http://goo.gl/l3Kvop

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

فيلسوف الحضارة : مالك بن نبي - رحمه الله !-

*** سلسلة منشورات حول فكر الأستاذ مالك بن نبي - رحمه الله تعالى ورفع درجته وأجزل مثوبته - ***
" رد الأستاذ مالك بن نبي عندما سأله فيلسوف غربي ، لماذا أفلت الحضارة الإسلامية ؟
والجواب بتصرف !!
الحضارة الإسلامية أدت رسالتها وأفلت في القرن الثاني الميلادي في الوقت الذي كانت فيه حضارة أوربة في تخلفها وجهلها ، ولكن مع أفول شمس الحضارة الإسلامية ،" بزغت " حضارة أوروبة في بدايات القرن الخامس عشر الميلادي ، وتبعها نهضة أوروبة حتى وصلت غلى ما وصلت إليه ، وهي في طريقها - بلا شك - إلى الافول بعد أن أدت رسالتها ، إذ إنها تعيش فراغا روحيا وفقدانا لبعد السماء أو المقدس ، فبرغم أن أوروبة في عالم أشيائها وأفكارها متقدمة جدا جدا وفي أرقى مستويات السلم الحضاري إلا أن عالم أشخاصها وهو الأهم - فالإنسان محور النهضة - هو في تضعضع وانهيار إلى حد ما ، وثمة ما يدلل ، فنجد السويد أعلى دولة أوروبة من ناحية التنمية وارتفاع مستوى دخل الفرد ، هي في الوقت ذاته فيها أعلى نسبة انتحار في العالم ، وهنا يتضح لنا البعد الديني الروحي ودوره في بقاء الأمم ونهضتها
القارئ لفكر بن نبي - رحمه الله تعالى - يرى أنه سابر لأغوار الثقافة الغربية ومنجزاتِها وللثقافة الإسلامية وإنتاجها العقلي بحذافيرها لدرجة التعمق لأجزاء أجزائها 
إذا ما تأملت فكر أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله - لوجدت أن له منهجا تحليليا علميا خاصا ومميزا للأحداث، إذ إن تكوين ذهنية مالك بن نبي كان تكوينا رياضيا علميا، أي أنك تشعر أنه يفكر بطريقة علمية رياضية وأن له منهجا يختلف عن الآخرين .. وهذا في الحقيقة ما جذبني إليه .. جذبني إليه إدخاله لمجمل العلوم الرياضية والطبيعية في كتبه / الفيزياء و الكيمياء.، والرياضيات والمنطق والأحياء .وو
كثير ممن يكتبون ربما يكتبون للشهرة أو لأجل الكتابة أو لأي سبب آخر يدفعهم للكتابة ، لكن أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله - كان يكتب باعتباره صاحب قضية، ولم يكن يكتب ، لكونه باحثا في التاريخ، ولقد قال : ولو كنت كاتبا لاخترت الكتابة في القصة إذ تستهويني
الفكر التقدمي السابق لأوانه - كما يرى كثير من المطلعين - عند مالك بن نبي - رحمه الله - كان سببا في عدم شيوع فكر هذا الرجل ، وشهرته الضعيفة في بلاد المشرق العربي والإسلامي في جامعاتها وعند مفكريها ومثقفيها إلى حد ما ، لكنه معروف في أوروبة وجامعات أمريكية ومنهم من يدرس عنه ويتبنى نظرياته وأفكاره، ومن الأسباب الأخرى تواضع هذا الرجل وعدم وجود تلاميذ حوله ذلك كما قلنا بسبب أن أفكاره كانت سابقة لأوانها فحينئذ وجد نفسه مهمشا من قبل التيارات السائدة آنذاك فلم تأخذ بفكره ، بيد أن الواقع اليوم يؤكد ما ذهب إليه - رحمه الله - في نظرياته وتحليلاته وأفكاره .. ذلك يجعلنا نقول : أن هذا الرجل العملاق كان ذا بصر ثاقب ورؤية بعيدة عميقة للمستقبل 
يدعو أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله - في مجمل أفكاره المطروحة في مؤلفاته ، ومحاضراته ، إلى النهوض بالواقع العربي والإسلامي من جميع جوانبه، السياسية ، والاجتماعية ، والاقتصادية ، والثقافية ، والعلمية ، والبنية التحتية ، وأشياء المجتمع المدني، والتي تقع ضمن عالم الأشياء ، وما يجذب الانتباه في هذا الرجل أنه ذو فكر عميق وثقافة واسعين جدا ، إذ ترى مجمل العلوم الإنسانية، والطبيعية الفلسفية في مؤلفاته 
رؤية الأستاذ مالك بن نبي - رحمه الله - لنهوض الدول العربية باقتصاد موحد ، قائم على التكامل فيما بينها ، هي رؤية عبقرية - بلا شك - آنذاك ، ولكنها اليوم لا تصلح في ظل الوضع العربي الراهن ، إذ يقول عن إمكانية التغيير في الرقعة العربية على غرار الرقعة الأوربية و الأمريكية ، والصينية ، والشيوعية سابقا ، واليابانية : 
"... إن ليبيا على سبيل ، لها متسع من التراب ، ومصر لديها فائض من العدة البشرية ، وللكويت فائض من المال المعطل ؛ فلو اجتمعت هذه العوامل الثلاثة في خطة تجريبية لأدرك العالم العربي كله أن شروط الإقلاع والاكتفاء الذاتي هي تحت يده عندما يريد النهوض الاقتصادي بتعميم التجربة الثلاثة التي أشرنا إليها ، حتى تصير هذه التجربة لبنة عربية في أساس الحضارة العربية الإسلامية " .. ما يهمنا هذا الطرح العبقري والذي لوجدت الإرادة قبل الكفاءات التي هي موجودة أصلا ولكنها تهاجر لبلاد تجد فيها تلبية لحاجتها - للأسف - ، لتغير الحال الذي هي عليه ، المرجع السابق .
تحليل دقيق للأستاذ مالك بن نبي - رحمه الله - للوضع الذي كان يعيشه وربما هو الذي نعيشه اليوم ، إذ يقول : 
" فأوربا عوضت السيف بعرق من زيتون لم يغير سوى المظهر .."

