http://goo.gl/l3Kvop

السبت، 1 أبريل 2017

خربشات

الفرق بين العج والثج والرمل :العَجُّ :رفع الصوت في التلبية باعتدال ومستحب للرجال  الرَّمل: الهرولة في المسير والثَّج :النحر وإسالة دماء الهدايا ومنه قوله : {{ ...مَاءً ثَجَّاجًا }} ؛ أي سيّالًا والحج :جماع لكل هذا وغيره من المناسك..!!
هل هي (دلالة) بفتح الدّال ، أم بكسرها، الوجهان جائزان ؛ لأنني قرأتهما وسمعتهما بكلا الوجهين من كتب وأهل اللغة..!!
هل هي السُّم أم السَّم ( المادة الفتاكة)؟ تصح بثلاثة وجوه بضم السين وفتحها وكسرها ..!!
#فروق_لغوية
الفرق بين أعجمي وعجمي :الأَعْجَمِيُّ : من لا يجيد نطق العربية حتى وإن كان عربيًّا
 
العَجَمِيُّ : هو الذي ينسب إلى العجم وإن نطق بالفصيح
قولُهم :" يا أيها القاضي بقم إنا قد عزلناك فقم "، أما الأولى : فمدينة بإيرانَ ومنها صاحب تفسير القمي المعروف والذي لا يخلو تفسيره من الإسرائيليات و البدع والخرافات ، كما لا يخلو من ذلك تفاسيرُ أخرى ..وأما الثانية : انصرف فقد خلعناك ..!!
الإنسان الأصيل لا تغيره المواقف ولا الظروف ولا المناصب ..الإنسان الأصيل هو هو بالأمس باليوم بالغد .ولذلك كان الخليفة العملاق أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب الشياه لبعض الناس فلما تولى الخلافة قالوا لن يحلب لنا بعد اليوم. .لكنه علم بذلك وظل مستمرا في حلب شياههم وهو خليفة المسلمين هذا هو القائد الحقيقي هذا هو الإنسان الأصيل..الذي لم يغيره منصب ولا جاه. .لم يتكبر ولم يتجبر. .بقي متواضعا خادما للناس فكان أمة وسطهم !!
الإنسان يبقى إنسانا فيه كل الصفات المذمومة أو المحمودة التي اتصف ويتصف بها يعني أنه ضعيف وقوي وبخيل وكريم وجبان وشجاع وهلوع وطماع وعجول وملول وناقص وعاجز وكافر ومؤمن ومنافق ومراوغ ووو..ولذا ينبغي تعامل البشر مع بعضهم بعضا كل بما يتصف به. .!!
إضراب المعلمين حسب ظني سيذهب هباء منثورا ولن يحققوا كل مايريدون والوزارة لها خطط بديلة لحل وعلاج ما ينجم عن الإضراب. .ولذا المعلمون هم بحاجة الحكومة وليس العكس فالحكومة تدير الظهر للآن وهذا ما بدا واضحا اليوم في كلمة الحمد الله. .
#همسة
 
مشرع مياه البحرين الذي تم توقيعه ما بين الأردن والعدو والسلطة ، والذي ينص على نقل مياه من البحر الأحمر إلى الميّت وتحلية مياهه والاستفادة منها بعدما سُرقت ..وتكلفة المشروع حسب ما سمعت 11مليار دولار ؛ الأردن والعدو دفعوا 3 مليار 8مليار ستدفعها السلطة عن طريق الدول المانحة استنادا إلى حاجة الأغوار ومزارعيه لهذه المياة وبناءً عليه يتم استجلاب الأموال من هذه الدول ..ويبدو أن السلطة هي الخاسر الأكبر من هذا المشروع فهي تحت رحمة هذا العدو والمبلغ المطلوب منها ضخم جدا وكل ذلك حسب ما سمعت وقيل ..وقد لا يكون ذلك صحيحا..وإن كان فهذه مصيبة..!!
أكثر ما أكره إنسان متكبر لم يكُ شيئا وعندما آتاه الله من فضله أصابه الكبر والغرور يا لطييييييف !! لا أطيق هذا الصنف من الناس إطلاقا ، بل إنه يسقط من عيني ولا أقيم له وزنا ..من الخصال التي أحمد الله عليها هي تواضعي وبساطتي في الحياة ..!!
#جنين
 
