من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية:
أنه إذا ما اختلطت بمجتمع تختلف لهجته في الحديث عن لهجتك فإنه سيكون عليك أن تغير لهجتك إلى لهجته حتى تستطيع التعامل معه أو لتصل لمستواه وتتأقلم معه سواء رضيت أم لم ترض وسواء كان هذا المجتمع مجتمعا ريفيا أو بلديا أو حضريا ...
إن من أعظم العقول والأدمغة التي عرفتها البشرية دماغ أينشتين الذي اختفى بعد وفاته بساعات ..لقد حرق أنشتين حسب عاداتهم آنذاك ..حرق وكان ناقصا ,,أخذ دماغه الطبيب الذي شرحه لمعرفة ما هية هذا الدماغ العبقري الذي غير العالم ..الذي أدهش أصحاب العقول ..ما هذا العقل ؟ إنه عقل جبار ...منه صنعت القنبلة الذرية ..منه سلم أينشتين العلماء " مفاتيح جهنهم " والتي من خلال هذه المعادلة يتم استخدامها عمليا في صنع السلاح الذري والتي تقول بأن الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء ط=كXص2 !!
كلما رأيت " حبة جوز " تذكرني بدماغ الإنسان أشرف الأعضاء وما يميزه عن المخلوقات الأخرى سر الوجود ...لاحظوا الصور أليس ثمة تشابه يا سادة ؟؟ شكل الجوز وشكل الدماغ حتى في التعرجات سبحان الله !!
لقد أشار القرآن الكريم إلى النظرية النسبية التي جاء بها أينشتين وذلك في قوله تعالى في سورة البقرة ، وقصة العزير والحمار : " أو كالذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنا يحيى الله هذه بعد موتها .....الى آخر ما تتحدث عنه الآيات ..لذلك القرآن الكريم هو مصدر العلوم وكتاب هداية وأرشاد قبل أن يكون كتاب إعجاز علمي لذلك قالوا : " الأصح " الإعجاز القرآني في العلوم " وليس الإعجاز العلمي في القرآن !!
#السبات_الشتوي..
قال أحدهم : إنني أحسد الدببة قالوا: لماذا؟ قال : لأن لديها سباتا شتويا تنام ثم تستيقظ في الربيع ، وأنا أشتهي أن أنام مثلها ، فالنوم هروب من الضغوطات هروب من الواقع ، هروب من المشكلات الاجتماعية وغيرها ..!!
حدثني شخص أن أحد الأشخاص قد تأخر حصول الحمل عند زوجه فلما راجع الطبيب فإذا هو لا ينجب والسبب وضع جهاز (اللابتوب) على القدمين وما لذلك من تأثير على خصوبة الرجل وقد أثبتت الدراسات ذلك ..!!
#الراية..
في الحروب والمعارك الراية لها دِلالتها ورمزيَّتها ، فسقوطها يعني الهزيمة ولنا في غزوة مؤتةَ خيرَ مثال ، كيف تتابع الصحابة - رضوان الله عليهم - على حمل الراية والحرص على عدم سقوطها ، وكيف حملها جعفر الطيار بالرغم من بتر يديه إن دلّ ذلك على شيء فإنما يدل على رمزية الراية في القيادة ومكانتها ومركزيتها في الحروب والمعارك والغزوات ؛ ما دفعني إلى ذلك هو مشاهدتي لأحدى اللقطات في أحد المسلسلات، حيث يلاحقُ الثوار التواقون إلى الحرية العسكريينَ الأتراكَ الذين يحاربونهم ، وبالرغم من المسافة القريبة بين المجموعتين ، وهروب فريق العسكر بالتزامن مع القتال ، وإطلاق النار إلا أن أحدهم ظل حاملا رافعًا للراية فقلت في نفسي ( ولا يفلس ويرميها) فمن هنا سقوط الراية يعني الكثير وأستحضر مقولة أحد القادة الذي قال : لن تسقط الراية ولن تُخترق الحصون ..!!
#راية_الإسلام ..
