" تأملات في المجتمعات "
مما تجدر الإشارة إليه بعد نظرات ومشاهدات وتأملات هو أن نظرة أي مجتمع لمجتمع آخر للكثير من المشاكل والأمور تختلف عنه من مجتمع لآخر فيما لو كل مسبب هذا الأمر من مجتمع مجاور آخر ، فعلى سبيل المثال إذا ما وقعت مشكلة أو حادثة في بلد ما فإن الحكم على مسبب المشكلة وما يتبعها من جاهة عشائرية وغيره يختلف عنه فيما لو وقعت في بلد آخر مع نفس المسبب !!
مما تجدر الإشارة إليه بعد نظرات ومشاهدات وتأملات هو أن نظرة أي مجتمع لمجتمع آخر للكثير من المشاكل والأمور تختلف عنه من مجتمع لآخر فيما لو كل مسبب هذا الأمر من مجتمع مجاور آخر ، فعلى سبيل المثال إذا ما وقعت مشكلة أو حادثة في بلد ما فإن الحكم على مسبب المشكلة وما يتبعها من جاهة عشائرية وغيره يختلف عنه فيما لو وقعت في بلد آخر مع نفس المسبب !!
المجتمع
مجموعة خلايا وهذه الخلايا هي الأسر ؛ إذ إن أهم مكون من مكونات المجتمع هو الأسرة
، فبصلاحها يصلح وبفسادها يفسد ، ولنا في مجتمعات الغرب عظة ، فظاهر هذه المجتمعات
" جنة " لكنها في داخلها " نار " !!
ان
شيوع الحسد والبغضاء والكره وغيرها من أمراض القلوب يفضي إلى مجتمع مفكك غير
متماسك وغير مترابط فيما بينه ، فيصبح الشغل الشاغل لنا هو العداء لبعضنا بعضا ،
وهذا مما سهل على الاعداء الانقضاض علينا والتمكن منا ومعرفة نقطة ضعفنا !!
#إصرار_وتجدي...
...سوف نصنع حياةً..سوف نصنع أملًا..سوف نصنع مستقبلًا مشرقًا..لن يهزمنا اليأس والإحياط..لن يهزمنا تَكرار الفشل..لن تهزمنا الظروف..لن نستسلم للواقع.. لن ولن..هيّا..هيّا..انطلق..انطلق.. سيسقط كل شيء أمام الإرادة والعزيمة الصُّلبة التي لاتهزها المحن..حاول ثم حاول ثم حاول واستمرْ في المحاولة..سوف تنجح يوما ما ، ستصير يومًا ما تريد - بإذن الله - وتنسى كل آلامك ، وهمومك ، وأحزانك ،عندما تعيش لذة نجاحك ، وإن لك في النملة خيرَ مثالٍ ودرس فتعلم منها ، إنها تعلمك كيف تستمر في الصعود ثم تقع ثم تصعد وهكذا حتى تصلَ للقمة حتى تصلَ لهدفها المنشود ..!!
...سوف نصنع حياةً..سوف نصنع أملًا..سوف نصنع مستقبلًا مشرقًا..لن يهزمنا اليأس والإحياط..لن يهزمنا تَكرار الفشل..لن تهزمنا الظروف..لن نستسلم للواقع.. لن ولن..هيّا..هيّا..انطلق..انطلق.. سيسقط كل شيء أمام الإرادة والعزيمة الصُّلبة التي لاتهزها المحن..حاول ثم حاول ثم حاول واستمرْ في المحاولة..سوف تنجح يوما ما ، ستصير يومًا ما تريد - بإذن الله - وتنسى كل آلامك ، وهمومك ، وأحزانك ،عندما تعيش لذة نجاحك ، وإن لك في النملة خيرَ مثالٍ ودرس فتعلم منها ، إنها تعلمك كيف تستمر في الصعود ثم تقع ثم تصعد وهكذا حتى تصلَ للقمة حتى تصلَ لهدفها المنشود ..!!
...لكن
لو كان المجتمع مجتمعا مترابطا متماسكا موحدا .ل صار من الصعب اصطياده أو السيطرة
عليه. .مثل هذا المجتمع ستجده في أرقى مستويات السلم الحضاري والثقافي والأخلاقي
والاجتماعي والعلمي والتكنولوجي ..وستجده مجتمعا له نفوذه السياسي والاقتصادي
والعسكري على غيره !!
"
اللذون ذهبوا إلى بلاد الغرب من أبناء هذه الأمة قديما وحديثا ..لو أنهم تأثروا
بمنجزات الغرب الحضارية وبجوهر هذه الحضارة لكان خيرا لهم من تأثرهم بقشورها التي
نرى آثارها وويلاتها على المجتمعات التي نقلوا اليها ما تأثروا به فهم بذلك ساهموا
في غزو البلاد فكريا وثقافيا وهذا هو الأخطر "
" تأملات في المجتمعات "
ثمة تقارب لا يخفى في اللهجات بين بني نعيم والشيوخ وسعير وإذنا، وإن لك يكن أيضا تقارب في العادات والسلوكات، ولا شك أنه لوحظ طفرة عمرانية في البلدات ذات الثروات الطبيعية أو غيرعا خاصة ما يسمى " الذهب الأبيض " ، وعندما نقول طفرة عمرانية نقصد بذلك بناء ليس كأي بناء إذ إنه يتجه نحو الطراز الحديث جدا في البناء والذي ربما يسير على نمط البناء غير التقليدي ، ولوحظ امتداد عمراني عمودي خاصة في بلدة الشيوخ، إذ إن الملاحظ وبشدة في كثير من المناطق التي تمت زيارتها أن ثمة اتجاها قويا جدا نحو البناء العمودي وذلك لجني المال والتجارة والتأجير وحل مشكلة السكن المتفاقمة جدا في كثير بلدات وربما قرى ، ومن هنا نرى أن كثيرا من البلدات قد تصبح مدنا تقصد لها مقوماتها في حين من الدهر!
" تأملات
في المجتمعات "
لكل مجتمع سواء صغر أم كبر تقارب أم تباعد. لهجته الخاصة به والتي تميزه عن غيره ولكن ثمة بين العديد من لهجات القرى والبلدات المجاورة لبعضها بعضا ، ولو جئنا تتبعناها بالتفصيل فسنرى أن : إذنا وترقوميا ذات لهجة متقاربة إلى حد كبير، دورا وقراها وخربها ذات لهجة متقاربة لحد كبير جدا، الظاهرية وتوابعها ذات لهجة مستقلة وقد تكون قريبة لحد ما بسيط في بعضها للهجة دورا، يطا وخربها والسموع ، و الفوار ذات لهجة متقاربة لحد كبير ، بني نعيم وسعير والشيوخ وتوابعهم إلى حد ما كبير متقاربة وأقرب للهجة إذنا وترقوميا في بعضها خاصة بني نعيم " بئر نعيم " ، بلدة تفوح وبيت كاحل فيهما تقارب كبير في لهجتهم، أما بالنسبة للهجة بيت أمر وتوابعها ، و صوريف، حلحول، وخاراس، ونوبا، بيت أولا وما يدور في فلك كل منها ولهؤلاء لهجتهم المتقاربة والمتباعدة لحد ما ، فبيت أمر وصوريف فيها تقارب كبير، أما حلحول فهي لهجة مستقلة أو تكاد تكون أقرب للهجة إذنا، وأما خاراس ونوبا وبيت أولا فيها تقارب لحد ما وقد تكون لهجة خاراس أقرب للهجة صوريف، ولهجة أهل المدينة تبقى لهجة مستقلة لا تشبه أيا من اللهجات، أما مخيمات العروب والفوار فلها شأن آخر، هذا وإنك لتستطيع أن تميز بين كل فرد إلى مجتمع ينتمي من خلال سلوكه و لهجته و هيئته أو مظهره.