ويردف ، " إن أوربا التي تكتلت في القرن الحادي عشر من أجل الزحف الصليبي ، وتكتلت في القرن التاسع عشر في الميثاق الاستعماري تحت إشراف " بسمارك " ببرلين سنة 1881م من أجل الزحف الاستعماري تعود اليوم إلى تكتل جديد في صورة " السوق المشتركة " في الظاهر من أجل الصمود في وجه الاقتصاد الأمريكي والياباني والصيني ، وفي الواقع من أجل الزحف الاقتصادي على مناطق الحضور الأوربي سابقا لترسي فيها دعائم وجود أوربي جديد بوسائل الاقتصاد ".." المسلم في عالم الاقتصاد ، ص98 ، ط،دار الفكر ، دمشق "
حاشية :
______________
*
بسمارك : رجل دولة وسياسي بروسي - ألماني شغل منصب رئيس وزراء مملكة بروسيا بين عامي 1862 و1890، وأشرف على توحيد الولايات الألمانية وتأسيس الإمبراطورية الألمانية أو ما يسمى بـ "الرايخ الألماني الثاني", وأصبح أول مستشار لها بعد قيامها في عام 1871، حتى عزله فيلهلم الثاني عام 1890، ولدوره الهام خلال مستشاريته للرايخ الألماني أثرت أفكاره على السياسة الداخلية والخارجية لألمانيا في نهاية القرن التاسع عشر، لذا عرف بسمارك بلقب "المستشار الحديدي".
بعد وفاته، اتخذه القوميون الألمان بطلهم القومي، كما أشاد المؤرخون بدوره كرجل دولة ساهم في الوحدة الألمانية، واستخدم سياسة توازن القوى للحفاظ على السلام في أوروبا في سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر.
*
قلت : يتحدث مفكرنا الكبير عن مناطق النفوذ الاستعماري في العالم سيما الإسلامية والعربية منها ، والتي خرج الاستعمار منها من باب ودخل من باب آخر هو اشد غزوا وفتكا وهيمنة وخضوعا بهذه المجتمعات .
يعد الفن ركيزة من ركائز الفلسفة ، إذ إنه تصوير للواقع ونقل له على شكل صورة فنية ، وهذه الصورة قسمسن فنون مرئية ، وغير مرئية ، فالمرئية منها : 
1. الفنون التشكيلية : " الرسم ، النحت ...

2. الفنون التعبيرية : " الرقص ،التمثيل ...

3. الفنون التطبيقية : " الأزياء ، الحياكة ...

وغير المرئية : الشعر ، الغناء ، الموسيقى ... 
هذه وغيرها أضفت على الحياة جمالا ، لذا نرى الفن حاضرا وبقوة في فكر وثقافة أستاذنا مالك بن نبي رحمه الله تعالى !
حتى الفن والموسيقى والاقتصاد والتقانة " التكنولوجيا " في فكر أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله
" ... حتى ان الدماغ العربي يبحث فيجد خير منتفع بكفاءته في مواطن أخرى "
عن هجرة الأدمغة العربية يتحدث 
فإنها في موطنها مهملة فتضطر للهجرة 
" إن إنسان العالم الثالث عامة والمسلم خاصة، يظنان أنهما بارئان من اسقامهما بدواء جديد يشفيهما من كل داء. وقد تكلما عن الاقتصاد كلامهما عن حجر جديد للفلاسفة يملك أن يجعل الفقر غنى برمشة عين، فوقعا في ضرب من الصبيانية الاقتصادية. " Economisme " 
" اللغة، و البلاغة، و الدين ، و التاريخ ، وعلم السياسة ، و الجغرافيا ، و الفلسفة، و علم النفس ، وعلم الاجتماع ، وعلم التربية ، والفيزياء ، و الكيمياء ، والأحياء ، و الرياضيات ، و الهندسة ، والمنطق ، كل هذه العلوم تجدها في فكر أستاذنا مالك بن نبي - عليه رحمه الله تعالى
" مالك بن نبي وطريقته في التأليف وطرح الأفكار "
ما يشدني إلى هذا الرجل العبقري العظيم هو ، طريقته المنهجية في طرح الأفكار ، وأسلوبه البارع ، الرائع القائم على أساس فلسفي ، رياضي ، علمي ، فمثلا في كتابه " مشكلة الثقافة " يقول : 
" وعلى هذا نستطيع أن نتصور عملية التثقيف في مرحلتين متميزتين : المرحلة الحركية " الديناميكية " ، والمرحلة الساكنة "الاستاتيكية " التي تسبق المرحلة الديناميكية مباشرة ، 
ولسنا نهتم هنا إلا بالأولى . ..
ويردف قائلا موضحا بمثال فيزيائي : " فالفكرة والشيء إذن مرتبطان متعاونان تعاون الذراع والعجلة في الآلات التي تغير حركة أفقية إلى حركة دائرية ؛ فالذراع هو الفكرة ، والعجلة هي الشيء .
لا حظ هنا أدخل الفيزياء وفي مواضع أخرى أدخل الجبر وأخرى الجغرافيا وأخرى الكيمياء والأحياء والهندسة والرياضيات ، ومؤلفاته فلسفية فكرية تاريخية بامتياز ..هذا ما يشدني إليه 
.كان من أسباب تأخر الأمة الحضاري هو ما أشغلها الاستعمار به من انتخابات فسخت المجتمعات وجعلت منه طوائف ومذاهب وتيارات فكرية متناحرة. .إذ إنها انشغلت بالمهم عن الأهم. .
تطرق مالك بن نبي - رحمه الله - بإسهاب شديد إلى الإنسان. .ذلك الإنسان الذي صنع وبنى الحضارات ذلك الإنسان الذي صنع التاريخ. .إننا أمام مقوم من من مقومات النهضة الحضارية والفكرية للأمة يكاد يضيع هباء ومعه مقوم الزمن ..إننا لانقدر قيمة الزمن في صناعة التاريخ في بناء الحضارات في نهضة الأمم ...
عوامل النهضة عند فيلسوف الحضارة مالك بن نبي رحمه الله ..الإنسان. .الوقت. .التراب. .
وقد فصل ذلك في كتابه شروط النهضة ..
.و لقد كان لمالك بن نبي - رحمه الله - أسلوب في طرح المشكلات ، إذ لديه طريقة في تصوير المشكلة من جذورها بأبدع تصوير وأوضح بيان..
.فلقد دعا لحل مشكلات العالم الإسلامي والنهضة به من الجذور ..من الأصول وفي كتابة شروط النهضة ومشكلة الأفكار في العالم الإسلامي بين ذلك بأجمل صورة ..