تُرى أيُّهم تُمثل راية الإسلام الحقيقية هل هي السوداء بالكتابة البيضاء ؟ أم الخضراء بالكتابة البيضاء ؟ أم السوداء بالكتابة الصفراء ؟ أم غير ما ذُكر ، وبغض النظر عن أيِّها يمثل راية الإسلام الحقيقية ، فنحن نرى أنّ كلّ حزْبٍ بما لديهم فرحون وكلٌّ يدعي وصلًا بليلى وليلى لا تُقرُّ لهم بوصل ..الإسلام ليس محصورا في راية ؛ الإسلام أخلاق ، وتعامل، وكرم ، وعدل ، وإحسان ،وحسن جوار ، وأمر بالقسط ، ونشر للفضيلة ، وتحبيبٌ للناس به واستقطابُ الآخرِ إليه ، وليس سفكَ دماء، وقطعَ رؤوس ، وتدميرٍ، وتخريب، يقول الله في كتابه العزير : ( لكُمْ دينُكُم وَلِيَ ديْنٌ ) هذا من أدب الإسلام في الحوار وعدم الإساءة للآخر ، فلم يقل لكم دينكم المنحرف، أو الضال فلم يعب عليهم ذلك ، ومن أدب الحوار مع الآخر قوله تعالى : ( وَإنّا أوْ إيّاكُم لَعَلى هُدَىً أوْ فِي ضَلالٍ مُبيْنٍ )، إنه أدب الحوار مع الآخر لاستقطابه وإقامة الحجة عليه والتعامل معه بالحسنى أسلوب في التحبيب والتقريب لهذا الدين، مع أن أحدَهم على هذى دون شكٍّ في ذلك لكن القرآن الكريم يعلمنا حسن الأدب والحوار مع الآخر واحترام رأي الآخر والتعامل معه بالحسنى لإقامة الحجة عليه وعدم التشدد في المواقف ..!!
اعتقادي الذي أحمله لن يتغير هو هو ..الدنيا حظوظ ..فليس كل شيء ممكن أن تكون متصفا به لا بد أن تكون ناقصا. .قالوا جمال. .قالوا مال. .وغيره. .فليس الجمال والمال صفة كمال. .فكل ناقص. .هذه الطبيعة الإنسانية وهكذا خلق ؛ لينشغل بعدما يشبع حاجاته بالهدف الأسمى الذي لأجله وجد. .كبر. .تعلم..تزوج. .بنى بيتا. .نال من متع وملذات الدنيا ما يريد ..ثم ماذا ؟ ..هناك شيء ناقص كيف أشبعه. .هنا النقطة المركزية. .هنا السمو الروحي حينما تكتشف الناقص !!
من : " تأملات في الرحلة الطميزية في البحث عن الإنسان والإنسانية
" مركب النقص عند مالك بن نبي - رحمه الله وأكرم مثواه -!"
يصور لنا بن نبي أن المسلمين كأنهم بعانون من " عقدة نقص " أمام ظاهرة الحضارة الغربية ومنتجاتها ، إذ إن هذا المصطلح يطلق على المسلمين وليس على المسلمين الذين بنوا مجد الإسلام ووضعوا اسسه وقواعده والمقصود الرسول عليه السلام والصحابة الكرام حيث لم يغتروا بالمال ولا الجاه والا القوة التي ملكتها فارس والروم آنذاك مع أنه عرض عليهم من الصافنات الجياد والأموال المداد ما عُرض ولكن قوة الإيمان والرغبة فيما عند الله وعدم الاغترار بالدنيا ومباهجها كانت لهم دافعا وسندا نحو بناء الدولة الإسلامية ، وما من شك أن لس للمسلمين حل سوى أن ينبذوا مركب النقص الذي يعتريهم أمام ظاهرة الحضارة الغربية في القرن الحادي والعشرين وأن يبنوا مجد حضارتهم بأيديهم بعد أفول شمسها مع بزوغ شمس الحضارة الغربية نهايات القرن الخامس الميلادي>>>... مع أن المجتمع الإسلامي لديه من الإمكانات ما يجعله يخرج من عقدة النقص التي يعيشها ، ولكن الجمود الفكري ، ومخلفات الاستعمار ما زالت كامنة في نفسه فهو لهذا تبع للغرب ، إضافة إلى ذلك التزيِّ من قبيل المثقفين بالزي الغربي والانتحال من أذواق وسلوك المجتمع الغربي والتطبع بها ما كان ذا قيمة أو غير ذا قيمة ..
