا أقلل من قيمة أحد ، فنحن أمة العلم والمعرفة ونحن أصل العلوم والمعارف ونحن - كنّا نحن - سادة الأمم ، لكن الآن مجد الأمة أدنى من القدم ، وإنني إنما أعبر عن الواقع المرير المؤلم والمأساة التي نحياها وما وصل إليه حالُنا في عالمنا العربي والإسلامي ، فَ اللهَ نسأل أن يهيئَ لهذه الأمة ، من يعيد لها مجدها ، وعزها ، ويرشدها ويأخذ بها إلى جادّة الصواب ،إنه القادر على كل شيء ..

لا تتضعضع لعدوك




في الأول من رمضان ، الجو حارٌّ جدّا ،درجة الحرارة قرابة الثلاثين درجة مئوية ونيّفًا ..الناس تغدو إلى أعمالها ...جنود من أجناس مختلفة يغلقون مدخلَ بلدةٍ بأكملها يتجاوز تَعدادُ سكانها الثلاثين ألف نسمة يغلقونه بالشريط الأحمر الممنوع والمكعبات الإسمنتية ، ويحكمون الإغلاق وكأننا قطيع من الأغنام ، فيسمح بالدخول ولا يُسمح بالخروج وصلت الحاجزَ للتوه مبكرا غاديا لأداء غرض ما ثم أعود ..ينطق الجندي ممنوع الخروج ..أُلحّ بالطلب خطوتان أقطعهما أصل لغرضي ..ممنوع الخروج ..اذهب من هنا ..اسلك طريقا آخر ..وهذا الطريق يحتاج لساعة على الأقل وأنا بخطوتين أصل لغرضي ..يا له من ظلم! ..ياله من احتلال !..أُصرُّ ومن معيَ بأن نخرج من هذا الطريق ..يهددنا ويتوعدنا ويصر على موقفه..وبعد عدة محاولات ومد وجزر باء كل ذلك بالفشل ..فكرنا بسلوك طريق آخر نعم ، إنها باللغة العامية (لفة - تهريب) هيا بنا ..إلى هناك ..وأخيرا وصلنا للطريق الالتفافي هرب من معي غربا وهربتُ شرقًا ..قضيت غرضي ثم عدت وقتَ الظهيرة والشمس حارقةٌ حارقه تشعط الجلد شعطا.. أريد أن أدخل ..ينطق الجندي : أعطني الهُّوِيّةَ ، أعطيته الهوية ..(آه كين -كين) أنت الذي هربت صباحا من أمامنا وقد قلنا لك ممنوع الخروج من هنا ..يا للأسف !! إنهم رأوْني صباحا عندما هربت لقد كنت مكشوفا لهم .. جعلت نفسي لا أفهم شيئا..أتحدث أنا أعطني الهوية ، قال: لن أعطيك إياها - مشكلتني هالهوية في أكثر من موقف هههه - المهم...قال لي أعطيك الهوية بعد أن تقف ثلاث ساعات والجو تصل درجة الحراة فية قرابة الثلاثين درجة مئوية..قلت له: لن أقف ..أتجادل أنا والجندي مع وصول رجلٍ للتوه يريد أن يدخل أعدنا الحوار الذي دار مرة أخرى قلت له: قل لهم ماذا يريدون بالضبط ؟ قال لهم ما باله ؟ قال الجندي : هذا هرب صباحا بعدما رفضنا خروجه فسلك طريقا أخرى (غير قانونية ) ولن نعطيه الهوية حتى يقف ثلاث ساعات هنا ..أقف في زريبة لا تتجاوز المتر على بعضها ودرجة الحرارة تصل الثلاثين ..قال الرجل لي: أأنت هربت صباحا ؟ قلت أنا ؟ أنا لم أهرب ، هذا غير صحيح..قال الجندي أنت مسلم وتكذب !! لقد أحرجني حينها...ماذا عساني أفعل دخل الرجل ولم أدخل ..ذهب الرجل وبقيت وحدي في عز الظهيرة ..الشمس أحرقتني وشعطتني شعطا ..أعدت الطلب من الجندي مرة أخرى أريد أن أدخل قال: لن تدخل حتى تقف ثلاث ساعات هنا قلت : لن أقف ..لقد أثرت الشمس الحارقة فيّ فأحسست وكأن دماغي يغلي وأعصابي ثائرة وبدأ صبري ينفدُ غضبت أخيرا ووضعت عقلي جانبا واستشظت غضبا قلت لهم : لا أريد الدخول ولا أريد الهوية وعدت أدراجي وقد أدرت ظهري غضبا متجها نحو الغرب من الطريق الالتفافي و قبل أن أغادر قال لي تأتي مساءً لتأخذها من القسم الثاني (الشفت) عدت مساء بعدما سلكت طريقا آخرَ ..وصلت البيت اغتسلت من عرقي وبردت أعصابي قليلا وارتاحت نفسي - الحمام نعيم من نعم الدنيا - عدت مساءً قبيل الإفطار كان الجو يميل للبرودة قليلا ..وصلت الشريط الأحمر ..وقف الجندي ماذا تريد ؟ أريد هويتي ..تكلَّمَ بالعبرية ..جعلت نفسي لا أفهم شيئا..فهم مرادي ..ذهب ثم عاد قال : أنت هربت صباحا ولن تأخذ الهوية حتى تقف ثلاث ساعات قلت: لن أقف ..نادى جنديٌّ آخر علي ..يا إلهي وأخيرا تجاوزت الشريط الأحمر ترى ماذا يريد مني ؟ أُكلِّم نفسي ..فإذا هو يريد إدخالي في الزريبة التي لا تتجاوز مترا على بعضها وقد رفضت ظهرا دخولها ..قال ادخل ..قلت لن أدخل وأدرت ظهري غاضبا والجندي يتكلم .. (هنا موقف خطير إنك لم تُقم اعتبارا للجندي المسؤول قد يزداد العقاب )..خرجت من الشريط الأجمر غاضبا والجندي يصرخ وسمعت صوتا لبندقيته إنني كنت جريئا حينها إنهم حثالات جبناء ..ياللهول ماذا فعلت؟؟ لقد أغضبت المسؤول عن الحاجز ..هويتي ..هويتي..لن تأخذ هويتك حتى تدخل هذه الزريبة ..ذهبت وجلست بالقرب من الحاجز فكرت في نفسي حدثني أشخاص موجودون هناك ..هذا عدوك ويجب أن تطيعه وإلا كيف ستأخذ هويتك؟ قلت: أدخل لوحدي في الزريبة ..لا أريد أن يدخلني رغما عني ..هدأت قليلا بردت أعصابي ..ذهبت إليهم دخلت الزريبة لوجدي ..جاء الجندي الروسي الأشقر ..قال: أراك قد عدت ودخلت لوحدك قلت : نعم أدخل لوحدي .مكثت في الزريبة فرابة الخمس دقائق ..نادى الجندي ..اخرج من هنا.. خرجت ..قال اجلس هناك جلست ..جلست منتظرا لعلهم يريدون إعطائي الهوية لعله خير أنتظر بفارق الصبر ...مضى الوقت أسلي نفسي بجوالي ..أنظر إلى الوقت ..يا إلهي ! اقترب موعد الإفطار وأنا هنا إني عطشان ظمآن ..لقد كان يوما حارا أصابني الإرهاق والتعب فيه ..أنظر إلى الجنود إنهم يشربون الماء إنهم يأكلون ..لقد وصلتهم المعونات والمؤمن ..أنادي على الجندي..( ..حيال ..حيال ..جاء الجندي (اسلخا) ! احنا اليوم صايمين بدنا نروح نفطر ماضل وقت..) وأشير له على يدي في إشارة للساعة وأشير له على فمي في إشارة للصيام وأريه الساعة على جوالي أتلطف في الحديث معه أسايره ..قال: انتظرْ..ذهب ثم عاد يا إلاهي جاء الفرج ..الهوية إنها الهوية ..قال: قبل أن تأخذ هويتك ..لمَ هربت صباحا؟ فاعترفت أخيرا بعد كل هذه الأحداث ..قلت : نعم هربت صباحا جئت إلى هنا ورفضوا فسلكت طريقا آخر وأنا غرضي قريب خطوتان أقطعهما أصل لغرضي وهم يريدونني أن أسلك طريقا تحتاج لساعة على الأقل ! ...نعم لقد اعترفت أخيرا ..وافق المسؤول على إعطائي هويتي بعد اعترافي بالحقيقة ..خذ هويتك ولا تعد إلى هنا إطلاقا ..لا نريد أن نراك في صباح اليوم التالي هكذا قالوا لي ..وقد عدت أدراجي مبتهجا بعودة هويتي ومبتهجا لأنني سأذهب لأفطر وأروي عطشي بعد يوم ذي مخاض عسير ..مليء بالأحداث مليء بدروس وعبر تعلمتها في هذا اليوم ..منها : كثير من الجنود يجيدون التحدث بالعربية لكنهم لا يتحدثون بها ويريدون جرك للغتهم العبرية لهدف ما * إن اليهود وجيشهم من أجبن الشعوب والجيوش على وجه الأرض * ساير عدوك إن لزم الأمر * لا تُري لعدوك تضعضعا منك في بداية الأمر * تصلب في موقفك فأنت صاحب حق..!!