...صور المجتمع الإسلامي بالمريض الذاهب للصيداية ليشتري دواء ولا يعرف ماهية مرضه ، إذ إن هذا المجتمع و على مدار العقود الماضية حاول النهوض عبر مجددي الفكر من أبنائه أمثال الأفغاني ومحمد عبده لكنهم وغيرهم عالجوا أعراض المرض، ولم يعالجوا أصوله و على المجتمع أن يعالج أصل المرض وجوهره ...
ثمة نصوص في اللغة العربية هي نصوص فلسفية ذات طبيعة رياضية وكأنها تحتاج لعقلية رياضية لفهمها كما هي لغة فيلسوف الحضارة مالك بن نبي والذي كان له منهج رياضي في الكتابة فكتبه ليس من السهل أن تفهمها وتستسيغها بل انك قد تحتاج لتكرار قراءتها مرات عدة بتمعن حتى تعي المراد منها ..هذه لغة الفلسفة !
لعل من الذين فصلوا في حديثهم عن الاقتصاد تفصيلا دقيقا. هو الأستاذ مالك بن نبي - رحمه الله - في كتابه " المسلم في عالم الاقتصاد :" وهذا وضع قواعد وأسسا لاقتصاد يقوم على الذات وليس على " الاقتصادانية " والاتكال على الآخر، إذ تبيع دول العالم العربي والدول النامية مواد خام للغرب فيبيعها بعد تصنيعها لهم بسعر أضعاف أضعاف تكلفة استخراجها ..
وبين مالك بن نبي - رحمه الله تعالى - بأن الاقتصاد ما هو إلا إسقاط للبعد السياسي فبقدر ما تتمتع السياسة بالأخلاق بقدر ما يكون الاقتصاد عادلا في التوزيع والإنتاج ...
تساءل العديد من مفكري القرن العشرين أمثال الجابري ومحمد أركون عن سبب انسحاب واستقالة العقل العربي الإسلامي عن الإنتاج الفكري والثقافي مع بزوغ (شمس الحضارة الغربية ) .. لماذا انسحب؟ فكانت النتيجة أفول شمس الحضارة العربية الإسلامية بعد أن أضاءها ابن خلدون بعد القرن العاشر الميلادي ... ولعل أدق إجابة لهذا السؤال والتي ربما تكون كافية وعن علم واطلاع ودراية كبيرين هي إجابة أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله تعالى - والتي رد بها على أحد الفلاسفة الغربيين وهو (جان رينيه ) وغيره وخلاصتها ( أن الحضارة الإسلامية أدت رسالتها في العالم ، فأفلت، إذ يعد ذاك أمرا طبيعيا عاديا في نواميس الكون، فهكذا يجري سير البشر في التاريخ ) ...
قتصاد تحت رحمة السياسة ولذا فالاقتصاد للسياسة كالروح للبدن
إذا كان أ= الشعور بالمشكلة، و ب= طاقة ديناميكية حيوية، و ج= شبكة العلاقات، فإن أ+ب+ج=د 
حيث د= السمو الروحي والتقدم الحضاري المجتمعي ..!!
عندما غاب المنطق العملي الجماعي وغابت الديناميكية الفردية والشعور بالمشكلة والقيام بالواجبات أولا لنيل الحقوق والتي تأتي نتيجة طبيعية لأداء الواجب وعندما وعندما تفككت شبكة العلاقات الديناميكية والاجتماعية والثقافية كانت النتيجة اختصارا لما نحن فيه " مجتمعات العالم الثالث، أو النامية " وبالمعنى الآخر " المجتمعات المتخلفة " ، عن ركب الحضارة والتقدم في كافة المجالات والميادين .!!
العقل الإسلامي العربي استقال في هذه الفترة والتي أعقبها غروب شمس الحضارة الإسلامية وأفولها بعد أن أدت رسالتها - وهذا أمر طبيعي - وبزوغ شمس حضارة أخرى وهي الحضارة الغربية الأوروبية والتي لسوف تأفل يوما ما بعد تأدية رسالتها هكذا يجري سير البشر ..!!
إن : أ = ب = ج 
حيث ،،،
أ = فكر معطل 
ب= إنسان معطل 
ج= تخلف
إن اليابان يعتمد في إنتاجه الصناعي والتقني على الكيف وليس الكم، ولذا ترى بضاعة اليابان ذات جودة عالية بعكس بضاعة الصين ذات الكم العالي والجودة المنخفضة .. واليابان استورد من أوروبة عالم الأشياء وعالم الأفكار وبدأ يطور عالمه وفق ذلك بالاعتماد على نفسه وترك الاتكالية على الآخر ولذا نرى ما نرى ما عليه اليابان بعكس دول محور طنجة - جاكرتا أخذت من الغرب عالم الأشياء وما زالت ولذا فهي تقع تحت مفهوم ما يسمى " الاقتصادانية " أي الاتكالية على الآخر وتلك طامة كبرى ما زلنا نحيا ونحيا آثارها المدمرة على مجتمعاتنا ...