والمنازل محاصرة ليلا والتفتيش والتحطيم يدبان والرعب الذي أحدثه جيش الاحتلال في المكان في غمرة كل ذلك وأشد تساءلت ونفسي، متى نعيش بأمن وهدوء كباقي البشر في أنحاء المعمورة ممن أفاء الله عليهم بنعمة الأمن والأمان .. فلربما ...
لعل مما كان من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أنه لا يوجد إنسان غبي إطلاقا ولكن يوجد نسب متفاوتة في الذكاء بين الناس في أنواع الذكاء الثمانية وهي :" الذكاء الاجتماعي ، والانفعالي ،والوجداني ، واللغوي ، والحركي ، والمنطقي الرياضي " الرياضيات " ، والطبيعي ، والشخصي الفردي ...والذكاء محصورا فيها فقط بل ثمة ذكاء موسيقي ومكاني فراغي ..ولذا فإنك ترى إنسانا لدي ذكاء اجتماعي أو لغوي عال بينما لا يملك الذكاء الحركي بنسب عالية !
" أتى على العرب... "
أعجبتني مقدمة " أحمد أمين " أحد الأدباء المعروفين في كتابه المترجم " مبادئ الفلسفة " ، إذ بدأ بعبارة جميلة لها أثرها ووقعها في نفس القارئ ، حيث بدأ قائلا : " أتى على العرب حين من الدهر كانت لغتهم تكفي لحاجتهم ... " ، وهذا ما يعرف في النقد الأدبي " بالتناص " في اللغة العربية ، وهنا تناص ديني، من بداية سورة " الإنسان " ، وهناك تناص تاريخي وغيره. .؛ إذ يقوم الكاتب " بتضمين " عبارة ذات مدلول ديني أو تاريخي أو أدبي في نصه النثري أو الشعري . ..وثمة أبحاث ودراسات كثيرة أجريت على " التناص " ..فمثلا ، رسالة ماجستير بعنوان " التناص الديني عند أبي العتاهية " ..وجرى الكثير من الجدل والنقاش حول أصولية التناص ، وفي الكلام تفصيل، لذوي الاختصاص !!
قال : " والبحر المسجور " ، قال : والمسجور ؛ أي المتقد نارا ، قالوا : وكيف ذاك ؟ قال : هنا إعجاز أو لفتة علمية تطرق لها العلم الحديث ؛ إذ إن البراكين في باطن الأرض عندما تنفجر وتفور من الضغط وتلقي بحممها ، يصبح هذا البحر كتلة من اللهب المتقد، إذ ما انفجر البركان من قاع البحر مثلا، والله تعالى أعلى وأعلم !!
.قال وورد في القرآن لفظة إعصار أو أعاصير، قالوا : وما الإعصار ؟ وهل هو الريح ؟ قال : الإعصار هو رياح سريعة جدا تكون في حيز معين فإذا ما زادت سرعتها شكلت كتلة هائلة وبالتالي ضغطا قويا ، فتراه؛ أي الإعصار، يجتث البيوت من قواعدها ويقتلع كل شيء ، وكأنه يبعثر قطعا خشبية، وذلك نتيجة القوة المتولدة عن هذه الرياح السريعة جدا والتي شكلت كتلة قوية وضغطا ، والله تعالى أعلى وأعلم !!
ما الزمان ؟ ما المكان؟ ..سؤالان حيرا أينشتين في نظريته النسبية ، إذ لا يوجد زمان ولا مكان مطلق؛ إذ إن الزمان في كوكب عطارد يختلف عن الزمان في كوكب الأرض وكذا المكان، فكل له قوانينه وأحكامه. .وقد أثبت حقائق مدهشة لكل ذي لب، وبين هذا الرجل عظمة عقله الجبار، فسبحان الذي أعطى الإنسان وعلمه ما لم يعلم !!