الشباب

قولُه تعالى : { قَاْلُوْا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَاْلُ لَهُ إِبْرَاهِيِمُ ...}
قوله عليه الصلاة والسلام : ( ريحُ الجنَّة في الشّبابِ )
قال الشاعر : 
ونادي الشباب كبارَ النفوس ** ونادي الشباب عمادَ الأممْ
فلا أمل اليومَ إلا بهــــــــــمْ ** لأنّ الشّبابَ عمادُ الأمـــــمْ 
إن أهم عنصر في المجتمع وأهم مكون من مكوناته الشبابُ ، إذا لم يُهتم بحاجات الشّباب ولم تُحلَّ مشاكلُهم واحتياجاتهم ولم يُقِم لهم المجتمع اعتبارا ، فاقرأ على المجتمع السّلام ... أين الشباب اليوم ؟ من يهتم بقضاياهم واحتياجاتهم ؟ إن أمة أهملت قضايا شبابها ليست أهلا لأن ينصرَنها الله ...لقد أُفسد شبابنا لقد دُمر شبابنا لقد نجح الاستعمار الثقافي والفكري في غزو عقولنا ..لقد نجحت العولمة والتغريبُ في تحقيق أهدافها ومخططاتها ...يا للأسف نحن مشغولون في صراعات داخلية وفتن غذت عقول الكثيرين بأفكار ظلامية فتن نخرت المجتمعات فتنٌ وصراعات ضللت الشباب فتاهوا في حياة كان ينبغي أن تكون في رفع المجتمع وبنائه وقيادته لكن هدمت أكثر مما بنت ...إن شبابنا اليوم يشعرون بعدم الثقة بقادتهم لم يعد لهم همٌّ إلا أن يعيشوا ، كيف يعيشوا لا يعلمون لكن أن يعيشوا ، و السمة الغالبة التي تستحوذ عليهم هي الإحباط واليأس والقلق من إمكانية تحسن الواقع ، لكن أبشروا (وَمَنْ يَتّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا..) هذه الآية لوحدها تكفي مع الإيمان لا يوجد قلق ولا خوف ولا يأس ...أفيقي أيتها الأمة من غفلتك فعمادك في خطر ، فإنه إنِ انهارَ العماد ، فسيتبعه انهيارك ومكوناتُ مجتمعك ، ثم نقول حينها يا ويلتنا على ما فرطنا فيها ..!!

غزة يا جرحا ينزف

يزورنا بين الفينة والأخرى تجارٌ غزيون لغرض التجارة في المحافظة ولكنهم أكثر ما يأتون إلى بلدتنا وبلدة أخرى مجاورة وأحيانا المدينة نفسها وقد أدركتهم وتعاملت معهم في نهاية التسعينيات ما قبل اندلاع انتفاضة الأقصى في الأعوام 1998 و1999م عندما كانوا يأتون لبيع الخردة وغيرها بسياراتهم وكانوا يأتون للعمل في بلدتنا وكانت لنا علاقة تجارية معهم كون بلدتنا الأقرب إليهم - والآن يأتون للعلاج وأمورَ أخرى - كانت أياما جميلة فكل شيء قديم جميل ..وبصراحة أعطى الله هؤلاء الغزيين القوة والصلابة والشدة فهم يتكيفون مع أقسى الظروف ويعيشون في  شظف من العيش وفي حياة مليئة بالخشونة  وهذا ما لا حظته في تعاملاتي معهم فهم يعملون بلا كلل أو ملل فمن يحفر الأنفاق بعشرات الكيلو مترات هو يعطي دليلا على القوة والصلابة التي منحهم الله إياها ...نلتقي مرارا مع أحدهم بين الفترة والأخرى ولا يبدو من مظهره أنه تاجر كبير فقد تظن أنه مجرد عامل يعمل في الخردة ..جلس عندنا ذات مرة وسمعنا منه ما لا تكاد تصدقه الآذن من تصرفات وأفعال السلطة الحاكمة هناك ولا أريد الخوض في ذلك ولكننا نسأل الله لنا ولهم الصلاح والوفاق لطرفي الانقسام ، فَ تالله لتسألن عن آلاف العائلات والأسر التي تعاني الأمرين ؛ مرارة الحصار والدمار ومرارة الانقسام والشقاق ...تحدثت مع شخص آخر كان معه في الثلاثينات من العمر ودار بيني وبينه الحوار التالي :
قلت سائلا إياه : كيف حال أهلنا في غزة ؟
قال: رضي الله عنك يحتاجون سلامتكم ويبعثون لكم بالتحية
قلت : كيف هي أوضاعكم هل هي سيئة أم تزداد سوءا؟
قال: نحن تعودنا على ذلك وأصبحنا مبنجين ومخدرين فلا يهمنا كان الوضع سيئا أم غير ذلك ، لقد تعودنا على الحصار والدمار والقتل والحروب أمر طبيعي أصبحنا مبنجين ما عادت تفرق ..ولا يوجد منطقة في القطاع لم يلحقها ضرر وأكثر من تضرر المناطق الحدودية .
قلت: تحياتنا لكم وكان الله في عونكم ،ثم انصرف هو ورفيقه عائديْن إلى غزة..!!