تلك المحافظة السهلية الجميلةُ بأرضها وأهلها وربعها ..كانت زيارتي الأولى لها في حزيران 2006م ..أرضها وأهلها مزارعون ويشتهرون بمنتجاتهم الزراعية ...عندما زرتها للمرة الأولى تشعر وكأنك دخلت مدينة أشباح ؛ لأن الأوضاع الأمنية والسياسية لم تكن على ما يُرام ..فوضى وفلتان أمنيٌّ ..شوارعها خالية من أهلها إلا ما ندر ..محلاتها مغلقة مساءً..لم أر سوى سيارة شرطة واقفة على خجل ..كانت الأوضاع حينها سيئة للغاية ..كنا في ظل حكومة حركة حماس وما آلت إليه الأوضاع في الضفة وغزة نتيجة الحصار المالي لها ومقاطعتها ..شبه انهيار وشلل تام في معظم المؤسسات وخاصة الأمنية ...المدينة قريبة جدا للناصرة حتى إنني وقفت على حجر فرأيتها ..ومواقفُ أخرى حصلت ..فقد زرت مقهىً في شارع الناصرة و السلاح عندهم شيء طبيعي ..أحدهم جاء ببندقية يحملها في شارع يؤدي لمعبر الجلمة ..فوبخه الحاضرون في المقهى وطلبوا إخفاءها . ..كانت رحلة بمثابة تجرِبة من التجارب ولنا زيارة خاطفة قريبة لزيارة الأخ العزيز منير النجار الذي التقيت به آنذاك فأكرم نزلي وأحسن ضيافتي على أمل اللقاء به من جديد والزيارة لن تستغرق أكثر من بضع ساعات .. والحمد لله رب العالمين ..!!#ملحوظةأوجزت اختصارا
سمي الميسر ميسرًا ؛ لأنه يستحوذ على المال بسهولة ويسر بلا تعب ومشقة ..وكما قيل : " الكثرة تخسر والآحاد يظفر " وكذا في بعض المسابقات الكثرة تخسر والآحاد يظفر ..!!
#انتظام
في الطوابير الصباحية المدرسية والعسكرية ذات الأعداد القليلة يمكث المنظمون لها وقتا ليس بالقصير حتى ينتظم كلٌّ في صفه ويجدون مشقة في ذلك ..لكن 3 مليون حاج في البيت الحرام والمساجد بشكل عام في أقل من دقيقة ينتظمون في صفوفهم باستقامة تامّة للصلاة ..!!
#كلمة_حق
الدكتور رمضان ونائبه  بذلا جهودًا مضنيةً لحلحلة هذه المآزق ستسجل لحركته عند من يقدرون الجهود والمواقف ، ومع ذلك اطلعت على صفحات عامة فيها السب والشتم والطعن بحق هذين الرجلين ..الله قال : {{ وَقُولُواْ لِلَنَّاسِ حُسْنًا}}

عام مضى وقد تطورت فيه تدريجيا بحمد الله وفضله ، فقد أنشأت حسابين آخرين على الفيس بوك وهما حسابان فرعيان بعد الحساب الرئيسي الأساسي الذي يضم قرابة 430 صديق وهم أساتذة جامعيون ومثقفون وأصحاب فكر ومن ذوي الاتجاهات السياسية والفكرية ويضم العديد العديد من المتخصصين في اللغة العربية ومجالات أخرى من معظم بلدان الوطن العربي وأنشأت حسابا على تويتر وقناة على اليوتيوب ومدونة ألكترونية ومجموعة في اللغة والأدب " واحة اللغة والأدب " وصفحة في اللغة العربية بعنوان " اللغة العربية سحر وبيان بالاشتراك مع المبدعة والمتألقة القاصة والكاتبة #مرام_صبح وأنشأت أيضا صفحة للرابطة الإسلامية في جامعة الخليل الإطار الطلابي  لحركة الجهاد اإسلامي في فلسطين ولي منشورات كثيرة جدا على المجموعات والصفحات عدا عن مشاركاتي للأصدقاء ونقاشاتي وكل ذلك بتوفيق الله عز وجل ..!!
#رائعة
خذيني يا شمس إلى صباحات المسجد الأقصى الشاحبة !خذيني أتوسد ظلالا أضناها الهجر ..ومحرابا أتعبه القهر في الفصول الغاربة!خذيني إلى القدس السجينة ..إلى قمرها الحزين ومآذنها الغاضبة !خذيني ياشمس إلى صخرة البراق ..هل مازالت تنتظر المصطفى في عروجه للعلا ..لقد طال الفراق طال ؟!
 
خذيني إلى مسرى المصطفى الحبيب ..قبل أن يأتيَ المغيب ..!!
بين البلاغة والفصاحة :كل بليغ فصيح وليس كل فصيح بليغ،  لذا قد تجد متحدثا غاية في الفصاحة والفصاحة متعلقة بالكلام والكلمة والمتكلم والبلاغة مناسبة المقال لمقتضى الحال فمع كونه فصيحا لا يعد بليغا والعكس صحيح إذ كان ابن تيمية رحمه الله تعالى عملاقا في الفصاحة وهذا ظاهر جلي في كتبه ومؤلفاته ولكنه لم يكن بليغا كتلميذه ابن الجوزي الذي كان خطيبا مفوها على المنبر لكن كتبه أقل رتبة من فصاحة كتب أستاذه ..ولذلك تختلف الفصاحة والبلاغة في الكلام من شخص لآخر إذ إنها قد تكون موهبة ربانية وهي البلاغة !!ورد في ثنايا كتب الأدب العربي .......أنّ الأعشى #شلشل ...والمتنبي #قلقل ...أما يزيد بن الوليد فقد#سلسل . شلشل الأعشى حين قال : وقد غدوت إلى الحانوتي يتبعني ....شاو مشل شلول شلشل شول .  وقلقل المتنبي حيث يقول : ققلقلت بالهم الذي قلقل الحشى....قلاقل عيس كلهن قلاقــــــل. أما يزيد فقد سلسل بقوله : سلت ثم سلت حتـــى ىسلسلت....فصارسليل سليلها مســــــلول...!!مجتمع مثقف يعني مجتمع متطور متحضر ذو علاقات اجتماعية رصينة متينة يعنى أنه في قمة التطور العلمي والحضاري هذا هو حال المجتمع الرصين المتماسك والعكس صحيح !!
صحيح أن للقناة " هوى وميول" للجهاد الإسلامي لكنها لا تميز بين فصيل وآخر وهذه ميزتها العظمى والفضلى. .أنها وحدوية نضالية إسلامية ..سوف لن يطول الغياب يا راية الإعلام المتميز !!#متضامن_مع_فلسطين_اليوم
في كل مكان. .في كل حدث..في كل مناسبة. .في كل شيء. .تجد قناة فلسطين اليوم .لماذا نكران الجميل ؟. .انها أصدق محطة فضائية عرفتها وأكثرها وطنية. .لا تعرف العنصرية ولا التهميش. .في أثناء تشييع شهداء الخليل لم أمر عن محل إلا وكان يتابع فلسطين اليوم .#كلنا_فلسطين_اليوم
زار طاقم قناة فلسطين اليوم في الرابع والعشرين من يناير الماضي مدرسة ذكور دير سامت الثانوية لتغطية فعاليات يوم الشجرة والتي حضرها مسؤولون ووجهاء ومنظمات وهيئات .وقد شكرت القناة ومدحتها متحدثا لفداء نصر والمصور وكانوا جالسين في الخلف. .الشكر والمدح لهذه القناة المميزة مؤدية الرسالة وموصلة الحقيقة. .اليوم #كلنا_فلسطين_اليوم
نظرات :
 