قال عليه السلام في حديثه للأنصار. .." أوجدتم علي في أنفسكم لأجل " لعاعة " من الدنيا ..أو كما قال ..
حاشية :
اللعاعة : أول الزرع أو هو نبات ينبت في أرض الجزيرة يكون أخضر وسرعان ما يذبل وينقضي كأن لم يكن ..
عاتب الأنصار الرسول عليه السلام لأنهم لم يأخذوا من الغنائم كغيرهم ..فقال أترضون أن يعود الناس بالذي أخذوا وتعودون أنتم برسول الله ..والله وبكسر الهاء كفى بذلك مغنما. .ما هي الدنيا لعاعة زائلة منقضية ..صلى الله عليك يا رسول الله. .
قال لي الطلاب في المدرسة من طلاب الصف السادس قالوا : إيران دولة شيعية هؤلاء شيعة وغير مسلمين حينها وقعت في حيرة من الأمر . .واكتفيت بالقول إيران دولة إسلامية ...لأن الحديث في قضايا أكبر لن يفهمها مثل هذا الجيل من الطلبة ...المهم أن ما أود الإشارة إليه هو لغة التفرقة ولغة المذهبية والطائفية انتشرت وسادت حتى أصغر فرد فينا يعي ولو بشكل بسيط ما يجري حولنا. .نعم نجح الغرب الكافر في جعل الصراع صراعا طائفيا مذهبيا..في جعل الحقد والكره يشيع بين المسلمين. .قال تعالى : ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين " لم يقل سماكم شيعة ولا سنة ولا يزيديين ولا أشاعرة ولا معتزلة ولا غيرها من الملل والنحل التي أوجدها أبناء هذا الدين ، لذلك تفترق أمتي على سبع وسبعين. ..الحديث
...وبغض النظر عن الخلاف والاختلافات مع هذا أو ذاك بسبب قضية ما أو لارتكابه جرائم هنا أو هناك فالكل مخطئ ومرتكب للجرائم. .كل من يقاتل في سوريا مجرم وقاتل للإنسان السوري الأعزل. .كل بلا استثناء .ولا يوجد طرف على حق كلهم على باطل ..الأسد وحلفه مجرمون بحق الإنسان السوري. .آل سلول وحلفهم الصهيوامريكي مجرمون بحق الإنسان السوري. ..لم يعد الوضع في سوريا مفهوما من على حق ومن على باطل ..كلهم يسفكون الدماء ويدمرون ويحرقون وكل جماعات التكفير وغيرها ..داعش. .نصرة. .أحرار شام. .جند إسلام. .جيش الفتح ..الحر..القاعدة..الميليشيات العراقية ..ووو كلهم مجرمون بحق الإنسان السوري والأرض السورية !!
#تخيل_وتصور. .
حزب الله خاض حربا في تموز 20066م وذلك بعدما أسر جنديين ولن تغيب لحظات الفرح التي غمرتنا حينئذ وكان الأسر لأجل الأسرى في سجون العدو وعلى رأسهم القنطار وبعد أن خاض الحرب التي هزم العدو فيها بفشله في تحقيق ما وعد به كانت النتيجة بعد عامين بصفقة تبادل. .خرج فيها الأسرى. .بعد هذه الحرب الضروس. وبعد كل ما قدمه الشعب اللبناني من تضحيات خاصة في الجنوب. .يأتي العدو ليغتال من لأجله اشتعلت حرب استمرت 33 يوما ..وهكذا ينتهي الأمر. .بلا حساب ..خلاص هيك ..لا ! حتى الجاهل لايقبلها ..إن إسرائيل فتحت على نفسها أبواب جهنم. .لسان الحال يقول : أنت أيها العدو قتلت القنطار الذي من أجله راح آلاف الشهداء والجرحى والمعاقين ودمرت البيوت ووو ..هكذا ينتهي الأمر دون دفع الحساب. .الأمور باختصار مقدمة على انفجار لا تعرف عواقبه ..فليتلقى العدو نتيجة فعله الغبي الأحمق الغير محسوب !!