المرأة


يقولون المرأة نصف المجتمع ، بل هي المجتمع كلُّه ، فبصلاحها يصلح المجتمع ، وبفسادها يفسدُ ، لذا عمل أعداء دينِ هذه الأمة على جعل المرأة أداةَ فتنةٍ هي من أضرها على الرجال، وجعلِها سلعة للعرض والإعلانات وكأنها تباع وتُشترى ؛ فإن أرادوا تسويق سلعة كانت المرأة أداة ترويج لها...لقد أصبحت المرأة هدفا سهلا لدى أعداء هذه الأمة ؛ للقضاء عليها ، وإشغالها بعيدا عن قضاياها ،يقول أحد أقطاب المستعمرين : " كأسُ خمر وغانية تفعلان في تحطيم الأمة المحمدية أكثر مما يفعله ألفُ مدفع ، فأغرِقوها في حب المادة والشهوات" ...وهذا أمرٌ ذو حساسيةٍ وأهميةٍ بالغيْن في المجتمع ؛إذ إنه يمَسُّ ركيزة أساسية فيه ، فلما أنْ فسدت المرأة فسدت الأسرة، وفساُد الأسرة - التي تعتبر أهم مكون من مكونات المجتمع - كانت نتيجته فساد المجتمع وسقوطِه وانهيارِه كما المجتمعاتِ الغربيةِ، والعكس صحيحٌ..!!

الإعجاز القرآني في العلوم



قوله تعالى حكاية عن فرعون {{ ...أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }} الشاهد قوله : (هذه الأنهار) ...نحن نعلم أن بمصر نهرا واحدا هو النيل فكيف بها صارت أنهارا ؟ ...في الحقيقة هذه الآية كانت تجذبني وتشد انتباهي وأذكرها كثيرا حتى هيأ الله الفرصة للإحاطة بالجوانب العلمية وما فيها من إعجاز دالٍّ على عظمة هذا الكتاب وأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفة فتحدى الله العربَ أهلَ الفصاحة والبيان، أن يأتوا بمثله أو يظهروا خطأ فيه ..لقد أظهرت الاكتشافات العلمية أنه كان بمصر خمسة أنهار صورتها (ناسا) عام 1981م وأظهرت الصور شبكة من الأنهار فيها بواسطة مجسات فضائية صورتها على عمق اثني عشر مترا تحت الرمل وقد غارت هذه الأنهار في الأرض وخزنت فيها وتستخرج عند البحث عنها فلا خوف على أهل مصر من المياه ففي أرضهم من الماء ما الله به عليم ..هذا ما أخبر عنه القرآن وأثبته العلم الحديث ..فقرآننا أصل العلوم كلها وهذا من الظواهر الجيولوجية في القرآن الكريم وهناك رسالة دكتوراة منشورة في كتاب - على ما أعتقد - للدكتور مروان وحيد شعبان بالعنوان الذي ذكرنا .

الإعجاز القرآني في العلوم

قوله تعالى {{ الْذَّي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ }}
أصل هذا البترول والفحم والغاز هو النباتات والأشجار فعبر آلاف السنين وما حصل من تغيرات والعوامل المؤثرة من الحرارة والضغط تحولت تلك الغابات والأشجار الخضراء لزيت البترول أصل النفط والشجر الأخضر فيه مادة تخزن الطاقة لولاها لما تحول لوقود واشتعل فأصل البترول ومنشأه النباتات وأصل الألماس هو الفحم ونتيجة للعوامل المؤثرة تحول وصقل لألماسٍ .. فإذا أنتم منه توقدون ؛أي من الشجر ..وقوله : {{ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ..}} في كلمة (تذكرة) لطيفة قرآنية ؛ أي في هذا الوقود النباتي المنشأ يحوي ذاكرة آلاف السنين وعصورا وأزمنة طويلة عاصرتها وحاملة للكائنات والأحياء عبر التاريخ ..والتذكِرَة من الذكرى والذاكرة وغيرها من مشتقات ذكر فكلها تحيط بهذا المعنى..!!

أهداف تدريس مساقات وأجزاء القرآن الكريم من وجهة نظر أساتذة كلية الشريعة في جامعة الخليل

مقابلة أجريتها ضمن أحد الأبحاث مع الدكتور عطية صدقي الأطرش أستاذ التفسير بكلية الشريعة والدراسات العليا ومدرس بارز لأجزاء القرآن الكريم، وكانت أهداف تدريس الأجزاء التالي:

إلمام طالب الشريعة خاصة والطالب الجامعي عامة بالمصدر الأول للعلوم الشرعية وهو القرآن الكريم، والذي يعد المادة الأم والأصل الذي يبنى عليه تدريس جميع المساقات الشرعية خاصة وكثير من الدراسات الإنسانية عامة.

تقوية ملكة الحفظ لدى الدارسين في الدراسات الإنسانية والشرعية، فميزة هذه الأمة أن أناجيلها صدورها، لاسيما في هذا الزمان الذي طغت فيه العقول الألكترونية والشتات الذهني لدى المتعلمين مع ضعف الحافظة نتيجة التطور التكنولوجي الهائل في استظهار جميع المعلومات.
تقوية الأساليب اللغوية والقدرات التعبيرية والقدرات التعبيرية والإنشائية لدى الدارسين والحافظين لكتاب الله عز وجل؛ وذلك من خلال الاقتباس العفوي من أسلوب القرآن الكريم والذي يتطور بطول الخبرة والممارسة لفن الكتابة والتعبير.
تحصيل الثواب العميم والرفعة في الدنيا والآخرة لكل من يتعلم القرآن الكريم فأهل القرآن هم أهل الله وخاصته كما ورد في الحديث الشريف خصوصا إذا علمنا أن حفظ القرآن الكريم وتعلم تجويده من الناحية العملية يعد فريضة شرعية على كل مسلم ومسلمة.
التعود على الدقة والانضباط في جميع مناحي الحياة سلوكا وأخلاقا ونظام حياة شامل ومتكامل ،تلك الدقة التي يورثها حفظ القرآن الكريم بحركاته وسكناته التي تميزه عن أي كتاب بشري آخر.وتظهر أول مجالات هذا الانضباط من خلال برنامج المراجعة الشاملة المنتظمة لأجزاء القرآن الكريم بشكل يومي؛الأمر الذي يترك بصمات واضحة في تنظيم الأعمال اليومية الأخرى ؛ مما يعود على الدارس بكثير من الخير وعدم إضاعة الوقت.

و إضافة لما سبق بأن من الأهداف الهامة جدا لتدريس مساقات وأجزاء القرآن الكريم هي إعداد طالب العلوم الشرعية للقيام بمهام الدعوة وحمل همومها والسير على نهج النبي وأصحابه الغر الميامين في الحياة اليومية.

الشيخ بسام السعدي


((مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ اللهَ عَلَيْهِ ...))