عاب البلاغيون على المتنبي وقوعه فيما يخالف القياس الصرفي في اللغة العربية والخروج عن القاعدة الجمعية في أحد أبياته إذ قال متحدثا عن سيف الدولة :فإن يك بعض الناس سيفا لدولة ::: ففي الناس بوقات لها وطبول 
 
الشاهد : بوقات إذ إنها تجمع على أبواق ومفردها بوق .. وهذا هو القياس والدارج أما مجيء بوقات فهذا شاذ جدا ..ولهذا الأمر صلته بفصاحة الكلمة وخلوها مما يخالف الاصل !!
تأملات في آيات "قوله تعالى : " يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور "
 
في البداية تقديم ذكر الإناث على الذكور هو بلا شك له دلالاته اللغوية والبلاغية كما أن هناك آيات كثيرة يقتضي سياق الآية ذكر الذكر أو الأنثى قبل الآخر فقال : " خلق الزوجين الذكر والأنثى. .."..هذا الأمر ليس إشكالا ولكن المراد الإشارة إليه في هذا السياق هو قوله: " إناثا " بالتنكير وهو الشاهد. .إذ إنه عرف " الذكر "..ودلالة ذلك أن العرب تصون الإناث عن الذكر فالأنثى مستورة مصانة إذ إنك لو سألت عن فلان فتقول له : كيف حالك؟ وكيف حال أبوك وأخوك وجملة الأقارب من الذكور ولكنك لا تقول له بأي حال من الأحوال كيف حال أختك ساره مثلا أو كيف زوجتك فلانة .فهذا لا يليق إطلاقا ومن هنا كان التنكير وحفظ الأنثى عن الذكر والشيوع بين الناس والله أعلم !!
متفرقات :ثمة من الخطباء على المنابر من يلفظ" الضاد" "ظاء " فيقول "الأرظ " بدلا من " الأرض"  ويلفظ أحرفا أخرى خلافا لصورتها وقد سمعت ذلك ورأيت والذي تبين أن هؤلاء الخطباء درسوا في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة إنه إذ تعتبر هذه اللهجة من لهجات السكان المحليين وبذلك يكون هؤلاء قد تأثروا بها بعدما كنت أظن أنهم يخطئون في لفظ الحروف والكلمات!!
الجنة بكسر الجيم وفتح النون هي ستر العقل الذي يسيطر على حركة الحياة الذي يقول افعل ولا تفعل ...لذلك المجنون يعمل ويسير في الحياة بغير عقل فتصرفه من غير تقنين عقلي فلا يؤاخذ قد يسبك فتبسم ..لأنه مجنون ..لذلك وما انت بنعمة ربك بمجنون ..
...وفي معركة الجنون #كركور في الخضيرة وبيت ليد والياسور ..في ميادين أسد الأغوار..القائد  القرآني الحافظ لكتاب الله أيمن دراغمة كنا أسودا وكانت بداية الصعود نحو وجه الله الجليل نحو العالمية الإسلامية ثانية..!! #الشهيد_لؤي_السعدي

كنت قد ذكرت في منشور سابق أنني إذا لم أنشر ما يجول بخاطري من أفكار وخواطر #فسأختنق بها ؛ فلا يستغربنَّ أحد كثرة المنشورات ..لا أبغي من ورائها سوى الفائدة َوالترويحَ عن النفس ؛ لأننا نعيش ضغوطات جمّةً..!!
يزورنا تاجر غزيٌّ لغرض التجارة سألته عن أحوالهم في غزة فذم السلطة الموجودة هناك ولكنه امتحدح حركة الجهاد الإسلامي بشدة ..أتعلمون لماذا ؟ ؛لأنها على مسافة واحدة من كل الأطراف ،ولا تبغي منصبا أو جاها فهدى الله الفرقاء لما فيه خير لهذا الشعب المنهك المتعب ..!!
يبدو أن منشوراتي سببت إزعاجا للبعض ..فمنهم من حظر ومنهم من ألغى ومنهم من. ..أصبحت لدي قناعة أن هذا العالم الزرقاوي اللون لا يختلف تماما عن الواقعي ، من حيث الكذب والنفاق والحسد ووو ..هذه قناعة لدي ، حتى إنه سبب لي مشاكلَ في أحايينَ كثيرةٍ ..حتى مست عرضي وسمعتي ..فاتهمت فيه بالعمالة والخيانة والشبهة ..، نعم كل ذلك وأكثر ، وترسخت قناعة لدي أنه مشاعرُ ألكترونية تستحوذ على بعض مستخدميه..حتى إن بعضهم صار ينكرني ..ظننته سيكون أفضل حالا من ذاك ، لكنه لا يختلف وهما سيّان ..!!