والله أعلم
لكل مجتمع سواء صغر أم كبر تقارب أم تباعد. لهجته الخاصة به والتي تميزه عن غيره ولكن ثمة بين العديد من لهجات القرى والبلدات المجاورة لبعضها بعضا ، ولو جئنا تتبعناها بالتفصيل فسنرى أن : إذنا وترقوميا ذات لهجة متقاربة إلى حد كبير، دورا وقراها وخربها ذات لهجة متقاربة لحد كبير جدا، الظاهرية وتوابعها ذات لهجة مستقلة وقد تكون قريبة لحد ما بسيط في بعضها للهجة دورا، يطا وخربها والسموع ، و الفوار ذات لهجة متقاربة لحد كبير ، بني نعيم وسعير والشيوخ وتوابعهم إلى حد ما كبير متقاربة وأقرب للهجة إذنا وترقوميا في بعضها خاصة بني نعيم " بئر نعيم " ، بلدة تفوح وبيت كاحل فيهما تقارب كبير في لهجتهم، أما بالنسبة للهجة بيت أمر وتوابعها ، و صوريف، حلحول، وخاراس، ونوبا، بيت أولا وما يدور في فلك كل منها ولهؤلاء لهجتهم المتقاربة والمتباعدة لحد ما ، فبيت أمر وصوريف فيها تقارب كبير، أما حلحول فهي لهجة مستقلة أو تكاد تكون أقرب للهجة إذنا، وأما خاراس ونوبا وبيت أولا فيها تقارب لحد ما وقد تكون لهجة خاراس أقرب للهجة صوريف، ولهجة أهل المدينة تبقى لهجة مستقلة لا تشبه أيا من اللهجات، أما مخيمات العروب والفوار فلها شأن آخر، هذا وإنك لتستطيع أن تميز بين كل فرد إلى مجتمع ينتمي من خلال سلوكه و لهجته و هيئته أو مظهره.
والله أعلم
طبعا.
.الاقتصاد عند الغرب احتل أهمية كبيرة فصار ركيزة أساسية عندهم ولذا نرى رقي
الحياة الاجتماعية عندهم سواء على مستوى الأفراد أو المجتمع كلية ولذا نرى أيضا
انهم يتحكمون في العالم اقتصاديا إذ إن البعد الاقتصادي أسقط على البعد السياسي
فصار الاثنان سيان متلازمان جوهريا وعضويا لا ينفصلان. .وهذا بعكس مجتمع الشرق
الذي يهوي لأدنى مستوياته ويعيش تخلفا واضحا في مجالاته، إذ يرجع ذلك لسوء استغلال
ثرواته وغياب الخطة النهصوية لاقتصاده وتركز ثرواته في يد فئة ظالمة من أفراده ...
الإنسان الذي يولد في مجتمع ثم يغادره فينشأ في مجتمع آخر فهو حينئذ أوصل بمنشأ ثقافته من منشأ ولادته، ذلك لأنه اكتسب سلوكا آخر حينئذ عن سلوك مجتمعه الذي ولد فيه ولذا تراه يتحدث باسم ذلك المجتمع ويدافع عنه ويتأثر بأفكاره، وقد رأينا ذلك ممن ذهبوا لبلاد الغرب فعادوا وقد جاءوا بقشور الحضارة الغربية أو بلبها على حد سواء .
من خلال جولاتي وزياراتي وتأملاتي لمعظم قرى وبلدات محافظة الخليل دون الحديث عن محافظات الوطن الأخرى والتي يعد وضعها الاقتصادي والمعيشي في كثير منها يوصف بالممتاز، ،،، فإنه يمكن القول أنها في مستوى اقتصادي بين الجيد جدا والممتاز ويدلل على ذلك النمو العمراني الهائل والهائل جدا ذي الطراز الحديث الجميل الغالي من حيث مواده سواء أكان هذا النمو ذا امتداد طولي " عمارات " أو أفقي إذ إن الأفقي يلتهم مساحات شاسعة من الأراضي مما يؤدي إلى تقلصها وبالتالي تقلص المزروعات ومرودها الاقتصادي. . وعلى أية حال .ومما يدلل أيضا على الوضع الاقتصادي للمناطق الحركة التجارية في الأسواق وحجم الاستهلاك الكبير والكبير جدا خاصة في رمضان إذ إنني رأيت وأرى يوميا يذبح في بلدتنا من 7 ..10 عجول عدا عن أنواع اللحوم الأخرى. ذلك ولا شك مؤشر واضح على نمو اقتصادي ومستوى معيشة عال تعيشه هذه المجتمعات وإن في معظمها وليس كلها .
ثمة من المجتمعات ما يشبه بعضها بعضا في كثير من الأشياء وإن تشابها مصغرا، فعلى سبيل المثال من واقعنا من خلال تأملاتي رأيت أن مجتمع قرية " دير سامت " يتشابه إلى حد كبير مع مجتمع مدينة الخليل ذاتها، التي تعتبر القرية ضمن إقليمها الجغرافي ، وهذا التشابه في كثير أمور التجارية منها أبرزها !
تأملت
حياة الناس فوجدت أن كثيرا منهم يعاني من عقد نفسية ، ولذا قد يكون القول القائل
بأن مثل هذا المجتمع مجتمع مريض قولا صائبا في مكانه !
مجتمع
منافق ينظر للمظهر أكثر من نظره للجوهر. . نظرته مادية بحتة. .وهذا ما يتوضح جليا
لمن يذهب ليتزوج فتاة. .هنيئا لهذا المجتمع إن بقي على هذه التقاليد التي أصبحت
دينا يتبع !!
نحن
نريد مجتمعا صالحا قويا لا مجتمعا ضعيفا هزيلا. .نريد مجتمعا يحمل فكرا. .يحمل
نهضة. .مجتمعا مثقفا. .مجتمعا قائما على الأخلاق.. فإن كان فأبشر به من مجتمع !!
مجتمع
مثقف يعني مجتمع متطور متحضر ذو علاقات اجتماعية رصينة متينة يعنى أنه في قمة
التطور العلمي والحضاري هذا هو حال المجتمع الرصين المتماسك والعكس صحيح !!
المثقف
محارب في أيامنا هذه. .يعتقل. .يضطهد. .يزج به في الزنازين وهذا دأب الظالمين .
.إن مجتمعا لا يحترم مثقفيه وقاماته الفكرية والعلمية لهو مجتمع في أدنى مستويات
السلم الحضاري والثقافي والفكري !!
كلما
زاد المجتمع انغلاقا ..كان اضيق تفكيرا وثقافة والعكس صحيح. .وهذا هدف التربية
والتعليم هي إيجاد مجتمع وجيل منفتح وليس ممتلئا. .ينفتح على الثقافات والحضارات
الأخرى بما ينفعه ويسهم في رقيه وليس في انحطاطه. .!!
إن
المجتمع الذي تسود فيه الأمراض والعقد النفسية والحسد وحب الفشل للآخرين والخلافات
وو ...هو مجتمع مريض وبقاؤه مريضا يعني بقاؤه متخلفا عن ركب الحضارة والتقدم
والتطور. .يعني بقاؤه في أدنى درجات السلم الاجتماعي والثقافي والعلمي والحضاري !!