هذا الرجل ذو الخمسينيات من العمر من الرجال الذين ضحوا وقدموا في سبيل الله ثم الوطن والأقصى والمسرى – ولا نزكي على الله أحدا – هو لاجئ كما باقي اللاجئين  المهجرين من أرضنا عام 1948م استقرت عائلته الكريمة في مخيم جنين شمال الضفة الغربية ..درس في مدارس الأونروا  ثم سافر إلى إيطاليا في بداية الثمانينيات ؛لإكمال دراسته الجامعية ، ولكن العدو كعادته يحرم العديد من طلبة العلم من إكمال دراستهم فقام بمنعه من السفر بعدما قطع شوطا من دراسته ...انخرط في العمل والنشاط السياسي ضمن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ..اعتقل على إثر ذلك وأبعد مع إخوانه إلى مرج الزهور في بداية التسعينيات ثم عاد شامخا عزيزا  ...ومع اندلاع انتفاضة الأقصى كان له نشاطه القوي فيها وكلنا يعلم معركة مخيم جنين واعتقل خلالها وظل معتقلا لمدة ثمان سنوات حتى أفرج عنه في نيسان 2011م ...أعيد اعتقاله إداريا وأفرج عنه ..وهو الآن مطارد من العدو الصهيوني وقد فشل مرات عديدة في اعتقاله ...هذا الرجل قدم شهيدين وله ثلاثة أبناء أسرى في السجون حاليا واعتقلت زوجه لمدة سنتين وتم الإفراج عنها قبل شهور ..عائلته الكريمة يشهد لها تاريخ الانتفاضة  بالبطولات والنضالات وما قدمته من شهداء ومعتقلين من إخوته وقاربه وأبناء عمومته وعشيرته ..لم تسلم عائلته من ظلم ذوي القربى فطردوا واعتقلوا ومنهم من عُذِّب في الزنازين ...قال عه أحد المحققين الصهاينة : " نحن نعلم أنك لن تقوم بعمل عدائي ضدنا ، ولكنك لو صافحت صبيا في الشارع فهذا يعني لنا الكثير " ...حفظك الله بحفظه أبا إبراهيم  وكف عنك شر الصهاينة المعتدين ..!!

من آثار الانقسام السياسي (رحلة العمرة أُنموذجًا)



في إحدى السنوات نظم مجلس اتحاد الطلبة بجامعة الخليل ممثلا بالشبيبة الطلابية الإطار الطلابي لحركة فتح رحلة لأداء مناسك العمرة ونشر إعلانا بهذا الخصوص وكنت من السائلين كثيرا عن هذا الموضوع ويقولون لي عندما يحين الوقت ننشر إعلانا بشأنه وقد حان الوقت فقمت بالتنسيق مع أحد أعضاء المجلس ممن أعرفهم بأنني جاهز للذهاب فلا تنسوْا اسمي من الراغبين بالتسجيل وبذلك أكون أول المسجلين ...دبرت المبلغ المطلوب  للدفع...حان وقت العمرة وإذ باسمي ليس على القائمة فحينها صدمت ولم أصدق ما أرى وما أسمع خاصة وأنني كنت على أمل كبير وثقة عالية  بأنني سأزور صاحب المقام العظيم والدرجة الرفيعة سيدي وحبيبي خير من وطئ الثرى-عليه أفضل الصلاة والتسليم - فقد ذبت شوقا لرؤيته .. لقد كان ذلك صفعة قوية لي...راجعت الشخص الذي تواصلت معه وقال لي بأنه لم يتبق لك مقعد فالعدد محدود ..لم يتبق مقعد؟ عجبًا !! وأنا أول المسجلين ؟ كيف يكون ذلك ؟ لكن السبب يا سادة الذي فهمته هو أنني لست ممن لف لفيفهم ووقف في صفهم وسحَّج لهم واتجاهي لا يعبر عن اتجاههم ...إنه الانقسام البغيض ياسادة ، فلعنة الله على الانقسام والانقساميين لقد جلب لنا كارثة كبرى ودخل في دقائقَ وتفاصيل حياتنا اليومية ، وردًّا على ذلك وغيره ما كان مني إلا وأن أعطيت صوتي الانتخابي للكتلة الإسلامية الحمساوية في الانتخابات التي جرت فيما بعد نكايةً فيهم وعلى فعلتهم معي  - وقد حاولوا عبر أطراف أن يحصلوا - عليه مع أنني لست محسوبا على أي طرف  وبالرغم من اختلافي مع الكتلة الحمساوية إلا أنني صوتُّ لهم وبسبب هذا الصوت استدعاني جهاز الآمن الوقائي وحقق معي  وماشاء الله كانت التقارير ترفع تباعا بحق العبد الفقير لا شاردة ولا واردة تغيب عن هذا الجهاز..ما أكثر الأوفياء في هذا الزمان ! ومن أكثر ما لفت انتباهي  هو تقرير عام 2011م وقد سئلت أين كنت في مهرجان العنب الذي جرى في شهر أكتوبر وقد حضر رئيس الوزراء آنئذٍ سلام فياض لهذه الاحتفالية وهذا يعد إشارة ضمنية واتهاما خطيرا بأنني قد أكون أحضر لفعل شيء خلال هذه المناسبة وحينها أذكر أنني كنت أصلي الظهر في المسجد ومكثت أنتظر دخول محاضرة الساعة الواحدة ظهرا وذهبت إليها وهذا كل ما أذكر ولكن لعنة الله على الكاذبين المفسدين الفاسدين المنافقين المرتشين الذين كانوا يودون أن تحصل نهايتي حينها ..لقد ثبت لي شيء بعد هذا الاستدعاء وكيف روقبت من قبل المناديب وغيرهم وهو أن مجلس اتحاد الطلبة في كل انتخابات تجري ينظرُ الفائز فيه من الأطر الطلابية إلى من انتخبه ومن لم ينتخبْه ..فمن انتخب يكون في صفه ومن لم ينتخب هو من المناهضين له فيُسلَّط عليه المناديب ليتابعوه ويراقبوه إلى أي فئة ينتمي وهذا ما حصل معي..!!