كن منطقيا. .
أنا خضت حربا لأجل شيء معين ثم تحقق هذا الشيء بعد تضحيات عظيمة ثم يأتي عدوي فيقضي على الشيء الذي لأجله ذهبت آلاف الأرواح. .هكذا انتهى الأمر خلاص ..نقطة وسطر جديد. ..طوينا الصفحة. .أهكذا تنتهي الأمور. .شيء جنوني هذا. ..يا ويلك ويل. .يا عدوي ..انتظر عواقب فعلك الأحمق .!!
اعتقادي الذي أحمله لن يتغير هو هو ..الدنيا حظوظ ..فليس كل شيء ممكن أن تكون متصفا به لا بد أن تكون ناقصا. .قالوا جمال. .قالوا مال. .وغيره. .فليس الجمال والمال صفة كمال. .فكل ناقص. .هذه الطبيعة الإنسانية وهكذا خلق ؛ لينشغل بعدما يشبع حاجاته بالهدف الأسمى الذي لأجله وجد. .كبر. .تعلم..تزوج. .بنى بيتا. .نال من متع وملذات الدنيا ما يريد ..ثم ماذا ؟ ..هناك شيء ناقص كيف أشبعه. .هنا النقطة المركزية. .هنا السمو الروحي حينما تكتشف الناقص !!
من : " تأملات في الرحلة الطميزية في البحث عن الإنسان والإنسانية "
قال الباحث :
"...وكانت أول دفعة من المهاجرين قادمة من سوريا ولبنان والجزائر ، وكانت حينها " ترزح تحت "نير" الاستعمار الفرنسي وقتذاك "
حاشية :
يتحدث الباحث عن هجرة العقول والأدمغة من الدول النامية أو دول العالم الثالث وبدايات هذه الهجرة التي بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، واتجاه هذه الهجرة كان صوب القارتين الأمريكيتين .
ترزح : من رزَحَ رُزَاحاً ، ورُزُوحاً فهو رازِحٌ والجمع : روازحُ ، وتعني الخضوع والضعف ، والألم من وطأة هذا الاستعمار .
نَيْر : لها أكثر من معنى ، لكن السياق الدلالي هنا يعبر عن الواقع ويصوره في صورة الإنسان المُستعبد ، المَذلول .. جمع : " أنيار ، ونيران .. والنير : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين ، لجرِّ المحراث أَو غيره وهذا معناها اللغوي ، لكن المعنى الأبعد لها ، النِّيرُ : عبوديَّة ، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به نير المستعمرين والمتسلِّطين ،
نير الظُّلم : قيوده ..وهذا ما أراده الباحث .
#حوار..
يسأل سائل ، كم عمرُك ؟
قلت : لا أعلم كم عمري ، ولكن أعلم كم مضى من عمري
قال : كم مضى من عمرك ؟
قلت : مضى منه خمسة وعشرون عاما إلا ثلاثةَ أشهرٍ
قال : ولكن من يراك يظن أنك قد قاربت الثلاثين !
قلت : وأنا أرى أنني قد عشت أكثر مما أتصور بكثير
قال : الأعمار بيد الله
قلت : لا غبار على ما تقول ، ولكنني عشت أكثر مما أتوقع ..!!
من روائع شاعرنا د.ناصر الطميزي في مطارحاته الشعرية حيث يهجو قائلا:
تنح فلست أهلا للقوافي ** فنبض الشعر يطلب منك حقَّهْ
تُكسر كالأعاجم كل نطق ** وما عجبي على من ليس يفقه
فعين النحو باكية وهذا ** لسان النحو قد أعييت نطقه
وبيت الشعر مهدوم بأرض ** علا فيه هزَيْبيرُ الأزقه
أصغِّرُه وما في النحو نطق ** لهذاك الهبنق نال دقه
فصبرا أيها العبدان إني ** لأرجو أن ينال العبد عتقه
#خطأ_وتصحيح..