لعل من أخطر ما واجهته ومررت به في حياتي هو مغامرتي من الجنوب إلى الشمال في حزيرانَ 2006م ..أحداث ومواقفُ لا تنسى ..!!
عندما أشعر بالضيق وخذلان الصديق ونفاق الناس وكذبهم ..ألوذ إلى خير جليس في الزمان ألوذ إلى قلمي رفيق دربي ..فهما صديقايَ ورفيقايَ اللذان لم يخذُلاني قطُّ..!!

#نابلس

لعل المتأمل لمدينة نَابُلْسَ – جبل النار- يستحضر #دمشق الياسمين فهي نسخة طبقُ الأصل عن  دمشق ..لافرق ..هي دمشق الصغرى ..كم هي رائعة مدينة نابلس ! ببلدتها القديمة وحماماتها التركية وحلوياتها الطيبة ..وأنت تسير في شوارعها وأنت تقف على جبالها – جرزيم وعيبال – تستحضر دمشق وجبل القاسيون ..هذا الشعور ساورني حينما كنت فيها ..!!

أظن أن فوز المعلمة حنان الحروب بجائزة أفضل معلم في العالم أنها طيبت خاطر المعلمين وجبرت كسرهم وردت المعنوية لهم وحفظت كرامتهم ومستمرون في تحقيق مطالبنا فكما أنصفنا العالم علينا أن ننصف معلمينا. .هل تسمعون يا أولئك ؟!
يا معشر الإنس والجن إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا.
 
دعوة الدين للعلم والوصول له والاكتشاف بأي وسيلة ممكنة. .الإسلام جاء داعيا للعلم والمعرفة وليس كما تروج إحدى الصفحات بتشويه صورة الدين...
جاءتني تعبر عن أشواقها لكنها أبدلت القاف كافا ...يا لقسوتها !!
كانت تستقطب عمالا من رام الله وقراها بلداتها والقدس وقراها وبلداتها وأريحا ...لكم سعينا للعمل بها ولكن لم تتح الفرصة وذلك وقت وجودها في المنطقة الصناعية لمعاليه أدوميم والآن لا يسمح لعربي بالعمل بها بعد الانتقال للنقب فتم تسريح العاملين منها من ذوي الخبرةخة الطويلة معها والشركة مهددة بالإغلاق وتعد أجورها من أعلى الأجور إذ تصل لقرابة 7000 آلاف شيكل !!
على أية حال. .إن لم ينصف مشيد الإنسان وباني النهضة الفكرية والحضارية فسوف لن تحلموا بجيل صالح ، لأن الأوضاع ساءت عن ذي قبل. وزادت النفسية إرهاقا وإحباطا وخيبة بعد ذاك ..
نعم ..لا بل قد أصبح المعلم اضحوكة لدى الكثيرين من السخيفة والسحيجة المنتفعين. .حتى قرأت بأنهم رضوا بمئني شيكل بعد شهر وبعد دعوة الرئيس لهم فعادوا غصبا عنهم لمدارسهم. ..
إنني أتخيل نفسي أمام الطلاب وانا المعلم البديل ولست الأصيل كيف لي أن أجيب إذا سئلت ما ذا حققتم يا أستاذ بعد شهر من الإضراب. .إنه لسؤال كبير وعظيم. .
 
يتبع
إن المعلم المحطم أصلا كيف لهذا المحطم أن يكون له النفسية في تشييد إنسان صالح قوي يكون أساسا للنهضة والبناء والرقي وحل المشكلات التي تواجه المجتمع. كيف له. .وهو قد اهين فوق اهانته واستنقص من كرامته. .
 
يتبع

استوقفتني عبارة فيلسوف الحضارة مالك بن نبي عن الاقتصاد إذ قال إن الاقتصاد ليس قضية بنك وتشييد مصانع بل هو قبل ذلك تشييد لهذا الإنسان أساس النهضة الفكرية والحضارية ليواجه المشكلات المستقبلية كافة. ..
 
يتبع
كنت أخشى أن يؤول الإضراب إلى الفشل وقد آل !!
من المعلوم أن إسبانيا الآن هي الأندلس قديما.وما خلفه المسلمون فيها من حضارة وتاريخ دالين على عظمة الإسلام والمسلمين و وجودهم فيها. .لكن المراد إياه هو أن غالبية كبيرة من سكان إسبانيا حاليا هم في صفاتهم الخلقية من ذوي العيون الخضراء والزرقاء وهذه صفة سكان أوروبا عامة لكن ثمة ما يميز السكان الإسبان عن غيرهم نتيجة امتزاج الدماء والتزاوج بين المسلمين والمورسكيين والطوائف الأخرى إذ إن سكان الأندلس من المسلمين كانوا يتصفون بهذه الصفات ..!!
﴿ ولاتمدن عينيك ﴾
لاترهق نفسك بالمقارنات !!
 
فكلما اتسعت عينك ضاق صدرك ..!