السياسة تقتضي الأخلاق وسياسة بلا أخلاق يعني الديكتاتورية والعنف والقتل والخراب والإرهاب وذلك ينعكس على الجانب الاقتصادي الذي ما هو إلا إسقاط للبعد السياسي سلبا أو إيجابا ... ولذا نرى أن قوام أي مجتمع وأي نظام هو الأخلاق


ما لفتني في حديث صاحب الفديو المشهور " التوك توك " هو ورود اسم اليابان في كلامه ، إضافة لثقافته الواضحة ؛ إذ إن اليابان في أواخر القرن التاسع عشر أحسن " استغلال " الفرصة التي أُتيحت له مع الغرب ، حيث وقف منها موقف التلميذ الذي يريد أن يتعلم ويتقن ما يتعلم ، فكانت النيجة أنها في عام 1905م لم تعد اليابان التي كانت قبل نيّف من الزمن ، وبهذا خاضت الحربين العالمية الثانية ، وبهذا بعد أن دمرت بنت نفسها فصارت كما هي الآن ... إن محاولة هذا الرجل وصف حال مصر مع اليابان وحال العرب عموما قد سبقه فيها أستاذنا مالك بن نبي - رحمه الله - إذ إنه قال قولة تُكتب بالتبر لا الحبر وهي : " إن اليبان وقف من الغرب موقف التلميذ ووقف العرب منه موقف الزبون " هنا الفارق بين التأثر بالقشور وسفاسف الأمور وبين التاثر بجوهر تلك الحضارة والاقتناص منها ما استطعنا ، ولقد فصل رحمه بعد مقارنة طويلة مراحل هذا الازدهار والنقلة النوعية التي وصل إليها اليابان في جل كتبه المعروفة !

" روسيا وتركيا "

لست مع حلف أحد ، لكن أقول : قد ينطبق على تركيا المثل العربي المشهور ، " جنت على نفسها براقش " ، وأظن أن حال تركية مع روسية هكذا ؛ ذلك لأن" الدب الروسي " - كما يسمونه - لا ينام على " ضيم " ، وقد لاحظنا أولى ردات فعل "الدب الروسي" على ذلك ، فلقد حققت تركية حلم سورية بالحصول على منظومة الدفاع الجوي ذات النظام المتميز !!
..وروسيا التي احتلت جورجيا في آب أغسطس 2008م حينذاك استنكر العالم ما قامت به هي تريد حماية مصالحها وأمنها ولا أحد يمنعها خاصة وأن جورجيا كانت ضمن أمبراطوريتها المنهارة هكذا يقولون ..وقد أسقطوا نظام الحكم آنئذ ..بالرغم أن جورجيا حلف في الناتو - حسب ما أعتقد - ..ولكن الأمر يختلف بالنسبة لتركيا فكان ردها " قويا " يدلل على عدم الرهبة أو الخوف من أحد وهذا يعني أن جمهورية أردوغان دولة تمتلك قدرات عسكرية واقتصادية وسياسية قوية جدا ..وليس اعتمادها فقط على الناتو أو الغرب ..بل إن تركية تشهد عملية تنموية في كافة المجالات جعلت منها قوة إقليمية يحسب لها حساب في حفظ توازن واستقرار المنطقة. .
..وتركية التي يرفض أو يماطل الغرب في انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي ، وهي في مساحة منها ليست بالبسيطة ضمن قارة أوروبا وجزء آخر منها في قارة آسيا. .فهي كما تقول النكتة الساخرة :" جاء طائر الحجل ليتعلم مشية الحمامة فلم يستطع تقليدها فأراد العودة لمشيته قام نسيها " ...وهذا حال تركية لا هي في الشرق ولا هي في الغرب بين بين !!
.وتركية التي تعتبر عضوا في حلف شمال الأطلسي " الناتو " ومن اسمه الأطلسي ؛ أي من المحيط الأطلسي ؛ إذ إن تركية لا تقع على المحيط الأطلسي؟ مع أن البرازيل - على سبيل المثال - تقع على المحيط الأطلسي وليست عضوا فيه ..والسبب في ذلك تاريخي يعود لتاريخ اندلاع الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي ممثلا بحلف " وارسو " المنهار ..وحلف أمريكا ممثلا بحلف " الناتو " وهو إقامة " طوق " حول روسيا وخنقها قدر المستطاع. ..
.لقد كسرت هيبة روسيا الامبراطورية العملاقة صاحبة الجيش الجرار والسلاح المتطور ؛ إذ إن إسقاط طائرتها " واختلاق " مبررات لإسقاطها هو كسر لهيبتها ..إن روسيا ومذ بدأت عملياتها في سوريا حصلت بعض المناوشات الجوية والحدودية مع تركيا وكان التركي لها بالمرصاد. .هذا يدلل على القوة التي تتسلح بها تركية وهي القوة السياسية العالمية أولا. .
.وثمة اعتقاد أن الحال الذي وصلت إليه روسيا في سوريا سيكون " رادعا " لها من أي طلب عراقي للتدخل في العراق لمحاربة داعش أو " الإرهاب " ..لقد أصبحت داعش " شماعة" يستخدمها الغرب لتوريط من يشاء والقضية أكبر من داعش بكثير ؛ فكيف بعالم بأجمعه لم يستطع أن يقضي على هذه العصابة ..هنا نضع علامة استفهام على كل ما يجري ؟..
.وهكذا الحال بالنسبة لروسيا فلقد غرقت روسيا حتى اذنيها في سوريا ويبدو أنه سيتم استنزافها عسكريا وبشريا واقتصاديا وهي سعت كما تقول للحفاظ على مصالحها ولكن الغرب نجح في توريطها في هذا المستنقع ذو الوضع " المعقد " للغاية !