د.رمضان شلح

{{ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ }}
هذا الرجل من عباد الله الأشداء صاحب النظرة العميقة والبعيدة والرؤية الثاقبة الحكيمة هذا الرجل الغزيُّ المولدِ في عام 1958م ترعرع في غزة ونشأ فيها ثم غادر لمضرَ طلبا للعلم فدرس في جامعة الزقازيق وتابع دراسته العليا حتى حصل على درجة الدكتوراة من جامعة درم البريطانية في العلوم الاقتصادية، وقد عمل أستاذا في إحدى الجامعات الأمريكية ...وكان له نشاطه السياسي مذ كان بمصر حتى سارت به الأمور إلى أن تم اختياره أمينا عاما لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بعد استشهاد مؤسسها المفكر الدكتور فتحي الشقاقي - عليه رحمة الله تعالى - ...هذا الرجل تعرض لمحاولات عديدة للاغتيال كانت آخرها قبل فترة وجيزة في بيروتَ والتي دبرت بليل وتم إفشالها بفضل الله تعالى وخصصت أمريكا مبالغ طائلة لمن يدلي بمعلومات عن هذا الرجل وعن مكان وجوده فهو مطلوب لأمريكا مع نائبه لكن اللهَ حافظه ؛ لأنه من عباده الصالحين ولا نزكي على الله أحدا ...هذا الرجل ممنوع من دخول المملكة الأردنية الهاشمية نحن نحترم الأردن بقوة ونحترم سيادته وأمنه وقيادته فهم أحرار فيما يختارونه فالأردن المنفس الوحيد للشعب الفلسطيني للعالم الخارجي ..وممنوع من دخول بلاد الحجاز المسماة زورا وبهتانا (السعودية) فقد منع مرات عديدة من دخولها لأداء فريضة الحج التي فرضها الله في كتابه فأي ملة يسير عليها أولئك من أحفاد آل سلول حتى يمنعوا من شاؤوا من أداء شعيرة وفريضة من شعائر وفرائض الإسلام ...يلومونه بعلاقته مع طِهران والله وبكسر الهاء لو قدم المغول دعما للمقاومة الفلسطينية لقبلته مقاومتنا وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ادعموا هذه الحركة وادعموا المقاومة الفلسطينية أيها الأعراب واقطعوا الطريق على إيران ما دمتم تتهمونها ,,يتهمون حركته بنشر الفكر الشيعى نعم هناك أخطاء ولكن الحركة واضحة المبادئ والأسس ومن يشذ لا يمثل إلا نفسه ثم إنها في علاقتها مع الآخر تقترب بقدر اقترابه من القضية الفلسطينية وتقوم في علاقتها من المنطلق الفكري الذي انطلقت منه الحركة وهو أن السنة والشيعة ضجة مفتعلة فهم مسلمون ولا يصح تكفيرهم من بعض المتشددين فيما يحملون من فكر متشدد متطرف يميل للفكر الداعشي الوهابي ، نحن وأنا شخصيا لست ضد الوهابية ،ولكن يجب أن نكون دقيقين في كلامنا ، نعم هناك اختلافات في وجهات النظر وفي بعض المسائل وكل طرف لديه أدلته واجتهاداته ولكننا متفقون على الكثير من الأصول فالمنطلق الفكري للحركة ينشأ من هذا المنطلق وهو الاقتراب من الآخر المسلم وفهمه ولكن ليس بنشر بعض أفكاره و أفعاله المتشددة والتي فيها غلو وتطرف في الدين ، فهي حركة وسطية معتدلة إسلامية هدفها ومبادؤها واضحة وعقيدتها واضحة وضوح الشمس في كبد السماء وسط الظهيرة ونهجها واضح وعقيدتها عقيدة أهل السلف الصالح وانتماؤها لأهل السنة والجماعة وغايتها رفع راية الإسلام في المسجد الأقصى المبارك وعلى أسوار القدس الشريف ..وليس لتنفيذ أجندات أو أهداف خارجية إذا نحن متفقون أن حركة الجهاد واضحة في فعلها وفكرها وطريقها ونهجها وهو المقاومة وتحرير فلسطين من نهرها لبحرها وليست تتهافت على مناصب أو فتات من فتات الدنيا الفانية ..ويكفي لهذه الحركة الشرف بأن ليس لها يد في الانقسام السياسي الداخلي الذي خرّب بيوت كثير من الناس وسفك دماءهم وضر بكثير منهم وما إلى ذلك فهي حقبة سوداء سيأتي الحديث عنها لاحقا ... الحركة تُحارب من العدو الغريب والقريب ليس لها داعم سوى إيران الحركة نقول أهلا بمن يدعم لأجل الشعب والأقصى والمسرى والأرض ..لكن الأبواق الناعقة لا تكاد تفتأ تشتم وتسب وتطعن في هذه الحركة المعطاءة ..لماذا ؟ لأنه الغيرة والغيظ من نهج هذه الحركة ذات الخيار الأصوب والأصعب ,,فموتوا بغيظكم إن الله ناصر عباده المؤمنين ..وبلا شك لكي نكون صريحين وواقعيين هناك أخطاء لحركة الجهاد ولعناصرها و الحركة أدرى بها وعلى علم بهذه الأخطاء فنتمنى لها التوفيق والوفاق في ترتيب بيتها وإصلاحه..!!
كلمة أخيرة : سئل هذا الرجل في إحدى المقابلات ذات مرة وقت حرب غزة -وهذا يدل على النظرة البعيدة والعميقة للأمور وأن كل كلمة كان ينطقها كانت بوعي وفهم وحكمة - سئل ، أنتم في الدوحة أم في بيروت ؟ فأجاب - رضي الله عنه وأرضاه - نحن في الشجاعية !!!! حفظك الله أبا عبد الله وسر على بركة الله ..!!

الإرهاب والإجرام وخطر ذلك على الإسلام

يخلط الكثيرون في استخدام المفاهيم والمصطلحات في غير سياق موضعها ومن هذا الخلط أنهم يخلطون في استخدام مفهومي الإرهاب والإجرام ، فما هو الإرهاب ؟ وما هو الإجرام ؟ وما الفرق بينهما ؟ ومتى يصح استخدام كلٍّ منهما في سياقه الصحيح؟

الإرهاب في اللغة، مشتق من كلمة الرهبة وهو التخويف أرهب ، يرهب ، إرهابا ، فهو مُرهب والمفعول مُرْهَب ..أرهب فلانا ، خوّفه وأفزعه ...والإجرام مشتق من الجرم ،أجرم يجرم ، إجراما فهو مجرم ومُجْرَم للمفعول وأجرم الرجل، ارتكب ذنبا أو جنى جناية .
أفعال داعش هل هي إجرام أم إرهاب ؟؟ 
في الحقيقة تصنيف داعش بالإرهاب فيه ظلم لداعش والمصطلح ، فهناك شيء اسمه الإجرام ، فقطع الرأس بالسكين ليس سلوكا إرهابيا إنما سلوكا إجراميا ، وتهجير الناس وإجبارهم على اعتناق الإسلام أو قتلهم هي جريمة أيضا.
الأنظمة والدساتير والقوانين وضعت تعريفا للجريمة اصطُلح عليه وهو : أي فعل فيه تهديد أو انتهاك لحرمة الدم البشري ..وقد أدانت الأديان الجريمة وحدد الإسلام أساليبَ العقاب على هذه الجريمة ..في المقابل الإرهاب ليس مصطلحا قانونيا هو مصطلح يستخدم لأغراض سياسية ويخضع للمصالح والأهواء الغربية ..على سبيل المثال أفعال المقاومة الفلسطينية من وجهة نظر إسرائيل والغرب هي إرهاب وتستطيع أمريكا أن تصنف حركات التحرر بأنها إرهابية ، لكن لوعدنا للقانون الدولي لرأينا أن ما تفعله المقاومة الفلسطينية في غزة يقع في إطار الدفاع عن النفس وما تقوم به إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني يقع في باب الإجرام وهوعين الإجرام ، فهنا تظهر ازدواجية المعايير في استخدام المفاهيم والمصطلحات فالغرب وعلى رأسها أمريكا لا يسمون الأشياء بأسمائها وهم من يدعى أنهم أصحاب قانون ونظام وديمقراطية ، لكنهم في قمة التخلف وانعدام الإنسانية .
..الظلم الذي مورس بحق المجتمعات العربية وغيرها والاضهاد والتنكيل والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية السيئة ،أنتجت فكرا متشددا متطرفا تمثله (داعش) وأنتج جماعات إسلامية ذاتَ طابعٍ راديكاليٍّ ..، وفي المقابل أنتج الغرب مفهوم الإرهاب ذي الأصل العربي المذكور في القرآن ولكنه نجح في تسويقه لتحقيق أهدافه ومخططاته ونجح في استغلاله لأجل أهدافه ، وللأسف الشديد نجح هذا الغرب في إلصاق الإرهاب بالإسلام واتهامه بأنه منبع الإرهاب ، وباعتقادي نحن ساهمنا في هذا الأمر وأظهرنا حقيقة ما يدعيه الغرب نتيجة أفعالنا ومانتج عن ذلك من تشويه لصورة الإسلام العظيم .
الغرب وقضايا الشعوب...
انظروا لظلم الغرب وازوداجيته في المعايير والكيل بمكيالين في التعامل مع قضايا الشعوب والأمم وحقها في تقرير مصيرها ..عندما كان يقاتل الجيش الإيرلندي كان بعض الأوروبيين يتعاملون معه على أنه يمارس حربا مشروعة لتقرير مصيره فلم يصفوه بالإرهاب ، لكن هذا الغرب وعلى رأسه أمريكا يصنف مقاومتنا المشروعة ضد الإحتلال بالإرهاب ، إنه يستخدم المصطلحات والمفاهيم حسب مزاجه .
عَوْدٌ على داعش فتسميتها بالإجرامية من حيث أنها أساءت للدين وأنها تقتل النفس البشرية وتسفك الدماء هذا ما يليق بها ولكل جريمة عقاب مناسب. 
أفعال داعش في العراق وسوريا وغيرها هو جريمة منظمة ، وأن داعش ومن لفّ لفيفها هي منتج عربي كما القاعدة وأن ما يحدث هو جريمة بحق النفس البشرية وبحق هذا الدين ، ويجب علينا أن نوصف ونسمي الأشياء بأسمائها دون أن ينتج لنا الغرب الوصف والعقاب ويصنف ويسمي حسب مزاجه واهوائه ومصالحه ..!!
وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
  #بتصرف عن الرأي الأردنية / أيلول / 2014م - ذو القعدة / 1435هـ