...بل
إنها بيئة ومجتمع يسوده الحقد والكره والبغض والحسد والغل والأمراض والعقد النفسية
..مجتمع لا يحبذ بعض أفراده أن يراك متميزا عنهم متفوقا عليهم وهذه معضلة قديمة
قدم التاريخ ...
والمجتمع
الإسلامي المثالي لم يتحقق في عهد الرسول عليه السلام ..فكيف بداعش وغيرها تريد أن
تقيم مجتمعا إسلاميا مثاليا كما تدعي ؟!..فلو كان ثمة مجتمع مثالي ..لما كان هناك
عصاة. .ولما كان هناك رب غفور !!
إن
شيوع الحسد والبغضاء والكره وغيرها من أمراض القلوب يفضي إلى مجتمع مفكك غير
متماسك وغير مترابط فيما بينه ، فيصبح الشغل الشاغل لنا هو العداء لبعضنا بعضا ،
وهذا مما سهل على الاعداء الانقضاض علينا والتمكن منا ومعرفة نقطة ضعفنا !!
من
المساوئ التي تضاف إلى الشجارات العائلية فوق مساوئها أنها لا تفرق بين خالي الطرف
و أطراف الشجار أنفسهم إذ إنني رأيت أستاذا جامعيا معتقلا لدى الشرطة وكان يقول :
أنا كنت عابر سبيل لا علاقة لي بالشجار ولكن تلك الأجهزة لا تقرأ خطا فهي تسير على
قاعدة " إلي اللي قدامي " فتعتقل كل من تراه. .وهذا الأستاذ المحاضر في
علم النفس انزعج كثيرا من حمله بالبوسطة " سيارة المعتقلين " و انزعج من
وضع الكلبشات في يده كان حاله يرثى له . . ولا يوجد في مثل هذه الأمور متعلم ولا
مثقف ولا غيره فقد وضعت شخصيا في غرفة لا تصلح الدواب على إثر شجار اعتقلت فيه لم
أشارك فيه ولا أعلم مجرياته.
كظم
الغيظ والقهر صعب جدا جدا على النفس ولذا كان كاظم الغيظ بمنزلة المحسنين الذين
يحبهم الله " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "
كما
يمرض الرأس والأذن والعين والقلب ووو تمرض النفس ولكل داء دواء والنفس صنعة الله
فردوا الصنعة لصانعها !!
" الإِنْسانُ
بُنْيانُ اللهِ مَلْعونٌ مَنْ هَدَمهُ " حديث شريف.. وكم من الناس يحاولون
هدم أناس ؛ مجتمع معقد يحاول تعقيدك وإحباطك وهدمك ويكيد بك ؛لعقدة نقص موجودة
عنده..!!
مجتمع
متحد مجتمع قوي متماسك يصعب الانقضاض عليه !!
هناك
أمراض تصيب الناس وقد تفتك بهم ، لكنَّ أمراضَ القلوب كالحسد والحقد والكره
والبغض... هي أشد فتكا بالمجتمع ككل من غيرها ؛ لذلك " إِذْ جَاءَ رَبَّهُ
بِقَلْبٍ سَلِيمٍ" ..إن من أصعب ما تجده على النفس هو تطهيرُ القلب من هذه
الأمراض التي تكاد تكون الأكثر انتشارا أيامَنا هذه والتي تعمل على تفكيك أواصر
العلاقة الاجتماعية بين أفراد المجتمع ، مما يلحق الأذى والضرر بنسيجه الاجتماعي ..!!
على أية حال الإسلام حض وحث وبقوة على التآخي والتآزر وتكلم بإسهاب شديد عن نبذ البغض والحقد والحسد وأن تكون قلوبنا طاهرة سليمة نقية لأن ذلك سيؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية وسيؤدي إلى إنو الناس تتعقد من بعضها عشان هيك القلب السليم لازم كل منا يتصف بيه لأنو ربنا قال : " إذ جاء ربه بقلب سليم "
جرب
أن لا تحقد ولا تبغض ولا تتشاءم ولا تكره ولا تنتقم ولا تؤذي ولا ...إلخ. .سوف
تلمس أثر ذلك لكن بعد ماذا؟ بعد فترة طويلة وجهد جهيد وكبح لجماح النفس وهواها لكي
تتطهر من أمراض القلوب ..
اللهم اجعلنا ممن يجيئك بقلب طاهر سليم !!
اللهم اجعلنا ممن يجيئك بقلب طاهر سليم !!
"... وليسَ التّأثُّرُ بما حقَّقه الآخرُ من منجزاتٍ حضاريّة ، وعلميّة، وتكنولوجيّة صعدتْ به إلى أرقى مستويات السُّلم الحضاريِّ والعلميِّ والتكنولوجيِّ عيبًا ، بل يستحبُّ ذلك ؛ بأن نتأثّر بجوهر حضارته ومنجزاتِها ، وليس بقشور تلك الحضارة، والثّقافةِ التّي أوصلتْهُ إلى أدنى مستويات السُّلم الاجتماعيّ والأخلاقيّ ؛ إذ إنَّ من أخطر ما يواجهُهُ الآخرُ هو التفكُّك الأُسريُّ والاجتماعيّ الذي ينخرُ مجتمعاتِه نخرَ الصدأ للحديد ، وما يلحقُه ذلك من ضررٍ يفتك بالمجتمع فتكَ الأّفعى بالضحيَّة ،والتي تعدُّ الأسرة أهمَّ مكوِّنٍ من مكوناته ، فإذا ما فسدَ هذا المكون وتفكك ، فالنتيجة أن يغدوَ هذا المجتمع مفكّكًا منهارًا هشًّا في بِنيتِه ، وهذا ما يُلحظُ في بلاد الآخرِ ، والتّي يسعى جاهدًا لإيصال مجتمعاتِنا إلى ما وصلت إليه مجتمعاتُهُ ، لكنَّ نهضة الأمَّة الفكريَّةِ الواعية لمخططاتِه ، وأهدافِه بالمرصاد - بإذن الله - "
أصلا
الحقد والكره والحسد بضر الصحة النفسية والقلبية أولا قبل الاجتماعية ..لذلك
أرشدنا القرآن والإسلام ونبهنا إلى هذا الأمر وإلى خطورته على النسيج الاجتماعي
بين الأفراد !!
واالله
الحقد والكره ما هو منيح يا جماعة ..قد أكون إنسانا غامضا نوعا ما ولا أناسب
مزاجات الكثيرين ، لكني لا أؤذي أحدا وليس لي عداوة مع أحد وهذا يكفي يكفي !!
يا
إخوان أكرر وأقول أمراض القلوب كالحسد والحقد والبغض والكره ... تفتك بالعلاقات
الاجتماعية بين الناس أكثر من أي شيء آخر عشان كده الإسلام تكلم وبقوة عن هذا
الأمر ودعا إلى المحبة والتوادد والسلام وو عشان الناس ما تتعقدش من بعضها بعضا.
.لسه احنا مش ناقصنا عقد. .!!
أمراض
القلوب المستشرية في المجتمع كالحسد والحقد والكره وغيرها والتي لا تقل خطورة عن
أي وباء فتاك فهي كالوباء يفتك بالمجتمع ؛ إذ إنها تعمل على تمزيق المجتمع وتفكيك
أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراده وبالتالي انهيار المجتمع وتفككه ..لذلك حذر
الإسلام من ذلك كثيرا ونهى عن كل هذه الأمور ولا أكون كاذبا إن قلت أن هذه الأمراض
من أكثر ما ينتشر في وقتنا الحاضر ..!!