..فالصراع تاريخي بين الغرب ممثلا بالناتو وروسيا ممثلا بحلفها الحديث " الصين - سوريا - إيران " ومن يدور في فلك هذه الدول من تنظيمات وحركات وأحزاب. .فلقد نجح الغرب في توريط روسيا وحلفها في سوريا ووسيلة الغرب لخنق وإقامة طوق حول روسيا وكسر هيبتها هي تركيا العضو في حلف الناتو ..

.وليس ثمة اعتقاد أن روسيا سترد على إسقاط طائرتها من قبل تركيا؛ إذ إنها ليست بصدد دخولها حرب باردة فكيف بدخولها في حرب عسكرية عالمية ؟ ولا ننسى أن حلف الناتو سيدافع عن أي عضو من أعضاء الحلف إذا تعرض لأي تهديد. .

" تغريدات في التاريخ الإسلامي "

ظهرت في أواخر الدولة العباسية دول مستقلة نتيجة ضعفها في إسبانيا والمغرب والسند وكانت بعيدة عن مركز الدولة العباسية آنذاك .. لكن ظهور الدولة الطولونية المنسوبة لأحمد بن طولون في مصر وقربها من مركز الخلاقة العباسية كان ذلك بمثابة خطر يحدق بالدولة العباسية .. ومن هنا نرى قيمة مصر التاريخية وأثرها في التكوين الحضاري وثقلها السياسي والاقتصادي والثقافي أيضا واحتلالها للأولوية لدى كثير من الخلفاء .. وهكذا نشأت دول مستقلة مع عواصمها الاستراتيجية بعيدا عن سلطة الخلافة العباسية وكان أهمها الدولة المستقلة الطولونية في مصر.. ابن طولون كان ناشئا نشأة دينيةاهتم بالعلماء ومجالس العلموالدولة الطولونية أول دولة مستقلة في ظل الحكم الإسلامي بعد أن كانت ولاية منذ نشوئها.. كانت مصر ولاية رومانية إلى أن صارت ولاية إسلامية إلى أن استقلت... ولذا نرى ثقل مصر منذ القدم إلى الآن فهي معادلة لا يمكن تجاهلها.. وبعد وصول الدولة الطولونية للضعف نتيجة ضعف حكامها .. عادت إلى حضن الخلافة العباسية بعد سيطرة الخليفة عليها وحبس الطولونيين ..وهكذا انتهت.. ومكثت الفترة الطولونية 38 عام وعادت لحوزة الخلافة العباسية عام 292ه بعد أن حكمت مصر والشام 38 عاما ابن طولون كان واسع الأفق في كل المجالات.. ثم جاءت الدولة الإخشيدية في ظل الحكم العباسي وتعني بالفارسية الأمير .. وهكذا حكم الإخشيد مصر وجزءا من الشام بعد معركة مع الحمدانيين فيها.. وهكذا كانت مصر في عهد الإخشيدي دولة غنية زراعية حضارية ومجيء المتنبي لمدح الإخشيدي فيها .. لكنها ضعفت بعد ضربات الفاطميين من المغرب ..طمعا.. للخلافة العباسية آثارها وحضارتها المرموقة في العراق .. وكان بجوار الدولة العباسية الدولة البويهية في إيران.. وكان في ظل الثورات ضد البويهيين في العراق السلاجقة في دمشق والتي بنت قلاعا لصد الغزو الصليبي الجديد الأول المحدق بالعالم الإسلامي.. والسلاجقة مسلمون أقاموا دولة في الشام برضى الخليفة العباسي الذي كان شكلا في بغداد واستنجد بهم الخليفة ضد البويهيينوهكذا دخلواوحموا العباسيين.. وللسلاجقة دور عظيم في صد الخطر البيزنطي الصليبي ومن ذلك معركة ملاذ كرد بسوريا وأنقذوا الخلافة العباسية ودافعوا ببسالة عن الإسلام وعودة الهيبة.. وهكذا كانت نهاية الدولة العباسية على يد المغول التتار في 565ه حيث دمروا وقتلوا ونهبوا فلا يعدو كونهم قطاع طرق لصوص قتلة.. واكتسح المغول العالم الإسلامي بقيادة هولاكو وسقطت دمشق بعد بغداد بأيدي المغول .. ومنها قلعة حلب.. ومعركة عين جالوت بقيادة قطز كانت فاصلة في التاريخ الإسلامي إذ هي إنقاذ لوجود الأمة من المغول و انتهوا بعد شهرين من الزمان ولم يبق لهم أثر.. الفكر الغربي قام على الشك حتى وصل اليقين لكن الفكر الإسلامي قام على اليقين إلى اليقين..اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها... لعلكم تعقلون.. ثم جاء بعد السلاجقة الدولة الحمدانية في حلب ومن أبرز حكامها سيف الدولة الحمداني وكانت دولة ذات ثقافة وشعر وأدب ومجيء المتنبي وأبو فراس قريبه.. كان الحمدانيون يحبون الأدب والشعر من الشعراء سيف الدولة الحمداني ومدح المتنبي وهكذا كان ذلك تخليدا للدولة الحمدانية عبر التاريخ.. في موازاة كل ذلك كان الحكم الإخشيدي بمصر .. والتي حاولت تقويض الحمدانيين فلم تستطع وظلوا يحكمون الشام وأجزاء من تركيا وغيرها.. وهكذا انتهى الحكم الحمداني على يد الفاطميين.. وقد جاءت الفاطمية من شمال إفريقيا وهي الدولة العبيدية الفاطمية الشيعية. . والفاطمية تقوم على المذهب الشيعي الإسماعيلي وفيه من التشدد ما فيه . وقد امتدت من تونس والمغرب وقضت على الدويلات الأخرى لتمتد .. ونعود لمصر إذ كانت هدفا للفاطميين في ظل حكم المعز لدين الفاطمي وأرسل لها جوهر الصقلي بجيش عتيد ودخل مدنها بلا قتال .. وكسب ود المصريينالدولة الفاطمية وبلا شك نازعت الدولة العباسية في الحكم سياسيا وجغرافيا واقتصاديا  .. دخل الفاطميون الفسطاط بمصر وبدأ العصر الفاطمي بمصر بعد استمالة الناس تحت شعار حب آل بيت النبي وفاطمة الزهراء.. سيطر الفاطميون على الحجاز والدولة الإخشيدية " بقايا " والحمدانية في الشام ولم يستطع العباسيون الدفاع عن حماهم .. وكغيرها أصابها ضعف فسقطت.. بسبب الخلافات في الدولة الفاطمية صار بعضهم يستقوي بالصليبيين وغيرهم دول الآخرين من الفاطميين ومع ذلك كان الخطر الصليبي وهزيمة الزنك لهم.. سيطر أسد الدين ثم صلاح الدين على مثر وانتهت الدولة الفاطمية بوفاة العاضد الفاطمي سنة 567 وبموازاتها الدولة الزنكية وأعيدت مصر لحضن العباسية.. نشأ عماد الدين زنكي نشأة دينية وكان قائدا في الجيش السلجوقي وهم تركمان الأصل وأنشأوا دولة لهم موالية للدولة العباسية ..وكان زنكي يسعى للوحدة.. وأصبحت حلب في عهد عماد الدين زنكي رجل حرب ومواقف قاتل الصليبيين واستعاد منهم كثيرا من الإمارات منها بيت المقدس وفتح الرها أهم إنجازاته.. الدولة الزنكية تزامنت مع الدولة العباسية وللزنكيين آثار بارزة منها في القدس منبرلهم في ساحة قبة الصخرة إذ كانت الأقصى في فؤاد عمادالدين زنكي.. وحد نور الدين زنكي بلاد الشام وتلك أهم إنجازاته وذلك لقتال الصليبيين سنة 549ه وقد ورث الحكم عن أبيه.. الدولة الزنكية تركزت في بلاد الشام سورية بالأخص وأنشأوا مدارس ومعالم وآثار دالة ومشهورة على وجودهم.. ومع فصل آخر وهو نشأة الدولة الأيوبية بعد موت نور الدين زنكي احتل الصليبيون مساحات من أراضي العالم الإسلامي فاشتغل صلاح الدين بقتالهم.. وكانت الدولة الأيوبية امتدادا للزنكية وأكملت رسالتها بقتال الصليبيين..