المناهج التعليمية الفلسطينية مشكلات وحلول مخاطر وأضرار




في عام 2009م كتبت بحثًا ضمن أحد المساقات التَربَوِيّة المتعلقة بالأوضاع التربوية والتعليمية في فلسطين منذ ما قبل الانتداب البريطاني حتى نهايات القرن االعشرين، وكان البحث في مجمله عن المناهج التعليميّة ومخاطرها وأضرارها على الأجيال وما تحمله وتغرسه من أفكار مشوهّة وقيم منحرفة و تطرقت فيه لمواضيعَ عدّة ،واقترحت بعض الحلول والتوصيات للأخذ بها ، خلاصة البحث التالي: * اتفاق أوسلو جلب لنا كارثة على كل الصُّعد والنواحي وضَرُّه أكثرُ من نفعه ، كونَ أحدِ اشتراطاته والتزاماته ما يتعلق بالقطاع التعليمي وقضاياهُ * هناك أيادٍ خفية تتحكم وتسيطر وتقوم بالتوجيه والإشراف على المناهج التعليمية تضع ما تشاء وتزيل ما تشاء وتقوم بعملية تقنين للمناهج التعليمية ؛ أي خضوعُها لقوانين واشتراطات يضعها المانحون والممولون لعملية تطوير المناهج التعليمية وهو الدعم المادي الأوروبي الغربي الذي يقابله اشتراطات فيما يتعلق بالمناهج ومواضيعها المطروحة *غرس لأفكار مشوهة ومضرة بعقول الطلاب والأجيال الناشئة على أصعدة مختلفة منها السياسية والاجتماعية والتربوية والدينية وغيرها . #‏صفوة_القول فيما سبق وهي خلاصة الخلاصة اختصرتها في عبارة واحدة لم تعجبْ البعضَ وأعجبت الكثيرين على رأسهم مدرس المساق وهي ( فكما أن هناك دايتون للأجهزة الأمنية ، هناك دايتون (2) للمناهج التعليمية تشبيها بالعمل لا بالاسم ) هذه الخلاصة والنتيجة التي وصلت إليها هي لتقريب المعنى وتوضيحة فمناهجنا التعليمية مسيّرة وليست مخيّرة ومن يقوم عليها مسيّرون وليسوا مخيّرين وهذه العبارة كانت من أكثر العبارات دِلالة ووضوحا وتعبيرا عن واقعنا الذي نعيش ، فلا أرى تناقضا فيما أقول والواقع أصدق دليلٍ على ما أقول فلا يلومنّني أحد فهذا هو الواقع وهذه حرية رأي وتعبير ينبغي احترامها وإن كان الواقع غيرَ ذلك فليثبت عكس ذلك ، نحن لا نحكم أنفسنا وليس لنا استقلاليّة على قطاعاتنا كافّةً ،فما يُقدم من دعم مادّي يُقابله اشتراطات من الغرب وأمريكا لكل قطاع ومؤسسة يتم دعمها ، فنحن واقعون تحت رحمة الغرب والعرب ليس لنا سلطة على شيء موجهون كالرموت كنترول ، هذه حقيقة لا ينبغي أن يجهلها أحدٌ ، ولنا فيما بعد حرب غزةَ خيرَ مثالٍ ودرسٍ ، وكيف اشترطت هذه الدول الداعمة للإعمار ووضعها لشروط معروفة للجميع ، وللأسف الشديد يلتزم أولئك باتفاقات ومعاهدات أكل الدهر عليها وشرب لم يلتزم بها الطرف الآخر منذ توقيعها ونحن الذين ندفع الثمن نتيجة أخطاء كارثية ارتكبت وترتكب على مدار عشرين عامًا ونيّف ، فَ الله نسأل حالا غير هذا الحال وأن يرشدنا وينصرنا على القوم الفاسقين المفسدين وينصرنا على اليهود قتلة الانبياء والمرسلين ، اللهم آمين آمين. #‏ومن_الحلولالمقترحة * العمل على إيجاد وإعداد مناهجَ تعليميّةٍ، وتنقية هذه المناهج من الشوائب وما يخالف أصولَ وقواعدَ الشريعةِ الإسلاميّة ،القائمة على العدل والإحسان والأمر بالقسط واحترام الآخر والإحسان إليه والتعاون مع الآخر بما لا يضر شرعنا وإسلامنا الحنيف ووفق ماتقتضيه الشريعة السمحة ، وذلك ممكن ضمن دولة خلافة إسلامية قائمة على العدل والإحسان واحترام الآخر ، دولة تقوم على منهاج النبوة بنحو ما أمر به الربّ العظيم و الرسول الكريم - عليه وعلى آله صلواتُ اللهِ - لقد مكث الرسول الكريم ثلاثَ عشرةَ سنةً في الإعداد والتجهيز لقيام دولة الإسلام ، لم تُرق فيها الدماء ولم تقطع فيها الرؤوس ولم يكفر فيها من يوحد الله وإن اختلفنا على ثانويات فنحن متفقون في الأصول هكذا تُوِّجت الدولة الإسلامية التي بناها الرسول الأكرم والنبيّ الأعظم * ومن الحلول الأخرى ، الخروج من عباءة الهيمنة الاستعمارية الغربية الثقافية الفكرية التي تسعى لترويج أفكار شاذة منحرفة وقيم فاسدة من خلال مناهجنا وإن قلتُ أن الاستعمار الغربي نجح في ذلك فعلا ونجح في ذلك عن طريق وسائل أخرى مختلفة هي أسهل بكثير من وسائل عديدة صعبة فلا أكون مدعيّا ادعاءً على سبيل الادعاء ولكن على سبيل الحقيقة والصحة والواقعية ، وهذا الخروج يتم من خلال وضع استراتيجية تعليمية يضعها المثقفون وأصحابُ الأقلام والأساتذة الجامعيون ومندوبون عن المدارس والوزارات يتم وضعها وفق ما يتناسب مع ما ذكرت آنفا ضمن قواعدِ الشريعة ووفق المصلحة العليا للوطن والمواطن * الاعتماد على دعم مالي عربي إسلامي خالص نقي من الشروطات والابتزاز السياسي والإملاءات التي تُفرض لأجل إرضاء العدو الصهيوني ... آمل أن أكون قد أوصلت فكرة وقضية هي في أمس الحاجة للعمل على متابعتها والاهتمام بها والعناية بقضاياها فهي متعلقة بأجيالنا التي ستأتي بعدنا فكيف ستكون نظرة هذا الجيل للواقع والآخر ؟ وكيف سيتعامل مع قضاياه المصيرية ؟ وكيف سيكون سلوكه وانضباطه في المجتمع ؟ وبناءً على ماذا..!؟ 
وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
#‏تنويه: البحث الذي عرضته كان ضمن الأرشيف ، ولكن للأسف الشديد ضاع جزء كبير من أرشيفي..!!