#بصراحة

 
أنا لا أحب الخوض في الحديث عن سني وشيعي وزيدي وغيره ، بل إن الإيجابيات في هذا الموضوع أكثر من السلبيات ولكنني اضطررت للتطرق لهذا الموضوع في بعض منشوراتي جزئيا وانتقدتهم لخطر ما لديهم من بعض الانحرافات التي تضر بالدين الإسلامي ، فعندما يقول صاحب كتاب (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب) أن سورة الشرح ينقصها آية ( وجعلنا عليا صهرك ) هذا أمر خطير وطعن في كتاب الله عز وجل واتهام أحد مشايخهم عائشة وحفصة بالنفاق مستشهدا بآية (إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ) هذا طعن في آل بيت النبي - صلوات الله عليه وآله - فأزواجه من آل بيته وكيف به صلوات الله عليه يتزوج منافقات؟؟ ..أرجو أن لا ينزعج مني أحد ..فأنا أشاهد محطاتهم وأتابع برامجهم وأتأثر بإيجابياتهم ، فنحن ربنا واحد وديننا واحد ونبينا واحد ومتفقون أكثر مما نحن مختلفون ..فهدانا الله وإياكم وإياهم للحق والصراط المستقيم..!!
#أعجَزنا_أن_نكون_مثل_هذا_اليابان
هناك كتيب قيّم أو مقال - لست أذكر - رائع جدا لأستاذنا  مصطفى شاور - فك الله أسره - أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة والدراسات العليا بجامعة الخليل وعضو رابطة علماء المسلمين في فلسطين وهي بعنوان (ياويلنا أعَجَزنا أن نكون مثل هذا اليابان ) على غرار الآية في سورة المائدة وله من الفكاهات الجميلة في المحاضرة ما يجذب الانتباه خوفَ أن يسهوَ الطالب أثناء الشرح منها (أنت معي ولا معي ) وعندما كان يتفقد الغياب والحضور يقول : (حان وقت تفقد الطير ) على غرار الآية في سورة النمل .زكانت عباراته جميلة وفيها أنس وله كتيبات دعوية عديدة ...فك الله أسره وفرّج عنه وجميعَ المعتقلين ..!!
ثمّة آيات في القرآن الكريم في ظاهرها جمل خبريّة ، لكنّها تفيد الأمر ، أو النّهي وهما غرضان من غرض الإنشاء الطّلبي ، نحو : " الطّيّبون للطيّبات " ساقها الله على شكل خبر ويراد بها الأمر ؛ أي ينبغي أن يكون الطّيبون للطيّبات " لا تزوّجوا الطيبات إلا للطيّبين والعكس ، ومثل ذلك وارد في القرآن الكريم "

يصادفني بعض أساتذتي في الشارع ممن درّسوني في الجامعة " أقسم " أنّ ظهري يكاد ينحني تلقائيّا ؛ أدبا ، واحتراما لهم ، إنّ لهؤلاء فضلا كبيرا لا ينساه من عرفه " !!
كتبت هذا المنشور في الثاني من هذا الشهر ...يا للأسف الشديد أحيانا تتحقق النبوءة !!
 
إضراب المعلمين حسب ظني سيذهب هباء منثورا ولن يحققوا كل مايريدون والوزارة لها خطط بديلة لحل وعلاج ما ينجم عن الإضراب. .ولذا المعلمون هم بحاجة الحكومة وليس العكس فالحكومة تدير الظهر للآن وهذا ما بدا واضحا اليوم في كلمة الحمد الله. .
نظرات :تحدث الدكتور المشهور العلم في اللغة والبلاغة فاضل السامرائي عن بعض حياته  إذ إنه فاجأ بعض متابعيه أمثالي حيث قال أنه مر في الخمسينيات من القرن المنصرم بمرحلة الشك في الألوهية وتوابعها نتيجة بعض ما قرأه واطلع عليه لكن الله يهدي من يشاء يسوقه لطريق الخير والصلاح فأصبح هذا الرجل علما في تفسير القرآن تحت مسمى " لمسات بيانية في القرآن الكريم "...
متفرقات :
 
كتابة النص في اللغة العربية تقوم على أساسين اثنين : السلامة الإملائية ، و السلامة النحوية ..ما سوى ذلك تكسير للغة وهذا ما لوحظ ويلاحظ خاصةً في هذا العالم الأزرق اللون !!
أسلوب التضعيف والتكثير والمبالغة في الشيء في القرآن الكريم على وزن فعل والذي يعطي معنى غير الفعل من دون تشديد :..ومن ذلك قوله : " أخذوا وقتّلوا تقتيلا "..و " وغلّفت الأبواب .." و قطّعن أيديهن " !!
نظرات :
كل كلمة في اللغة العربية لها معنى في ذاتها أي؛  عند قولك " مجتهد " ، دلت هذه الكلمة على صفة الاجتهاد؛ إذ إنها أعطت معنى ، وكذا قولنا :" محمد " ، أعطت دلالة في ذاتها ، وهي اسم إنسان ، لكننا لو جئنا بهاتين الكلمتين أو الاسمين، وركبناهما في جملة مفيدة، لأصبح لها معنى آخر في جملة اسمية مركبة ، إنه إذ تفيد الجملة الاسمية في اللغة على المداومة والاستمرار لمعنى التركيب دون الدلالة على زمن معين، وهذا فارقها عن الجملة الفعلية .. !!
متفرقات :
 " 
ما أسوأ أن ينقلب من كنت تظن أنه " كالصديق " وليس صديقا ..الصديق عندي يخضع لضوابط ومعايير. .على أية حال. .ما أسوأ أن تنقلب تلك العلاقة المظنونة لعداء. .وتؤول الأمور لأسوأ حالاتها ..لا ثقة بإنسان. .لقد لقيت من تجارب الحياة ودروسها ما علمني الكثير. .على أية حال لا أفاجأ بأي انتكاسة أتلقاها فقد أدمنت الخيبات !!
ليس كل رؤى الناس متطابقة وواحدة فالأذواق مختلفة . .فربما ما تراه صوابا أراه خطأ والعكس صحيح. .ولذلك ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك. .
 