قسما
- لن نرتقي ولن نصعد ولن نتقدم حتى نتخلص من أمراض القلوب المعشعشة بين جوانحنا
الكثيرة المتنوعة ما بين حقد وحسد وكره و بغض و قطيعة. ..
والمرض
النفسي ليس عيبا وإنما كما تمرض العين أو يمرض الرأس أو ما سوى ذلك من الأعضاء،
كذا تمرض النفس وتصاب بما يعييها وكما أن هناك طبيبا للأمراض العضوية هناك أيضا
طبيب للأمراض النفسية المختلفة والعقلية والعصبية. .ولعل أخطرها العصبية منها إذ
تجعل الإنسان في أسوأ حالاته. .قلق + توتر
= اكتئاب. .وثمة علاج بالأدوية والعقاقير والتي تأتي كمساهم في العلاج وليست العلاج كله. .وثمة التداوي بالطرق الطبيعية النفسية وهي كثيرة. .!!
= اكتئاب. .وثمة علاج بالأدوية والعقاقير والتي تأتي كمساهم في العلاج وليست العلاج كله. .وثمة التداوي بالطرق الطبيعية النفسية وهي كثيرة. .!!
..ولذا على المجتمع ككل أن يغير نظرته التي ينظر بها للمريض النفسي. ..
ومما لا شك فيه أن آلام المرض النفسي وأعراضه أشد إيلاما وفتكا ووجعا من أعراض الأمراض العضوية إذ إنها تقض مضجع المصاب بها فتجعل حياته بلا حياة. .ولا يعني ذلك عدم إمكانية الشفاء منه بل بالممارسة والأدوية واتباع إرشادات طبيب الأمراض النفسية والعصبية والعقلية يشفى بإذن الله. .إذا ما تولدت رغبة داخلية جامحة لدى المريض بأن يتغلب على مرضه !!
..والتوتر ابن القلق والخوف أبوهما الأكبر، إذ إنك إذا ما كنت قلقا فيعني ذلك أنك متوتر أيضا فلن تستطيع الجلوس ولا الشعور بالسكينة ولا الهدوء وستظل دائم الحركة لا تسكن. .ولذا فمنشأ الأمراض النفسية هو الخوف الذي إذا ما استمر وما ينتج عنه قد ينعكس ذلك على عمل أجهزة الجسم خاصة القلب مما قد يؤدي للوفاة وينعكس أيضا على سلوكك العصبي إذ إن أعصابك في بادئ الأمر ومنتهاه سليمة .لكن ذلك من تأثيرات القلق والتوتر والخوف. .وجملة القول : إن روح إنسان مخلص يمكن أن تزيل كل هذه الأعراض ..إذا ما وجد الإنسان من يواسيه بصدق ويقف بجانبه ويؤازره !!
ومن المسببات الأخرى المريض نفسه إذ ميزه الله بعقل فإذا ما اراد أن يتتبع كل قول أو اعتداء بحقه جارح مسيء يعني ذلك أننا لن ننتهي من هذا الأمر بل سينتهي الأمر بنا لمشفى الأمراض النفسية والعصبية والعقلية. ..ولذا على المريض أن يعزم على مواجهة مرضه بنفسه ويتسلح بالإيمان بالله والتوكل عليه حتى يبرأ من كل ما أصابه ..
,ومما لا شك فيه أن المرض العضوي يتم تشخيصه وتحديده لكن المرض النفسي لا يشخص ولا يحدد وهذا يزيد من معاناة المريض ..وكما أن القلق والتوتر والخوف يعمل على زعزعة ثقة الإنسان بنفسه ..والله نسأله العافية !!
" من
الطّب النفسي العصبي النبوي " لا تغضب ، لا تغضب ، لا تغضب " قاعدة
أساسية للوقاية من الأمراض النفسية والعصبية "
الإنسان
في نشأته بسيط جدا وأولا ، ثم معقد ثانيا ، لأنه ينشأ من خلية واحدة ثم تنقسم
الخلية لخليتان ، قم تنقسم الخليتان لأربعة ، والأربعة لثمانية ,,,وهكذا إلى ما لا
نهاية !!
..والاكتئاب
ثلاث حالات أو ثلاث مستويات :
فالأول بسيط عام ينتاب عامة الناس فيزول بعد هنيهة
والثاني متوسط وأشد وقعا على النفس ويزول بعد فترة زمنية ليست بالقصيرة ولا الطويلة
أما الثالث وهو الأخطر والأشد فتكا وينبغي علاجه بالسرعة القصوى !!
فالأول بسيط عام ينتاب عامة الناس فيزول بعد هنيهة
والثاني متوسط وأشد وقعا على النفس ويزول بعد فترة زمنية ليست بالقصيرة ولا الطويلة
أما الثالث وهو الأخطر والأشد فتكا وينبغي علاجه بالسرعة القصوى !!
السنوات
الخمس الأولى من حياة الفرد تحدد العلاقة بين عقله وجسده. .لقد حاول علم النفس
الفردي توضيح العلاقة بينهما وأيهما مقدم على الآخر وأيهما المحرك للآخر !!
ماهي
دلالات التبول اللاإرادي من ناحية علم النفس الفردي وليس الفسيولوجي ..؟ ثمة
دلالات غاية في الأهمية يراد من خلالها أن يوصل الطفل رسالة للآخرين من حوله !!
__________________________________________________________________________________
احمرار الوجه لايكون فقط خجلا من شيء ما أو حياء من أمر ما ، بل إنما يكون ناجما عن عقدة نفسية نشأت منذ طفولة هذا الإنسان فإن أمكن حلها وعلاجها فهذا يكون في صغره وإلا كانت من الصعوبة حلها وعلاجها في كبره لكن ليس مستحيلا ، وتعود مسببات هذه العقد إلى التنشئة الاجتماعية لهذا الإنسان في أسرته والبيئة الاجتماعية المحيطة ومن مسبباتها المجتمع عامة ومؤسساته خاصة المدرسة إذ إن المدرسة تلعب دورا هاما في صقل شخصية الفرد الاجتماعية والثقافية والفكرية والمجتمعية القيادية !!
احمرار الوجه لايكون فقط خجلا من شيء ما أو حياء من أمر ما ، بل إنما يكون ناجما عن عقدة نفسية نشأت منذ طفولة هذا الإنسان فإن أمكن حلها وعلاجها فهذا يكون في صغره وإلا كانت من الصعوبة حلها وعلاجها في كبره لكن ليس مستحيلا ، وتعود مسببات هذه العقد إلى التنشئة الاجتماعية لهذا الإنسان في أسرته والبيئة الاجتماعية المحيطة ومن مسبباتها المجتمع عامة ومؤسساته خاصة المدرسة إذ إن المدرسة تلعب دورا هاما في صقل شخصية الفرد الاجتماعية والثقافية والفكرية والمجتمعية القيادية !!
المجتمع
مليء بالظلم وأشد الظلم وقعا على النفس إن جاءك ممن تعتقد أنه سند وعون لك !!