التكنولوجيا وأثرها على الإنسان من الناحية الاجتماعية


مما لا شك فيه أن للتكنولوجيا أثر بالغ في حياة الإنسان سواءٌ كان هذا الأثر سلبا أو إيجابا ، فنلحظ على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا يكاد يخلو لأي إنسان صغيرا كان أم كبيرا حسابٌ على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ( فايس بوك - تويتر - واتس أب - وغيرها ) وهذا مما له تأثير على علاقة الإنسان الاجتماعية بالآخرين فقد يجلس على هذه الصفحات أكثرَ مما يجلس مع عائلته أو زملائه أو غيرهم ، فهو مصاب بالإدمان عليها فلا غنىً له عنها ومفارتها ليس بالأمر السهل ،فكأنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياته ونظامها ...لقد استهلكت هذه المواقع والصفحات واستنزفت الكثير من وقت الإنسان فهي إما تضيع لفائدة أو غيرِ فائدة ...إن لهذه المواقع والصفحات أثرٌ على تكوين شخصية الطفل ونشوئه مستقبلًا ، فقد تسبب له عزلةً اجتماعية ًوانطواءً ومشكلاتٍ اجتماعيةً أخرى قد يصعب حلُّها مستقبلا مع تقدمه في العمر ...لقد أصبح الإنسان أسيرًا للتكنولوجيا ، ضعيفًا أمامَها ، متّكلًا عليها ، أصبحت تتحكم في حياته اليوميّة ، فلا قدرة له على الحياة دون المركبات والطائرات والاتصالات والكهرباء ، وغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة ؛ فنلحظ عند انقطاع التيار الكَهْرُبائِيِّ أن حركة الإنسان ونشاطاته تصاب بالشلل وتتعطل مشاغله ، وقد مرت أيامٌ في الشتاء القارص أنه عند انقطاع التيار الكهربائي يتأفّفُ الحاضرون والجالسون وينزعجون انزعاجًا شديدًا ويشتمون وما إلى ذلك وعندما تعود ينطقون الشهادتين وكأنهم كانوا في جحيم أو مقبرة مظلمة فتبتهج نفوسهم بعودة الكهرُباء وتعود حياتهم لطبيعتها ، فالكهرباء نورُ المنزل والعمل بعد نور الله - عزّ وجلّ - ..ومما لا شك فيه أن الكهرباءَ في المقابل سهلت على الإنسان القيام بنشاطاته وأعماله بكل سهولة ويسر وخفّفت من الأعباء الملقاة عليه ..إن للتكنولوجيا سلبياتٍ كما أن لها إيجابيات ، فهي إما أن تستخدم في الشّر فتدمر وتُبيدُ وإما أن تستخدمَ في الخير فتنفعُ وتُفيدُ ..!! 
وآخر دعوانا أِن الحمد لله رب العالمين

ملك النفس


قوله تعالى على لسان يوسُف - وفي لفظة يوسفَ ستُّ قراءات وهي يوسَُِف و يؤْسَُِف - {{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ...}} الملك هنا في الظاهر هو الملك المعروف عند الناس أنه ذا منصب وجاه ومال وما إلى ذلك قال {{ وَآتَيْنَاهُ مَنَ الْكُنُوزِ ...}} قصة قارون في سورة القصص -الآية السابعة والخمسون، وماذا قال الذين يريدون الحياة الدنيا وماذا كان رد وموقف فريقُ الذي أوتوا العلم ...لكن الملك الحقيقي هنا هو ملك النفس عندما ملك نفسَه وكبح جماحها وصدها عندما غلّقت امرأة العزيز الأبواب وقالت هيْتَ لك فكان ردُّه معاذَ الله واستعصم عن ذلك - ولا يعني ذلك أنه لم يمل إليها لولا أن رأى برهان ربّه - هذا هو الملك الحقيقي ، ملك نفسه وضبطها ولم تملكه ، فكان كالملائكة ، فماذا كانت نتيجة ذلك أن صار عزيز مصرَ عندما لم ينقدْ لرغبات نفسه ...يعني صراحة هذا أمر خطير للغاية أحيانا الإنسان يقع في المحظورات ويقف ضعيفا أمام شهوات النفس ورغباتها ولا يملك زمام السيطرة عليها فمعصية هنا ونظرة هناك ووو..وهذا الأمر مع كل إنسان إلا من ملأ الله قلبه بالإيمان ..وما العبد الفقير الكاتب لهذه السطور من ذلك ببعيد ، فما أحوجنا لمثل هذا الدرس ،انظر كيف صار العبيد ملوكا بطاعة الله ، فتزكية النفس من أعظم الفضائل وهو باب واسع في الأخلاق ...إن العبرة بالآيات القرآنية بعموم لفظها لا بخصوص سببها ، فما ورد وذُكر في القرآن من دروس ومواقف وعبر هي لنا ؛ لنتعظ بها ، لنسير على هدى من هم قبلنا ، ونتعلم من أخطاء غيرنا حتى لا نقع فيما وقعوا كقصص بني إسرائيل ...اللهم إنا نسألك أن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك وأن تجنبنا الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن ..!!

السميع البصير

{{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً....حتى قولِه ....وَهُوَ الْسَّمِيعُ الْبَصِيرُ }}
إن المتأمل لهذه الآية والمتعمق لمعناها يستشعر عظمة الله وقدرته في إتمام هذه الرحلة المعجزة الخارقة للعادة في وقت قصير والتي منَّ الله بها على عبده ونبيّه - عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم - فعندما يقرأ المتدبر لهذه الآيات يتوارد إلى ذهنه أنه سيختم ما ذكر من معجزة خارقة بأن الله على كل شيء قدير فهو سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، لكننا نلاحظ أنه ختمها بقوله وهو السميع البصير ، فما دلالة ذلك ؟ دلالة ذلك ؛ أنه عندما خرج النبي -عليه الصلاة والسلام- من الطائف والدماء تسيل من قدميه الشريفتين وقد لاقى ما لاقى من الأذى من أهل الطائف وصبيانهم فخرج -صلوات ربي وسلامه عليه - مكسور الخاطر متألمّا حزينا في قلبه همٌّ وثقلٌ لما لاقى منهم ولردّهم لدعوته ،فسار حتى اتكأَ على حائط بستان ودعا بدعائه المشهور والذي يعبر عن حرقة ومرارة أصابته صلوات الله عليه والذي قال فيه : ( إِلَهِي إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي أَمْ إِِلَى قَرِيبٍ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي...إلخ ) فجاءت حادثة الإسراء والمعراج تسليةً له واستجابةً لدعائه ، بعدما فقد مناصريه في الدعوة الإسلامية ومن كانوا له عونا في هذه الدعوة وعلى رأسهم زوجه خديجة وعمُّهُ أبو طالب ..#‏فائدة ذلك لا ينبغي على الإنسان المسلم أن يستعجل ويقول : دعوت فلم يستجبْ لي وما إلى ذلك من إظهار للتبرُّم وعدم الرضا ، فقد يُستجاب لدعائك بعد أيام أو شهور ، أو سنوات ، وهذا حاصلٌ ، فقد استجاب الله لدعاء نبيّه بعد فترة طويلة ؛ لذلك لحكمة ربانية أرادها الله قد تتأخر الإجابة ، وتتحقق بعد فترة ،فيلمس الداعي تغيُّرًا في حياته بعد هذا الدعاء ، فلا تتعجلوا بالإجابة ، فمن أسماء الله الحكيم ، هو أدرى وأعلم بك وأقرب إليك من حبل الوريد ..!!