قال : لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم. .هكذا وجهات النظر والمعتقدات والآراء مختلفة من شخص لآخر. .فلا تسعى لأن تصوب أفكاري حسب قولك أنا مقتنع بأفكاري لا تجرني لمعتقداتك أو معتقدات وسلوكيات المجتمع أو العامة من الناس ..لدي فكر وعقل ميزت به لأكون حرا فيما أعتقد وأريد ..وفق مراد الله ورضاه. .مادام ذلك لا يتعارض مع قوانين الله في الكون والإنسان والحياة ....
نظرات :
 " 
الازدواجية اللغوية لدى دارسي اللغة العربية. .موضوع يستحق النظر بعمق وإمعان في نظري. .إذ إنه - كما يرجع ذلك بعض أصحاب الاتجاهات التجديدية في اللغة - يرجعون سبب أزمة الأمة العربية وتخلفها إلى ازدواجية اللغة لديهم إذ يتعلمون لغة ويدرسونها ، ويستعملون لغة أخرى مختلفة ! "
ثمة تخبط لدى الداعين إلى التجديد اللغوي والنحوي، وغياب الرؤية الواضحة في كثير من هذه الدعوات ..إذ إن من بعض المطالبين بالتجديد من طالب بأن يجدد النحو مجاراة لنحو الأمم الأخرى متذرعين وزاعمين بأن السبب في أزمة النحو العربي هو جموده لفترة طويلة وأنه قد شهدت لغات أخرى تطورا وحركة مستمرة وتجديدا ..وهؤلاء لا أقل أن يقال لهم إنها التبعية الشبه عمياء التي تنتهجونها فكما أنهم جددوا علينا أن نجدد هكذا! دون مراعاة لسياق حضاري وتاريخي وثقافي عريق ! وكما قيل : " اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ..!!"
الناس قسمان في النظر إلى المشكلة فثمة قسم يعنيه التركيز على سفاسف الأمور ودنيها والحكم بالمظهر على الأشياء. . والآخر يلفت انتباهه وعنايته التركيز على الجوهر ومعالي الأمور .ويؤسفني أن يكون من الطبقة المثقفة من يصنف ضمن النوع الأول !!
نظرات :
 " 
نحن ندرس النحو ، والصرف ، والبلاغة ، والعَروض ، والإملاء ، والأدب ، ومجمل علوم اللغة العربية ، حتى نستطيع التعبير بصورة سليمة عن موضوع ما قائم في أساسه على وضوح الأفكار والهدف ، والسلامة النحوية ، والإملائية ، وموصلا للفائدة ، إذاً وكأن اللغة قائمة على التعبير " !!
ولعل من أبرز ما ميز رحلة الراحل جورج طرابيشي الفكرية المعاصرة هو دخوله في السجال الفكري الفلسفي مع الراحل الفيلسوف والمفكر الكبير المغربي محمد عابد الجابري حول استقالة العقل العربي ومكونات هذا العقل وما تأثر به أو دخله من موروثات الفكر القديم إذ مكث قرابة العقدين من الزمن في نقد أفكار الجابري ..وطروحاته. ..
من سلسلة تحقيق التراث الإسلامي :كتابُ الجبر والمقابلة في الرياضيات للخوارزميّ  والذي يعد من أسس علم الرياضيات ..، قام بتحقيقه ، العالم الفيزيائي الرياضي " علي مصطفى مشرفة " , وزميله " محمد موسي أحمد " ، وذلك في الخمسينيات من القرن الماضي ؛ إنه إذ يعد هذا عملا عظيما من أعمال " مشرفة " ، والذي أثار اغتياله ضجة ودهشة لدى الكثيرين من العلماء ، وعلى رأسهم " أينشتين " ؛ إذ لم يتعدّ هذا الفعل عمل أيدي " الموساد الصهيوني " ، فهذا دأبهم قتل العلماء العباقرة أمثال " مشرفة " !!
هناك منشور على إحدى الصفحات يقول التالي:
"
تراجع جامعة النجاح الوطنية الى المستوى ال 20 على الوطن العربي "وليس هذا ما أردته لكن ما أردته إظهار البعض للشماتة بها كقولهم (لازم سالب 200 وشو بكرها وما إلى ذلك ..هذا حصل ويحصل ممن يتخرجون من جامعاتنا وقد حصل معي والسبب هو لسوء أنظمة تلك الجامعات وطغيان الماديات فيها ..فلم يعد همها تخريج أجيال واعية واسألوا من عانى كثيرا من ذلك ..!!
#جمال_الوصف_في_الشعر_الأندلسي
 
هذه اللّوحة معلَّقة على جدران ممرِّ قسم اللّغة العربيّة بكليّة الآداب في جامعة الخليل - والذي كنت أمسِ في زيارة له ولرئيسه وكان استقبالًا من رئيس القسم بالأحضان والذي سُرَّ كثيرًا لزيارتي كما أنا - وهذه اللّوحة رسمها أحد طلاب الأدب الأندلسيِّ وهي تمثيل وتعبير بالصّورة عن هذه الأبيات الجميلة لابن خفاجة (شاعر الطبيعة) ، حيثُ يصف نهرًا قائلًا :لله نهر سال في بطحاء *** أشهى ورودًا من لمى الحسناء
متعطف مثلُ السوار كأنّه *** والزهر يكنفه مجرُّ سمـــاء
قد رق حتى ظنّ قرصاً مفرغاً *** من فضة في بردة خضــراء
وغدت تحفّ به الغصون كأنها *** هدبٌ تحـــفّ بمقلة زرقـــاء 
 
والريح تعبث بالغصون وقد جرى ** ذهبُ الأصيل على لُجَيْنِ الماء
#الغرور
 
الغرور ما ورد في القرآن إلا وذمه الله ..ولا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ..فعلى الإنسان أن لا يغتر بنفسه ..أعطاه شيئا فيرى نفسه على الناس ويعتبرهم دونه ..!!
#تنبؤ_للمستقبل
 