______________________________________________________________________________
.إن
الحديث عن العائلات ونسب كل عائلة واصلها يطول لكنها في أصلها وان كانت نفس
العائلة كل في بلد أو قرية تتبع في نهايتها لمنشأ واحد لكن لربما نتيجة ظروف
تاريخية واجتماعية تفرقت حتى بات عندنا العائلات كما يلي والتي أعرفها في محافظة
الخليل التي طفت فيها :
1. ثمة
من عائلة التلاحمة من هم في دورا " خرسا" ودورا " البرج "
ويطلقون عليهم - كما قال لي أحدهم معرفا عن نفسه - نحن من تلاحمة البرج، وتجدر
الإشارة هنا إلى أن البرج في تبعيتها اقتصاديا واجتماعيا أقرب إلى الظاهرية منها
إلى دورا .
2 . عائلة حروب دير سامت وحروب دورا وكلاهما بينهما صلات اجتماعية واقتصادية مع أنهما في عيشتهما ليسا في نفس المكان وكذلك الحال لحروب خاراس فثمة صلة قرابة معهما والحديث هنا ضمن الدائرة الجغرافية والأقليمية للخليل فهناك أيضا حروب خارج الخليل.
3. عائلة فقيات أو فقيه وهم سكان البرج وبينهم صلة وقرابة مع عائلة الفقيه خرسا ولربما هما واحد ولكن اختلفت المسميات.
4. عائلة رجوب الكوم ورجوب دورا " كريسة" حالهم حال حروب دورا والدير بل إن رجوب الكوم هم الأصل والمرجع.
5. مسالمة دورا وبيت عوا وشراونة دورا ودير سامت وكذلك سويطي دورا وبيت عوا أصولهم واحدة ولكن منهم من سكن الجبل ومنهم من سكن السهل ..
تلك كانت نبذة عن قليل مما لاحظنا وأشرنا للكثير في منشورات سابقة بالعنوان المذكور آنفا وختام هذه الزيارات كان اليوم والتي بدأت في هذا الشهر المبارك ابتداء من دير سامت إلى الخليل وواد الهرية ودورا البلد وخرسا والصرة والطبقة والعلقة والكوم والظاهرية في الجنوب وبيت أولا ونوبا وترقوميا وخاراس وحلحول وحتا بيت كاحل في الشمال .. هذا غيض من فيض وامتداد لزيارات وجولات خلت بدأت في حزيران 2006 .. والحمد لله رب العالمين.
2 . عائلة حروب دير سامت وحروب دورا وكلاهما بينهما صلات اجتماعية واقتصادية مع أنهما في عيشتهما ليسا في نفس المكان وكذلك الحال لحروب خاراس فثمة صلة قرابة معهما والحديث هنا ضمن الدائرة الجغرافية والأقليمية للخليل فهناك أيضا حروب خارج الخليل.
3. عائلة فقيات أو فقيه وهم سكان البرج وبينهم صلة وقرابة مع عائلة الفقيه خرسا ولربما هما واحد ولكن اختلفت المسميات.
4. عائلة رجوب الكوم ورجوب دورا " كريسة" حالهم حال حروب دورا والدير بل إن رجوب الكوم هم الأصل والمرجع.
5. مسالمة دورا وبيت عوا وشراونة دورا ودير سامت وكذلك سويطي دورا وبيت عوا أصولهم واحدة ولكن منهم من سكن الجبل ومنهم من سكن السهل ..
تلك كانت نبذة عن قليل مما لاحظنا وأشرنا للكثير في منشورات سابقة بالعنوان المذكور آنفا وختام هذه الزيارات كان اليوم والتي بدأت في هذا الشهر المبارك ابتداء من دير سامت إلى الخليل وواد الهرية ودورا البلد وخرسا والصرة والطبقة والعلقة والكوم والظاهرية في الجنوب وبيت أولا ونوبا وترقوميا وخاراس وحلحول وحتا بيت كاحل في الشمال .. هذا غيض من فيض وامتداد لزيارات وجولات خلت بدأت في حزيران 2006 .. والحمد لله رب العالمين.
________________________________________________________________________________
إن
إهمال قضية الإنسان وتجاهلها في كثير من المجتمعات حتى غدا لا كرامة له ولا قيمة
أدى بهذه المجتمعات إلى بقائها متخلفة عن ركب الحضارة والتقدم ، فيما نرى العكس في
المجتمعات التي أعلت من قيمة هذا الإنسان المكرم عند خالقه، إذ يبدو ذلك جليا بين
مجتمعات الشرق ومجتمعات الغرب ، إذ إنها لما اهتمت به وبحاجاته كانت مشاريعها
الاقتصادية والتربوية والعلمية والصناعية ناجحة إلى حد كبير حتى صارت تحتل صدارة
العالم ، ولذا يمكن القول : إن قوام النهضة في أي مجتمع منوط بمدى تحسين
وضع هذا الإنسان والاهتمام به فهو قوامها و المرتكز للوقوف على أقدامها ، كما
رأينا في ألمانيا بعد أن وضعت الحرب أوزارها وقد فقدت عالم الأشياء كاملة فغدت
قاعا صفصفا، ولكنها بقيت تمتلك عالم الأفكار، حتى رأينا منتجاتها الحضارية بعد عشر
سنوات في صدارة الأسواق العالمية وباتت عملتها منافسة للدولار في مجال العملة
الصعبة في الأسواق ، ذلك وقد بقيت بعالم أفكارها الذي هو سبب لعالم أشيائها ..!!
إن
محاولة تدمير الإنسان وتحطيمه معنويا وماديا هو بمثابة القضاء على المجتمع فهو
ركيزته الأساسية، إذ إن عالم الأشياء قائم عليه بناء على عالم الأفكار الذي
يمتلكه.
قلت
: لو اشتغل كل منا بنفسه وإصلاح ذاته لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه ، ولسبقنا
اليابان، و التي عرفت كيف تستفيد من تجارب الآخرين ، وتنشئ لنفسها كيانا خاصا
مرموقا عالميا، بعد أن كانت قاعا صفصفا، ولكنها أرسلت أبناءها للغرب فعادوا وقد
جاءوا بجوهر الحضارة الغربية لا بقشورها .
لا
أكذب إن قلت : إنه لمجتمع ذو ثقافة سطحية مضمحلة، لم يصل بعد لسبل قيامه من سباته.
تحدث
علم النفس الاجتماعي عن هذا السلوك أو الفعل أو الحاجة والضرورة وفصّل فيه والتي
أكثر ما تكون بين الجنسين خصوصا وبين الأفراد عموما ،فجمال الآخر ووسامته وأناقته
هو دافع لانجذاب الآخر إليه ، فقد ينجذب شابٌّ لشابٍّ آخرَ وسيمٍ في هيئته وتنجذب
أنثى لأخرى وسيمة ، وينجذب الذكر للأنثى وهو الأكثر حدوثا ، كل ذلك حاصل في
المجتمع ويجري فيما بين أفراده ، فقد يصبح الآخر موضع ومحط اهتمام الآخر ..!!
أحيانا
ترى إنسانا غير لم يتعلم ولم يدرس لا في مدارس ولا جامعات لكنه ذو مكانة اجتماعية
مرموقة ويصلح بين الناس وإنسان كما يقال في واجهة المجتمع ..من هنا نعلم أن العلم
ليس في الجامعات والمدارس بل إن المكتبة والمدرسة الحقيقية هي الحياة وليس الكتب
فعلمنا الحقيقي نأخذه من الحياة ..!!