يخطئ البعض في كتابة أساسيات في النحْو والإملاء ومن ذلك عندما يقولون : (صلي على النبي ) عبارة عامة كثيرا ما تشاهد أو (لا تنسى ذكر الله) فهي بهذا الشكل خطأ والصواب (صلّ) و (لا تنسَ) لبناء فعل الأمر على حذف حرف العلة في الأولى وجزم الثانية بلا الناهية ..فلننتبه لمثل هذه البديهيات والأساسيات في لغة الضاد ، وكذلك عند الكتابة الإملائية ؛ فإن لم نحترم لغتنا ولم نقدرها فلسنا أهلا للنصر والتمكين والتحرير ولسنا أهلا لقيادة الأمم ...يعني أنا أحيانا أشك في نفسي ؛ لكثرة ما أرى من أخطاء في أساسيات اللغة خصوصا على صفحات التواصل ...عندما ترى طالبا جامعيا لا يجيد الكتابة السليمة ويخطئ في قواعد أساسية فهنا نضع علامة استفهام على مدارسنا وجامعاتنا ..هل الهدف تخريج أجيال ودفعات لا تجيد التحدث والكتابة بلغتها ؟..فعلا نحن نعيش كارثة تعليمية وأكاديمية ، لوخرج سيبويه من قبره لنتف شعر رأسه ؛ لكثرة الأهوال التي سيراها من أبناء لغة الضاد وهو ابن العجم ...وما أنا من ذلك ببعيد..!!
#كثرة_الكلام..
تعتبر كثرة الكلام سمة من سمات النساء والصبيان ، وتقل في الرجال والشبان ؛ لذلك أحيانا تمكث في مجلس للرجال يمضي خمس دقائق أو أكثر وهم لا يتكلمون ، لكن في مجالس النساء لا يتوقف الكلام إطلاقا حتى في بيوت العزاء فهذا مما جبل الله عليه المرأة وهو الثرثرة الكثيرة ، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن المرأة المصرية من أكثر النساء ثرثرة وكلاما ، وكذلك الصبيان دائما يتكلمون ..بالنسبة لي في معظم مواقف حياتي ألتزم الصمت وأكون مستمعا أكثر من أن أكون متحدثا ولا أتكلم إلا في مواقف أرى ضرورة للتكلم فيها ، هذا وإن كنت ثرثارا على صفحات التواصل لكنني على أرض الواقع أستمع أكثر مما أتحدث..!!
#50_عاما..
أبارك لحركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح ،انطلاقتها الخمسين ، وأتمنى لها التوفيق والوفاق في إصلاح نفسها وترتيب بيتها الداخلي فما يجري في بيتها يضر بسمعتها ويشوه صورة نضالها على مدار خمسين عاما وأتمنى أن تسير على طريق ذات الشوكة التي سار عليها رمزها وقائدها أبو عمار وقادتها العظام وهو طريق الجهاد والمقاومة الطريق الوحيد والأوحد ...لقد سجلت كتائب شهداء الأقصى على مدار تاريخ انتفاضة الأقصى المباركة ثاني أعلى نسبة في العمليات بكل أشكالها ضد الاحتلال ونحن لا ننسى بطولاتها وشهداءها العظام كرائد الكرمي وحسين العبيات ومروان زلوم وأحمد سناقرة والصباغ والعمارين وأيمن جودة وغيرهم ...وأتمنى أن يكون للحركة دور في رفض ممارسات البعض ضد الآخر والحفاظ على علاقة ودية مع الآخر ...كل التحية والتقدير لفتح العملاقة أم الجماهير ... دمتم ودام نضالكم وألف مبارك ..ووفقنا الله وإياكم لكل خير ..!!
يختصر العلماء والمحققون بعض الكلمات فيرمزون لها برموز تدل عليها وهذا ما يكون في حواشي الكتب ، ومن ذلك :
ش : الشّرح .
ثنا : حدّثنا
ص : المصنّف .
ثني : حدّثني .
ض : ضعيف .
أنا : أنبأنا .
إلخ : إلى آخره .
نا : خبرنا .
اهـ : انتهى .