وجاءت الدولة الأيوبية من أصل أذربيجاني كردي وكانت لهم قلعة تكريت بالعراق والتي ولد بها صلاح الدين الأيوبي .. واسمه الأصل يوسف.. وعم صلاح الدين الأيوبي أسد الدين شيراكوه فهو إذن من عائلة أمراء وقادة صلباء احتل الصليبيون بيت المقدس 492وكانت يوم احتلت تحت سيطرة الفاطميين.. وطد صلاح الدين العلاقة مع الدولة العباسية ولم يكن يدخل إلا بإذن من الخليفة لأنه يريد اعطاءها قوة ولو كانت معنوية .. تاريخ العهد النبوي تركز في الجزيرة العربية والراشدي كذلك والأموي في دمشق والعباسي في بغداد ودويلاتها في المناطق والعثماني في اسطنبول .. وهكذا وكل العباسيون صلاح الدين الأيوبي لإعداد العدة لقتال الصليبيين القادمين من فرنسا خاصة وأوروبا عامة كل ذلك بوجود الحكم العباسي ببغداد.. عقد صلاح الدين هدنة مع الصليبيين في فترات مختلفة حتى يوحد صفوفه ويبني ويعد العدة ويحصن المدن ويمنع الناء عنهم وكل ذلك لضربهم الضربة القاسمة.. 92 مكث الحكم الصليبي للقدس ولم يقتل صلاح الدين الأيوبي الصليبيين وسمح لهم بالمغادرة فهو متسامح وفارس صنديد وقد قتلوا 70 ألف مسلم في أسبوع .. المنبر الذي أحرق بالأقصى صنعه نور الدين زنكي وأحضره صلاح الدين الأيوبي وخطب من عليه وأقام أول صلاة جمعة بعد تحريره بأسبوع. وتوفي صلاح590 .. وكانت الدولة الأيوبية تشمل مصر وبلاد الشام والجزيرة العربية والجزيرة الفراتية وهي تضم مناطقا من العراق وسوريا وتركيا التي يمر منها الفرات.. انتهت الدولة الأيوبية بعد خلافات دبت فيها وقامت الدول المملوكية على أنقاض الأيوبيين .. واستمر فرع الدولة الأيوبية في الشام لمدة عشر سنوات.. سقطت دمشق وحلب بيد المغول وكان يحكمها الأيوبيون وآخر سلاطينها قتل .. وبقي لها فرع بحماة استثناء وذلك بعلاقة أبو الفداء الطيبة بالمماليك.. وجاء المماليك واهتموا بالعمران وطهروا ساحل الشام من المماليك فلم يكن لهم منقبة ولا محمدة أفضل منها وطرابلس أغنى منطقة بآثارهم بعد القاهرة.. وكان كما قلنا من محامد المماليك أنهم قضوا على المغول والصليبيين تماما وكانوا عبيدا لكنهم جنود أقوياء. واتخذوا من قلعة صلاح في مصر مقرا لهم.. وجاء المغول وقضوا على العباسيين ولكن السلطان قطز تخلص منهم في معركة فاصلة بالتاريخ الإسلامي هي عين جالوت ضد التتار المغول هم همج بلا إنسانية.. وعندما حصلت معركة عين جالوت عام 658 بقيادة قطز كانت بغداد قد سقطت بأيدي الهمج الرعاع من المغول التتريين وللمماليك آثار مختلفة في بلاد الشام.. استمر حكم المماليك ثلاثة قرون ثم اقتحم السلطان العثماني سليم الأول مناطقهم فقضى عليهم بعد معارك عنيفة وقد كانوا أكثر قوة وعتادا منهم .. في موازاة كل ذلك الذي تحدثنا عنه حتى ما قبل نهاية المماليك كانت دولة الأندلس الأموية وما جرى لها بعد ذلك حتى سقوطها بعد 781 عاما من وجودهم.. ثمة فوارق بين الامبراطورية البيزنطية والامبراطورية الرومانية مع ادعاء الأولى أنها تبع للثانية وامتداد لها وكلاهما صليبي بينهما صلة دينية.. ثم العهد المرابطي ومن ثم العهد الموحدي " من المغرب " ومن ثم الحروب الغرناطية الصليبية وكانت النهاية وضياع الأندلس. وذاك بعد معركة العقاب في الأندلس البداية بالفتح الإسلامي وثم إمارة قرطبة ثم خلافة قرطبة الأموية تدرجت في الحكم خوفا من العباسيين أو ... ثم عهد ملوك الطوائف كانت الأندلس دولا متعددة دولة الموحدون في المغرب ودولة المرابطين ودولة بني عباد. .   ضاعت الأندلس ولم يبق في أيدي المسلمين إلا غرناطة والتي سقطت من أيديهم بعد قرنين ونصف وقد سقطت في نصف يناير 1491م 12 صفر 897ه وهكذا انتهوا.. وكان المرابطون الموحدون يمثلون الإسلام ذوي دين وسموا بالملثمين لأن أهل المغرب من عادتهم خاصة الصحراء أن يغطوا وجوههم وقد بنوا مراكش وبنوا. . في ظل مجيء العثمانيين بعد القضاء على المماليك وسقوط الأندلس معظمها والعثمانيون من أصل قريب للسلاجقة جاؤوا من وسط آسيا واستقروا في الأناضول.. وجاءت الدولة العثمانية ومرت بمراحل الإنشاء والقوة والتوسع والنهضة والبناء وو ومن ثم كغيرها مرحلة الضعف والانهيار آخرا كما نعلم وسقوط الخلافة.. القاهرة مدينة الحضارات وهي أوضح نموذج متكامل لمدينة عربية إسلامية تفاعلت فيها مكونات الحضارة الإسلامية بعصورها كلها وتراكمت فيها شواهدها كلها.. من الإسلامي النبوي الراشدي إلى العثماني كل ما مر من حضارات وأمم كانت القاهرة مقصدهم ومحط أنظارهم لمكانتها الاستراتيجية من كل النواحي.. حتى القرن الثامن عشر بقي الأوروبيون الاعتماد على كتب المسلمين في الطب والعلوم والفلسفة والزراعة وكانت بعثات أوروبية تأتي للدراسة في الأندلس ...
إنّ المتأمّل لتاريخ أوروبّا ، والغرب يجدُ العجب العجابَ ، فهم بلا ضمير ، ولا رحمة ، ولا أخلاق ، ومن رأى حال أوروبا وقت الحروب ، وصورة الدّمار ، والقتل التّي كانت عليه يقف مذهولًا أمام هول تلك الصور ، فقد غزت دول أوروبا بعضها بعضًا ، وقامت بينها حروب مدمّرة على مدار تاريخها حتّى الحرب العالميّة الثّانية ، ولكنهم أدركوا أنّ بقاءهم مشتتين متفرقين لن يخدم وجودهم ، وبقاءهم ، وهيمنتهم ، فأدركوا أنّهم بوجدتهم هم أقوى ، وأمنع ، وأصلب ...إن دول الاتّحاد الأوروبي بعددها الحالي تتكلم قرابة " 52 " لغة ، ولا يجمع بينهم إلا روابطَ قليلة ، ومع ذلك هم متوحدون ، متّفقون ، ونحن العرب أهم الرّوابط التذي تجمعنا ، هي اللّغة ، والدّين ، والعرق ، ولكنَّ حالنا يرثى له .. إنَّ علينا أنْ نقابل القنبلة " الذَّريّة " بقنبلة " الذُّريّة " ؛ بإنشاء جيل يخدم وطنه ، ومجتمعه ، ويبنيه ، وإنشاء جيل يعتزذُ بهُويته ، وبحضارته، وبموروثه الثّقافي واللّغوي ..نحن بحاجة لنهضة فكرية وتوعويّة ، لكي نصلَ لما وصلت له أوروبا ، من صعود إلى أرقى مستويات السلم الحضاري والعلمي ، والتكنولوجي ..لن نصل إلا بالاعتزاز بهويتنا ، وقيمنا ، وموروثنا ، والتّصدي لحملات الغرب الفكريّة لمجتمعاتنا والله المستعان .