يذكر
التاريخ أن الأوروبيين لم يعرفوا النظافة والاستحمام في حياتهم ، حتى إن ملكا من
ملوكها - وأظنه فرنسي - كان يمكث دهرا طويلا بملابسه التي عليه دون أن يستحم وينظف
جسده ، ولكن عندما تداخلت الحضارات نتيجة الحملات لصليبية وغيرها أخذ الغرب كل ما
عند المسلمين من إيجابيات فسادوا الأمم ..تصور لم يعرف الغرب النظافة إلا من
المسلمين !!
في
الوسط البيئي والحي الذي أسكن فيه ؛ الصّغير نسبيَا جغرافيا وديمغرافيا ، يصل عدد
حاملي درجة الدكتوراة إلى خمسة أشخاص موزعين كالتالي : 1. درجة الدكتوراة في اللغة
العربية وآدابها ، نالها حاملها حديثا 2. دكتور في التربية وعلم النفس ، محاضر
جامعي 3. دكتور في الجغرافيا البيئية ، محاضر جامعي 4. دكنور في اللغة الإنجليزية
، محاضر جامعي 5. دكتور في الجيولوجيا وعلوم الأرض ، وهي من الشهادات التي يندُر
حاملوها في هذا المجال وصاحبها باحث ومراقب بيئي ومحاضر جامعي ...أما درجات
الماجستير فهي في العلوم السياسية والاقتصادية وصاحبها وعلى وشك نيلها ...أما
شهادة الطب العام ، فيحملها شخص واحد ...أما شهادات الهندسة فهي : 1. الهندسة
المدنية يحملها اثنان 2. والهندسة الميكانيكية يحملها واحد 3. والهندسة الزراعية
يحملها واحد...أما شهادات البكالوريوس فهي كثيرة جدا في اللغة العربية وآدابها
واللغة الانجليزية والرياضيات وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وأساليب التدريس
والتربية والتمريض والعلوم الاجتماعية والإعلام والمحاسبة وإدارة الأعمال ،
والعلوم العسكرية والسياسية وغيرها ..هذا عدا عمن يدرسون حاليا في مجال الصيدلة
والهندسة الكهربائية والطب البشري واختصاصات أخرى ..ومعظم هؤلاء من أقربائي ولله
الحمد وله الفضل وحده ..!!
إن
المدرسة قبل أن تكون كائنا تربويا تعليميا هي كائن اجتماعي في الدرجة الأولى!
ميكانيكا
الكم وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي
قلت
أن كثيرا من الناس من ينطبق عليهم نظرية ميكانيكا الكم في الفيزياء العجيبة
الغريبة وذلك من خلال التفاعل الاجتماعي بينهم والتجاذب الذي يحصل من خلال الشعور
رغم بعد المسافة تقريبا
إنّ
المتأمّل لتاريخ أوروبّا ، والغرب يجدُ العجب العجابَ ، فهم بلا ضمير ، ولا رحمة ،
ولا أخلاق ، ومن رأى حال أوروبا وقت الحروب ، وصورة الدّمار ، والقتل التّي كانت
عليه يقف مذهولًا أمام هول تلك الصور ، فقد غزت دول أوروبا بعضها بعضًا ، وقامت
بينها حروب مدمّرة على مدار تاريخها حتّى الحرب العالميّة الثّانية ، ولكنهم
أدركوا أنّ بقاءهم مشتتين متفرقين لن يخدم وجودهم ، وبقاءهم ، وهيمنتهم ، فأدركوا
أنّهم بوجدتهم هم أقوى ، وأمنع ، وأصلب ...إن دول الاتّحاد الأوروبي بعددها الحالي
تتكلم قرابة " 52 " لغة ، ولا يجمع بينهم إلا روابطَ قليلة ، ومع ذلك هم
متوحدون ، متّفقون ، ونحن العرب أهم الرّوابط التذي تجمعنا ، هي اللّغة ، والدّين
، والعرق ، ولكنَّ حالنا يرثى له .. إنَّ علينا أنْ نقابل القنبلة "
الذَّريّة " بقنبلة " الذُّريّة " ؛ بإنشاء جيل يخدم وطنه ،
ومجتمعه ، ويبنيه ، وإنشاء جيل يعتزذُ بهُويته ، وبحضارته، وبموروثه الثّقافي
واللّغوي ..نحن بحاجة لنهضة فكرية وتوعويّة ، لكي نصلَ لما وصلت له أوروبا ، من
صعود إلى أرقى مستويات السلم الحضاري والعلمي ، والتكنولوجي ..لن نصل إلا
بالاعتزاز بهويتنا ، وقيمنا ، وموروثنا ، والتّصدي لحملات الغرب الفكريّة
لمجتمعاتنا والله المستعان
إن ما يحزن القلب هو تحقق ما سعى له الاستعمار من زرع لبذور الفتنة وإثارة النعرات الطائفية وبث روح التفرقة بين الإخوة وبين الدول المجاور لبعضها البعض فاتباع سياسة فرق تسد نجح الاستعمار في تحقيق أهدافه منها حتى هذه اللحظة للأسف الشديد،ولو جئنا لنحصي كم هي المشاكل بين كل دولة وأخرى تجاورها لوجدنا أنه لا توجد دولة عربية إلا وهي على خلاف مع جارتها من اوجد ذلك أليس الاستعمار ؟ألسنا نعيش آثاره حتى هذه اللحظة ؟ولعل الاستعمار الفكري هو أخطرها بلا شك ،من المستفيد من كل ما يجري في بلداننا العربية والإسلامية ؟إنه الاستعمار ،انظر لأحوال الأمة مشاكل وفتن وإثارة للنعرات الطائفية هذا يريد الاستقلال عن ذاك وهذا الجزء من الدولة يريد أن ينشق عن شماله كما هو حال اليمن اليوم ،هذه الطائفة تقارع تلك ،وهكذا دواليك ..،لقد أغرقونا بما يشغلنا عن قضايانا وهمومنا ،وما فيه تطورنا ومواكبة التقدم العلمي فلا تكاد ترى دولة إلا ولها مشاكلها فلم تعد تعير اهتماما لغيرها لأن عندها ما هو يكفيها إن صح تعبيري كما هو حال العراق اليوم للأسف ،ولكن الخروج من هذه المحنة يتطلب الوحدة العربية والإسلامية بإصلاح رجال الدين وإصلاح رجال السياسة فهم لهم اليد الطولى في إصلاح أوضاع الأمة يرافق ذلك عودة الأمة ألى دينها وعاداتها وأعرافها وانسلاخها عن قيم الغرب وعاداته
إن
ذوي النشاط العقلي الزائد إن لم يكونوا ممن يتصفون بالديناميكية الفردية المهنية
والفاعلية الاجتماعية فسوف يتعقدون نفسيا بسبب هذا النشاط الوقاد في عقولهم
وأدمغتهم ولذا فإنهم من ذوي الذكاء والإبداع والتميز وتلك حقيقة وصلت إليها بعد
تجربة وملاحظة واطلاع وبحث دامت قرابة العام !!
من
نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أن الأشخاص الذي يتسمون بنشاط
عقلي زائد قادرون على الإبداع والتميز وتحقيق إنجازات أكثر من غيرهم ولدى بعضهم حس
فكاهي لافت ، إذ إن عليهم أن يتسموا بالديناميكية المهنية و الفردية الاجتماعية كي
لا يتعقدون من غيرهم !