يقول الشاعر السوداني حسن طه في قصيدة له ذكر فيها انفصال جنوب السودان عن شماله وقد حصل ذلك في صيف 2011م وكان بمثابة تنبؤ لانفصاله ،و هذا نتيجة السياسة الاستعمارية المتبعة منذ القدم حتى أيامنا هذه ؛ وحينها كانت محاضرة في الأدب الحديث وقلت : واليمن يحاول الانقسام والانفصال ليمنين وهذا ما يجري في اليمن السعيد ، فكان التأكيد نعم ، تحاول الانفصال، والأبيات هي:الانجليز عرفانهم ونعرفكم *** كالذئب غدرا وكالحرباء تلوينا
قد قسموه كما شاءت غرادتهم ** وفرقوه فلم تعمر مغانينا
لئن شكونا لهم فصل الجنوب رأوا ** أن ينشبوا رهبا أظفارهم فينا
وكانت السودان حينها تحت الاستعمار الانجليزي ،  وكل ما يجري في بلادنا بسبب هذا الاستعمار وغيره من دول استعمارية حديثة دخلت في سباق مع أخرى لتقسيم مناطق نفوذ لها في بلادنا العربية حفاظا على مصالحها وأهدافها عبر أدوات لها فيها..!!
#النحت_في_اللغة
 
النحت باب واسع في اللغة العربية ، فقد قالوا : (عبشم) من عبد شمس ، و(مرقس) من امرئ القيس ، وقالوا : (حمدلة) من الحمد لله ، و(سبحلة ) من سبحان الله ، وومثل ذلك كثير ...وهذا مما ورد عن العرب سماعًا ، وقالوأ يقتصر هذا الأمر على ما ورد سماعا عنهم ، وهذا تحجير لواسع كما يقول المعلق على شرح ابن عقيل ..ويجوز لك أن تقيس عليه ، فتقول : (المشألة) إذا أكثر من قول ما شاء الله ، و ( سبحرة )من سبحان ربي ، و (بسملة) من بسم الله ، و(نعمصة ، نعمص ) من نعم صباحك ، وقس على ذلك وهو كثير..!!
إذا كنت متمكنًا من اللغة وعارفًا بأصولها ، فالطريق لباقي العلوم سهلةٌ..!!
هلاّ أعطيتني قبلةً 
تشفي عليلا
 
وتداوي جريحا..!!
يا لتفاهات بعض الصفحات..!!
قوله تعالى :{{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الْشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ }}
 
يعني الذي ينظر إلى الشمس وقت غروبها من على شاطئ البحر يُخيّل إليه أنها تغيب وراء البحر ..!!
كلمة الحق لا تقطع رزقا ولا تقرب أجلا ..!!
بعض من أبيات ألقيتها على إذاعة صوت الأسرى عام 2011م...!!ساد المديح وطيف الفخر يطرده *** والوصف من زمن فكت أوابده
هذا الحسن بن سلامة نال مكرمة *** فالمجد عبد له أضحى يقيّده
أما ابن الرازم فما في اللفظ مقدرة *** تفيه حقه في ذا اليوم بل غده
 
وفي آل حصيرة ناحت قرائحنا *** فابنها الفذُّ مصقول مهنّــــــده
#ما_الجديد؟
 
حضرت مرة مناقشة رسالة ماجستير في الأدب القديم وكانت الأولى من نوعها حول هذا الموضوع في عام 2010م وكان سؤال المناقِش الخارجي الأول للمناقَش صاحبِ الرسالة ما الجديد الذي جئت به في دراستك ؟ هذا سؤال جوهري وثقيل وليست الإجابة عنه سهلةً ، وكانت رسالته حينئذ قرابة (500) صفحة ، فرسائل الماجستير والدكتوراة لا تحتاج لحشو كلام وأن نعدَّ صفحاتٍ ونقول هاؤم اقرأوا رسالتي، بل تحتاج لأن نخرج بخلاصة مفيدة ونتيجة جديدة ..!!
قوله تعالى : {{ قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ }}
 
قُتل بمعنى لُعن ويقصد بها الكافر ، وحيثما وردت (قتل) في القرآن ملازمة للإنسان فهي بالمعنى الذي ذكرنا ومن ذلك : (قاتلهم الله ) ..ويستخدمها بعض العوام لزجر الآخرين وأظن أن في ذلك حرجا شرعيا..!!
قوله تعالى : {{ شَهِدَ اللهَ أَنَّهُ لَا إِلَاهَ إِلَّا هُوَ وَالمَلَائِكَةُ وَأُوُلُواْ العِلْمِ قَائِمًا بِالقِسْطِ }} شهد أي ؛ أعلم وبيّن وأعطى حججًا وبراهين ...يا لها من مرتبة عظيمة شريفة لأولي العلم ..فأولوا العلم أعلم الناس بالله وأتقى الناس وأخشاهم له ، فاستشهدهم مع الملائكة على وحدانيته وعدله - سبحانه - وهذا شرف عظيم لأولي العلم..!!
#الوقت
 