بصراحة 

كنت قد تكلمت سابقا عن " الخازوق " إذ إنه قديم الاستعمال ولكن تم تفعيله في أيام حكم الأتراك واستخدام هذا الأسلوب الجهنمي في التعذيب البطيء بكثرة آنذاك وعلى أية حال.. يذكر التاريخ أن حكم العثمانيين لمصر انتهى مع قدوم الحملة الفرنسية عليها واحتلالها بعدما قتل الأتراك آخر سلاطين المماليك" طومان " عام 1517 وكان انتهاء حكم العثمانيين لمصر عام 1897 أي قبل سقوطهم في 1917م ب 20 عاما ... لكن ما أود الوصول إليه هو أنه يذكر التاريخ أن الفرنسيين استعملوا الخازوق ضد شخص يدعى" سليمان الحلبي " وهذا الشخص يتهمه الفرنسيون بقتل قائد لهم ..إذ الفرنسيين تركوا هذا الرجل يتعذب ببطء على الخازوق لمدة 24 ساعة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وتركوا جثته للطير يأكلها .. فأي حضارة هذه ؟ والسؤال. . هل الفرنسيون أخذوا الخازوق عن الاتراك ؟
يذكر التاريخ أن الأوروبيين لم يعرفوا النظافة والاستحمام في حياتهم ، حتى إن ملكا من ملوكها - وأظنه فرنسي - كان يمكث دهرا طويلا بملابسه التي عليه دون أن يستحم وينظف جسده ، ولكن عندما تداخلت الحضارات نتيجة الحملات لصليبية وغيرها أخذ الغرب كل ما عند المسلمين من إيجابيات فسادوا الأمم ..تصور لم يعرف الغرب النظافة إلا من المسلمين !!
...ولعل قوة شعر البارودي " شاعر السيف والقلم " آتية من قراءته لشعر العصر العباسي والمستوحاة منه لفظا ومعنى وقوة أسلوب وتعبير ؛ لذلك في كثير من الأحيان لا يفهم شعر البارودي مع أنه رائد مدرسة الإحياء وأحد شعراء العصر الحديث وقد تحتاج لمعجم لفهم ما يريد البارودي !!
...والهدف من ذكر هذه القصص في القرآن الكريم هو درس لنا وعبرة وعظة فأنا لا تعنيني قصة حصلت قبل آلاف السنين هذه مضت وانقضت ولكن يعنيني ما استفيد منها من دروس وعبر ..حتى لا نقع فيما وقعوا ولا تخطئ فيما أخطأوا. .إنهم السابقون لنا من الأمم الماضية فنحن أمة كما هم أمه ولعلنا خير أمة أخرجت للناس ..
.وليس الاحتفال باللغة العربية في يومها العالمي مقتصرا على هذا اليوم فقط ..بل كل يوم يمر هو يوم للغة العربية ..كل ثانية ودقيقة وساعة ويوم و أسبوع وشهر وسنة هو للغة العربية ..لكن هذا احتفال بمناسبة أن لها يوم كما باقي المناسبات. .فهناك يوم الأم والمرأة والمعلم والطفل. .من باب التقدير وإعلاء الشأن وإن كان شأنها عاليا بأن نزل بها كتاب الله سبحانه !!

...وتعلمنا سورة الكهف عدم اليأس وعدم الخضوع والاستسلام للواقع والقول الواقع والواقع ولا يسمح والظروف والأوضاع ووو كل ذلك أنت من تجعل الواقع جميلا وأنت من تجعله صعبا كئيبا، لذلك فانطلقا. ..فانطلقا. ..تكرار الانطلاق يدل على روح المبادرة والعزيمة والسير للأمام بخطى ثابتة واثقة نحو الهدف المرجو ..