كم
هو جميل صباح مدينة الخليل
شروق الشمس
ذهاب الطلاب إلى مدارسهم
أصوات السيارات الخاصة تحمل الأبناء للمدرسة
تكاسي العمومي تملأ الشوارع محملة بالطلبة والموظفين
مطعم ملك الفلافل على الحرس ووجباته اللذيذة
طوابير الطلاب في المدرسة
السلام الوطني
ابتسامات الزملاء
شروق الشمس
ذهاب الطلاب إلى مدارسهم
أصوات السيارات الخاصة تحمل الأبناء للمدرسة
تكاسي العمومي تملأ الشوارع محملة بالطلبة والموظفين
مطعم ملك الفلافل على الحرس ووجباته اللذيذة
طوابير الطلاب في المدرسة
السلام الوطني
ابتسامات الزملاء
متى
سنصبح مجتمعات راقية؟ ..حتى الشوارع ما عادت آمنة للسير فيها ؛ بسبب أصحاب
الدراجات النارية المزعجة والخطر الذي تشكله !!
..بل
إنها بيئة ومجتمع يسوده الحقد والكره والبغض والحسد والغل والأمراض والعقد النفسية
..مجتمع لا يحبذ بعض أفراده أن يراك متميزا عنهم متفوقا عليهم وهذه معضلة قديمة
قدم التاريخ ...
نني
ومنذ زمن ليس بالقصير ابحث عن بيئة خالية من الملوثات على الأقل ..اشتم فيها هواء
نقيا. .ما عادت بيئتنا نظيفة ولا آمنة ولا مستقرة ..
..حتى
إن سقراط أحد فلاسفة اليونان ..كان ملك اليونان الثري الغني صاحب السلطان يحسد هذا
الرجل الفقير الرث الثياب وذلك لأن هذا الرجل كانت تجتمع حوله الناس أكثر من الملك
فكان يراه متميزا عنه ومتفوقا عليه حتى مات سقراط بشرب كأس السم ..هكذا واقعنا
..هذه مشكلة نفسية قديمة تظهر نقصا عند هؤلاء !!
.ثم
إن الحسد لم يسلم منه الأنبياء ..قال تعالى :" وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك
بابصارهم لما سمعوا الذكر " ...هذا حسد العين الذي قد يصيب المحسود إن لم
يحصن نفسه ..ولقد كنت ومازلت أعاني من الحسد ..فلم تسلم عيناي من حسد
الحاسدين..طهرني الله وإياكم من الحسد !!
..لذلك
قاتل الله الحسد ما اعدله بدأ بصاحبه فقتله
..والحسد يدخل الرجل القبر والجمل القدر ..وكما قيل : كل العداوة يرجى مودتها إلا عداوة من عاداك عن حسد ...
..والحسد يدخل الرجل القبر والجمل القدر ..وكما قيل : كل العداوة يرجى مودتها إلا عداوة من عاداك عن حسد ...
" تأملات
في المجتمعات "
كنت قد تحدثت سابقا عن لهجات قرى وبلدات محافظة الخليل والمدينة ذاتها وتركز حديثي على قرى وبلدات الجنوب من حيث اللهجات والعائلات والجغرافيا وغيرها وتطرقت لبعض من الشمال والوسط .. ومما تجدر الإشارة إليه تقارب لهجة بلدات الشمال " بيت أمر / سعير / الشيوخ / صوريف / العروب والتي لعلها لبيت أمر أقرب في اللهجة برغم التنوع الديمغرافي في مخيم العروب غير المصنف رسميا مع بيت لحم أو الخليل إذ إنه بين بين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ديمغرافيا واجتماعيا وجغرافيا واقتصاديا وو ولعلني أرى أنه للخليل أقرب ؟.. هذه البلدات لم نتطرق لها في الحديث سابقا ..طبعا وذلك وما يدور في فلك هذه البلدات من قرى وخرب ، فقد رأيت تقارب لهجتهم في نطق " هذه وهذا " فيقولون :" هوته للمذكر ، وهيته للمؤنث " وقس على ذلك إذ إن لهجة الجنوب في ذلك " هاظ ، وتوابعها تذكيرا وتأنيثا ..." ،.. أما فيما يتعلق بلهجة بني نعيم وهي من بلدات شمال الخليل فهي للسموع أقرب حسبما أرى ..ولعل الذي يلفت وهو لهجة بلدة تفوح والتي تقارب لهجة بلدة بيت كاحل ولا تكاد تجد فارقا بينهما إلا قليلا حيث إنك لا تكاد تجد فارقا في الملامح الجسمية أيضا برغم البعد بين البلدتين وفي ذلك لا أدري لماذا ؟ ، وهذا ما ترجح لي ، والله أعلم !
كنت قد تحدثت سابقا عن لهجات قرى وبلدات محافظة الخليل والمدينة ذاتها وتركز حديثي على قرى وبلدات الجنوب من حيث اللهجات والعائلات والجغرافيا وغيرها وتطرقت لبعض من الشمال والوسط .. ومما تجدر الإشارة إليه تقارب لهجة بلدات الشمال " بيت أمر / سعير / الشيوخ / صوريف / العروب والتي لعلها لبيت أمر أقرب في اللهجة برغم التنوع الديمغرافي في مخيم العروب غير المصنف رسميا مع بيت لحم أو الخليل إذ إنه بين بين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ديمغرافيا واجتماعيا وجغرافيا واقتصاديا وو ولعلني أرى أنه للخليل أقرب ؟.. هذه البلدات لم نتطرق لها في الحديث سابقا ..طبعا وذلك وما يدور في فلك هذه البلدات من قرى وخرب ، فقد رأيت تقارب لهجتهم في نطق " هذه وهذا " فيقولون :" هوته للمذكر ، وهيته للمؤنث " وقس على ذلك إذ إن لهجة الجنوب في ذلك " هاظ ، وتوابعها تذكيرا وتأنيثا ..." ،.. أما فيما يتعلق بلهجة بني نعيم وهي من بلدات شمال الخليل فهي للسموع أقرب حسبما أرى ..ولعل الذي يلفت وهو لهجة بلدة تفوح والتي تقارب لهجة بلدة بيت كاحل ولا تكاد تجد فارقا بينهما إلا قليلا حيث إنك لا تكاد تجد فارقا في الملامح الجسمية أيضا برغم البعد بين البلدتين وفي ذلك لا أدري لماذا ؟ ، وهذا ما ترجح لي ، والله أعلم !
"
خاطبوا العقو
ل
ولا تخاطبوا الأشكال والصور "
قبل
فترة ليست بالبعيدة أجريت معي مقابلتان صحفيتان الأولى لإحدى جمعيات التنمية
وإقامة المشاريع الزراعية المنفذة للمشاريع بتمويل جمعية الهلال الأحمر الإماراتي
والثانية مع تلفزيون أبوظبي الأولى وقد عرضت الأولى على مستوى محافظة الخليل
والثانية على تلفزيون أبو ظبي وقد شاهدها الكثيرون. ..المراد أنه كان برفقتنا
مهندسون وأستاذ جامعي وخبراء زراعيون بالإضافة للطاقم الصحفي وذلك للحديث عن
المشاريع الزراعية التي تقدمها دولة الإمارات لتثبيت المواطن الفلسطيني في أرضه.
..في البداية كان تعامل ونظرة البعض إلي مختلفة. .لكنني - وأقسم - عندما بدأت
بالحديث للصحافة في مقابلة تلفزيونية ومقابلة تسجيلية #دهش الجميع من طريقة حديثي
واللغة التي أتحدث بها ..وتغيرت نظرتهم تماما واختلفت. .فكان القول " خاطبوا
العقول ولا تخاطبوا الأشكال والصور مهما كانت " !!