الربط بين الآيات والسور

قوله تعالى :{{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ...}} وقال في خواتيمها {{ وَكَأَيِّن مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا ...}} ما علاقة البداية في قوله الذي ذكرنا والنهاية؟ إن ما يجب أن يعلمه القارئ والمستمع والمتعلم للقرآن الكريم بوجوب الربط بين نهايات السورة السابقة وبدايات اللاحقة ونهايات السورة نفسها وخواتيمها ، فالقرآن وحدة واحدة مترابطة فيما بيْنه ،وهذا موضوع يطول شرحه ويصعب حصرُه ...العلاقة في ذلك ؛ أن المجتمعات عندما تخلت عن منهج ربها ولم تلتزم بشرعه وتنضبط بآدابه وأخلاقه تفككت وانهارت نتيجة شرودها عن المنهج القويم والطريق السليم ...إن أهم مكون من مكونات المجتمع الأسرةُ ، ففساد الأسر وعدم انضباطها وعدم تربية أبنائها على الأخلاق ، أدى إلى تفككها وانهيارها في المجتمعات الشاردة عن المنهج الرباني كما المجتمعات الغربية التي تعاني تفككا أسريّا وما يُلْحِقُ ذلك من ضرر بالغ بالمجتمع وما قد ينتج عن ذلك من انهيار لهذا المجتمع ..إن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أهمية الأسرة ومكانتها في المجتمع وأن أي ضرر يلحق بها له آثاره وعواقبه الوخيمة على المجتمع ، وفي ذلك درس لنا ؛ لذلك {{ قُواْ أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا...}} الموضوع خطير وليس بالبساطة التي يتصورها بعضُنا ..صلاحُ المجتمعات من صلاح الأُسر ، وصلاح الأسرة من صلاح الوالدين والعكس صحيح..!!

قناتا الجزيرة والعربية

هي من أكذب وأوقح القنوات الإخبارية العربية ،إنها تبث سموما فتاكة في المجتمعات العربية إنها قنوات طائفية فتنوية تسعى لتحقيق أهداف وأجندات امبريالية استعمارية غربية صهيوأمريكية إنها أداة في يد هؤلاء إنها تمهد الطريق لقطر وأعراب الخليج أدوات الغرب والاستعمار الداعمة لها للتدخل في شؤون هذه البلدان العربية سلبا لا إيجابا وزيادةً في الاحتقان والنزاع ...إننا لم نسمع عن الخلافات بين السنة والشيعة والمذاهب كما نسمع الآن ونرى من صراعات ونزاعات إلا بعد عام 2003م عندما غزا الغزاة العراق ..هذه القناة عززت هذا المفهوم في الصراع بين المذاهب الإسلامية ..إن ما أشيع عن قصف مقرها في بغداد أيامَ غزو العراق يدعو للسخرية ...لقد طردت من العراق وقت رئاسة إياد علاوي للحكومة ؛ وذلك لدورها السلبي هناك ، وطردت من سوريا ومن بلدانَ عربية أخرى ومصرَ التي شددت الخناق عليها ..ومع ذلك لا ننكر سقوط شهداءَ لها من صحفييها ومراسليها، لكنها في السنوات الأخيرة أخذت تنحو منحًْا آخرَ في تغطيتها للأحداث أخذت تنحو منحا مشبوها خصوصا فيما سمي الربيع العربي ، إنها أثارت وساهمت في تهييج وإشعال هذا الحريق والخراب العربي في البلدان العربية ،وهل سلمت وغنمت ونعُمت هذه البلدان بعد انهيار أنظمتها ؟ لقد عادت قرونا وأزمنة للوراء ...كل ذلك وغيره لا يعني أن القناة المسماةَ العربية وهي العبرية حقيقة من ذلك ببعيد ..!!

العيون الخضراء



الحديث عنها يطول ولكن ما دفعني لذلك هو فيديو على الصفحات تظهر فيه فتيات يتحدث عن المهور في الزواج فكانت التعليقات أنها فتاة من أجمل الفتيات مع أنها لا تختلف عن غيرها ولكن ما جمّلها هو خضرةُ عيناها وما دفعني أيضا هو أنني شاهدت صورة لأحد الشبان وعليها قرابة 2200 لايك مع أنه شاب عادي ولكن خضرة العينان تجذب قلوب الآخرين

واللون الأخضر مما يبعث في النفس أملا وبهجة لذلك تكثر الرحلات في الربيع ويلبس الأطباء اللون الأخضر في غرف العمليات أملا وبهجة بشفاء المريض ومعظم أصحاب العيون الخضراء يتسمون بالطيبة والعطف والسماحة لذلك نادرا جدا ما تجد من ذوي العيون الخضراء ويكون فظا غليظا

وتشير الدراسات إلى أن أصحاب العيون الخضراء هم أقلية في العالم كله وليس في العالم العربي فقط واصحابها يشكلون مصدر جاذبية للآخرين منذ النظرة الأولى وتذكر ايضا أن الناس لا يولدون بعيون ملونة أو خضراء وإنما يرجع ذلك لنسبة تركيز الميلانين التي تؤدي لظهور الألوان المختلفة في العين.

وتبين أيضا أن أصحاب العيون الخضراء ممن يتحملون المشاق والمتاعب والصعوبات الحياتية ولهم قدرة أكبر على التعامل مع الألم والتجارب الحياتية أكثر من غيرهم من ذوي العيون الأخرى وفعلا يُلمس ذلك عند من عيونهم خضراء والتي تختلف في خضرتها من شخص لآخر.


وتضيف: أن المرأة ذاتُ العيون الخضراء تتميز بعنصر جذب خاص أكثر منه للرجال وللون الاخضر ميزة خاصة فهو في أعلام الدول يرمز للخصوبة والحياة ,,ويتمنى الكثيرون لو أن عيونهم خضراء ولو أتيحت لهم فرصة تغيير عيونهم لم يألوا جهدا في ذلك ؛ فأصحاب العيون الخضراء محل حسد وهذا ما حصل مع أمثالي عندما كدت أفقد بصري لكثرة ما قيل في عينيْ ومنذ العام 2006م إلى الآن وأنا أتعالج حتى ردَ الله لي بصري بشكل شبه طبيعي ولم أتعافَ كاملا ورحلة العلاج مستمرة ولله الحمد والشكر.

ويتميز أصحاب العيون الخضراء بأنهم يميلون للهدود والسكينة ونادرا ما تصدر عنهم حالات غضب ؛ إذ إن لديهم قدرة كبيرة على السيطرة على مشاعرهم ويميلون للاستقرار في العلاقات العاطفية و تختلف درجة خضرة العينين بينهم فهناك عيون خضراءُ تميل للزرقة وأحيانا للأصفر ومنها ما يميل للبني.

هذه  بعض الحقائق المتعلقة بأصحاب العيون الخضراء والتي تتجلى في ذلك عظمة الخالق الذي أحسن كل شيء خلقة ، الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم ومعظم الحقائق التي ذكرت - إن لم تكن كلها - حقيقة وتُلمس على الأرض عند ذوي العيون الخضراء والكاتب لهذه السطور يلمس ذلك فعليّا ولله الحمد والشكر الخالق المبدع البارئ المصور .