قوله تعالى : (( والعصر )) و (( والضحى )) و((الشمس)) و ((الفجر)) و ((الليل)) و غيرها .. كل هذه الكلمات دالة على وقت و زمن فعظمة المُقسَم عليه من عظمة المُقسِم ، فالله سبحانه لا يقسم إلا على عظيم ... إن أثمن ما يملك الإنسان هو الوقت ..والمضيع للوقت سفيه فهو لا يعوض والمال يعوض.. وقد أقسم الله بعمر نبيه - صلوات الله عليه وآله - ، حيث قال : (( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ فِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ )) ، فنبينا أفنى عمره في طاعة الله والدعوة إليه وإقامة شرعه وبناء أسس وأركان الدولة الإسلامية فلم يمضي من وقته دقيقة إلا ولنا فيها عبرة ودرس وقدوة لنا بأفعاله وأقواله حتى وردتنا كل هذه الأحاديث والسنن كمنهج لنا في حياتنا ننضبط به وبكتاب الله ؛ لذلك استحق أن يقسم الله بعمره ..ولا أبرئ نفسي كما غيري من أننا نضيع وقتا كثيرا من أعمارنا فيما لا طائل منه فيذهب سدى ولهوا ولعبا ..نسأل الله أن يبارك بأعمارنا..!!
يوزع الله الحظوظ في الدنيا توزيعَ ابتلاء وفي الآخرة يوزعها توزيع جزاء ..يعني فلان جميل وفلان قصير وذاك طويل وذاك غني وهذا فقير وذاك سيء الخلق وهذا حسن الخلق ..هكذا الحياة ؛ لذلك {{ نَحْنُ قَسْمْنَا مَعِيشَتَهُمْ بَيْنَهُمْ في الحَيَاةِ الدَّنْيَا }}..!!
السر في الجهر في صلاة المغرب والعشاء والفجر رأي اجتهادي لأحد أساتذة كلية الشريعة ؛ أنه في فترة الغروب والعشي والفجر تخف وتقل الحركة والضجة ويصفو الجو وأما الإسرار في صلاة الظهر والعصر بسبب كثرة الضجيج والانشغال ..!!
قلت وما زلت : إن المرأة في النهاية " أم " وبالتالي هي المجتمع كله وليس نصفه ، فالأم مدرسة تستطيع أن تبني إنسانا وفي الوقت نفسه تستطيع أن تهدم إنسانا. .ولنا في العبقري " توماس أديسون " خير مثال، إذ غير العالم بإبداعاته ونقله من الظلام إلى النور. .وكان ذلك بفضل الأم واهتمامها به ورعايتها له وتعليمه رغم صممه. من هنا يأتي التركيز على دور الأم في صناعة الأجيال. .الخادمة لوطنها ومجتمعها !!
المستقبل خطير !!
 
الدول التي تعيش في الانقلابات ، والتخلف ، والفقر ، والصراعات الطائفية ، والعرقية ، ووو هذه المجموعة من الدول نلاحظ حجم الفجوة بينها وبين الدول الإوروبية وأمريكا الشمالية ، بحيث تلاحظ المسافة بينهم بعيدة جدا جدا ، لذا المستقبل خطير ومحدق بهذه الأمم لدرجة أنه من الممكن أن تتحول هذه الأمم إلى جزر متخلفة تماما فتنقرض بعد ذلك كقبائل الهنود الحمر وغيرها ولذا ستكون بسبب تخلفها قبائل محكوم عليها بالفناء ، فتلك الامم المتقدمة والتي نهبت خيرات الشرق سوف تستغني يوما ما عنه عندما تنفد خزائنه من النفط والغاز ووو وتوجد بدائلا أخرى كالطاقة الذرية تستعملها في مجالات عديدة ...إن تلك الأمم تعد العدة للأمام فماذا أعددنا ؟
 
ولذا إن فاتنا العلم فلا يجب أن تفوتنا الاخلاق ونحن عندنا دين قمة في مكارم الاخلاق ، ولذا " وإنك لعلى خلق عظيم " ، وليس على علم عظيم ، فالعلم يقوم في جوهره على الأخلاق وإذا لم يكن فقد تبيد شعوبا به ..تلك صيحة نذير للأمة ..لتصحوا ,,لتفوق ،، قبل فوات الأوان !!
#اللغة_العربية_والتجديد
كلام أعجبني لأحدهم في الرّد على دعوات التجديد النحوي واللغوي في اللغة العربية :
 " 
نحن حريصون على قواعد النحْو كلّ الحرص ، غاية الحرص ، لا تعصّبا للقديم ، ولا حبّا في التقليد ، ولا رغبةً عن الجديد ، وإنما حرصنا عليها لأنها الوسيلة الوحيدة لاستقامة ألسنتنا ، وسلامة أقلامنا ، وإن استطاع دعاة التجديد لأن يبتدعوا لنا قواعد أخف حملا وأقرب تناولا ، تغني غناء قواعد النحْو ، وتسدّ مسدّها ، إن استطاعوا ذلك فنحن على استعداد لأن نقبل عليها ، وننصرف عن قواعد النّحاة ، بل وعلى استعداد لأن نلقي كتب النحو في البحر ..
 " 
إننا نقف على أرض صُلبة ، وقوية نرفض تركها من أجل نحو بعض الأعشاب الضّارة التي نستطيع اجتثاثها ، وبمقدورنا تهذيب غيرها من النّباتات لإصلاح الارض ، ومن السّفاهة ترك هذه الارض الصُّلبة ، والانتقال إلى ارض رخوة ضعيفة لا تستطيع حمل تراثنا ، وثقافتنا ، إن بدت أكثر خضرة ، وأشد نضرة "
 
أ.هـ

منذ أن تم تسميم بدني وأنا في هذه المعادلة النفسية والعصبية والعقلية والجسدية التالية :إذا كان ع= التفكير السلبي ، و أ= القلق، و ب = التوتر ، و ج = الاكتئاب ، فإن ع = أ+ ب + ج  ، و حاصل أ+ ب +ج = د ، حيث د = الإحباط + اليأس ، وحاصل د = ن ، حيث ن = حياة ليست كالحياة ..
 
إذا ، فالمحصلة النهائية = ن ، حيث ن ، ليس بالضرورة أن = س ، إذ = س ، الإرادة والعزيمة الصلبة التي لا تلين !