تساؤل
؟؟
هل
خطر ببال أحد عن ماهية التفاحة المأكول جزء منها والتي تعتبر رمزا لشركة " Apple " الأمريكية..؟؟
يحدثنا
الكتّاب عن العظماء الذين صعدوا في الحياة بعدما كانوا لا شيء وحققوا نجاحا باهرا
.. إن التفاحة المأكولة كان صاحبها موضع سخرية لأطفال من أبناء جيله كانوا ميسوري
الحال فضحكوا من سوء حاله ومن تفاحته. .ولكن الزمان يدور فأسس شركة آبل ووضع
التفاحة التي ضحك منها الآخرون شعارا لكبرى شركات العالم الآن !!
"
لا تنس ذكر الله "
تقع
هذه اللوحة في الشارع الرئيسي وفي طريق ذهابي وإيابي ..منذ سبع عشرة سنة أمر عنها
..فهي تحمل ذكريات وعاصرت أحداثا ..وشهدت وقائعا ..أمس البارحة ..نظرت إليها فلم
أرها ..فدهشت وذهلت ! ..سرت باحثا وسائلا عنها عند أصحاب المحال ..وأصحاب الحرف
..أين ذهبت اللوحة التي كانت على ذاك العامود ؟ ..قال لي أحدهم : سقطت ، ولا نعرف
كيف سقطت ، وقد أحضرتها ووضعتها بجانب محلي ، ..بحثت عنها في المكان فلم أجدها
..فقال لي اسأل جاري ، فرحت سائلا إياه : أين اللوحة...قال: رأيتها فوضعتها على
مشطاح حجر كان على الرصيف ..وقد ذهب المشطاح مع صاحبه ..!!! يا إلهي !! ..قلت له
ألا تدري أني منذ سبع عشرة سنة أمر عنها ؟؟ كيف تضيعها وتهملها ..يا أنت ؟؟!! ..فأدرت
ظهري مقهورا حزنا عليها !!!
"
تأملات في المجتمعات "
كنت
ذكرت التشابه الواضح اللامع بين مجتمع بيت كاحل ومجتمع تفوح في محافظة الخليل حيث
تساءلت عن سر هذا التشابه اللغوي والجسمي والسلوكي ولم أجد جوابا ... ولكنني عرفت
أن العلاقة بينهم قديمة جدا إذ كانوا يتنازعون فيما بينهم على أرض وتم التفريق
بينهم أي بين المتنازعين وهما اثنان تفوحي وكاحلي وأعطي كل منهم أراض في تفوح وبيت
كاحل حاليا وبين البلدين عرق دساس في الصفات الوراثية التي ذكرنا وتجدر الإشارة
على أن ثمة أراض لأهل تفوح في منطقة بيت كاحل وتوابعها مثل منطقة " جمرورة
" معبر ترقوميا ولكن لا أعلم إن كان لأهل بيت كاحل أراض في تفوح !! .. وهذا
ما لوحظ في الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية! والله تعالى أعلى
وأعلم.
يتبع
" تأملات في المجتمعات "
ولكن
قد تبين لي من خلال الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أن العداء
والكره المترسب في النفوس والذي كنت أظن أنه بين مجتمعات متقاربة جغرافيا بيد أن
ذلك الأمر قد تغير جذريا من لدي بعد أن عرفت أن بعض المجتمعات المتباعدة بينها من
التجافي ما بينها !
من
نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أن العلاقات الاجتماعية بين
الأفراد التي تنشأ من الصغر أوثق وأكثر ديمومة من التي في الكبر إذ إن احتمالية
استمراريتها كبيرة جدا بعكس تلك التي في الكبر فهي غالبا فاشلة أو لمصلحة وكثير
منها ينتهي إلا من رحم الله!
من
نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أن العلاقات الاجتماعية بين
الأفراد التي تنشأ من الصغر أوثق وأكثر ديمومة من التي في الكبر إذ إن احتمالية
استمراريتها كبيرة جدا بعكس تلك التي في الكبر فهي غالبا فاشلة أو لمصلحة وكثير
منها ينتهي إلا من رحم الله!
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية من يتسمون بالصراخ والحدة والصرامة في الطبع والتصرف هم طيبون
في دواخلهم ولكنهم لا يتصرفون بناء على طيبتهم وإلا تراجع مركزهم!
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية أن الأشخاص الأذكياء والمبدعين يعانون قلقا اما ينقلهم للعلا
أو للدنا وهؤلاء الأشخاص في مجملهم يغلب على طبيعتهم الانعزال في أصلهم وبعضهم لا
يحب إظهار ذاته!
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية أن الأشخاص الذي يتسمون بنشاط عقلي زائد قادرون على الإبداع
والتميز وتحقيق إنجازات أكثر من غيرهم ولدى بعضهم حس فكاهي لافت ، إذ إن عليهم أن
يتسموا بالديناميكية المهنية و الفردية الاجتماعية كي لا يتعقدون من غيرهم !
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية أن كثيرا من العلاقات تنتهي بالفشل لأسباب منها :
خشية
التعلق بالآخر !
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية أن الجميع يعاني عقد نقص والذكي من يجعلها طريقا للعلا
من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات
النظرية السسيولوجية أن العلاقات في الأعم لمصلحة ...وكلما اتجهت شمالا
ازددت جمالا
من مشاهدات الرحلة الطميزية في 29 حزيران 2006 م .. أنني عبرت من مراكز مدن الخليل وبيت لحم وشرقي القدس ورام الله وبلدات نابلس وجنين فلم ألحظ إلا سيارة أو سيارتين للشرطة الفلسطينية ، ولم يكن ثمة وجود أمني كالذي نراه اليوم إذ كانت المؤسسات الحكومية بإدارة حركة حماس، حيث كان الوضع الأمني والاقتصادي والسياسي ، ولربما الاجتماعي في أسوأ حالاته.. لم يكن ثمة رواتب للموظفين وسيادة الفلتان الأمني والمؤسساتي والوظيفي حيث اللامسؤولية واللامبالاة ؛ لأن المال معدوم حتى إن إحدى المدن رأيت أبواب محالها التجارية قد أغلقت في ساعة مبكرة من المساء ربما عندما أخذت الشمس تنحدر خلف الأفق ،حيث لا يوجد حركة تجارية، ولم يكن إلا سيارة شرطة واحدة لمحت في سلوك أفرادها اللامبالاة. .. وكان مما سمعت به أن بعضا من المسلحين هاجموا مقرا للأجهزة الأمنية واشتبكوا معهم ورأيت بعيني الأسلحة يحملها بعض من الناس في الشارع .. لم يكونوا يحسبوا حسابا لسلطة أو غيرها .. كان الفلتان في كل المجالات سيد الموقف ...
وأختم بكلام من كان معي في سيارة السفر حيث كان بعض الفتيات يتسوقن وكان لباسهن في نظرنا آنذاك مخالفا للعادات والتقاليد على الأقل، .. عوضا عن المخالفة الشرعية فقال أحد الركاب بلغة العامة :" أحسن شيء الواحد ينضب في بيته ويدير باله على حاله " ... هذا الكلام قبل أحد عشر عاما ولكن ما قوله الآن لمن يتسوقن حتى الثانية فجرا ؟ ؟!!
فشتان شتان بين الماضي والآن ...
ملحوظة:
أود أن أتكلم عن كثير أمور ولكنها في ضمن المحظور!