ع : موضع.
س : سيبويه .
رض : رضي الله عنه
ـــة : قرية .
د : بلد .
ج : الجمع
جج : جمع الجمع ، مثل " بيوت " بيوتات " .
ججج : جمع جمع الجمع ، ومن ذلك " أضيل " ج " أُصُل ، جج " آصال " ،ججج " أصائل "
م : معروف .
قيل في النساء :
ضعائف يقتلن الرجال بــــــلا دم ** فيــــا عجبا للقاتلات الضِّعاف
***
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به ** وهن أضعف خلق الله أركانا
***
خرقاء يلعب بالعقول حبـــــــــــابها ** كتلعُّب الأفعــــــال بالأسماء
الخرقاء : التي لا تحسن العمل من النساء .
يريد أن هذه المرأة تلعب بالعقول فتغيرها من حال إلى حال فترفعها تارة وتنصبها أخرى !!
يقولون :" وقع في أم أبراص وتغلس "
____
تغلس" بضم الأول وتشديد الثالث " من الغَلَسُ وهوظلمة آخر الليل ، وأبراص من برص ، وأظنه حيوان الوزغ... ويقال ذلك لمن وقع في مهلكة أو داهية أو مصيبة .
" مما هو معروف أن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تتخذ موقفا محايدا مما يجري في كثير من البلدان وتركيز الحركة وو جهتها هي فلسطين وقضيتها ..الحركة تقول أنها مع كل من يدعم قضية فلسطين لكنها في نفس الوقت ضد أن يخرج أبناؤها ليلعنوا ويسبوا ويشتموا ويتشفوا بهذا أو ذاك ..هذه ليست من أخلاقيات الحركة ولا منهجها ولا مبدئها !!
قوله تعالى : (وَاللَّيْلِ إذا يَغْشَى وَالنَّهارِ إِذا تَجَلّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى )..ما علاقة الذكر والأنثى في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ؟ العلاقة هي تلازم وارتباط فكل منهما يكمل الآخر ولا غنى للآخر عنه ، فالليل للنهار كالذكر للأنثى !!
ما زلت جاهلا في كل شيء ..ما زلنا نتعلم ..نتثقف. .نقوم أنفسنا. .نصلحها. .لننجو. .لنفوز. .في الدنيا والآخرة. .ليس أحد ينفعك أو يفيدك. .بل أنت من تحدد قيمة نفسك ..أنت من تجعل من اللاشيء شيئا ..أنت إن أردت وعزمت سوف تتجاوز كل عوامل الانهزام الروحي والنفسي. .سوف تفعل المستحيل ..إن أردت !!
!!
إن من قال شعرا كهذا هو لا شك شاعر عظيم وليس كأي شاعر. .ولذلك استحق أن يطلق عليه شاعر عصره وزمانه بل أشعر الشعراء على اختلاف عصورهم قديما ووسيطا وحديثا ..وكان مما أطلقت عليه لقب " امبراطور الشعر والشعراء " ..إنه المتنبي !!
المقاومة بريئة كل البراءة من سياسة المحاور وهي بريئة من كل من يحاول تشويه سمعة مجاهديها وشهدائها. .لا شماتة ..فيمن رحل ولا سب ولا لعن له ..رحل فالله يتولى أمره. .نحن لا نملك مفاتيح الجنة ولا جهنم ..
والله المسؤول أن يعجل بغارته في حل عقدتنا
#المقاومة_شرفنا_وعزنا
#لا_تنسَ_ذكر_الله..
أمرُّ عن هذه اللوحة منذُ ستَّ عشرةَ سنةً للآن، وبالرغم مما طرأ على الشارع من عملياتِ التوسعة والحفر ، وما تعرضت له هذه اللّوحة من ضربٍ بالحجارة أمامَ عيْنَيَّ من بعض الحاقدين المنحرفين الشاذين دينيًّا ، وبالرغم من التغيُّرات المُناخية التي طرأت وتطرأ ، والعواصف الشديدة العاتية التي هبت واقتلعت أشجارا ولوحاتٍ ضخمةً من مكانها ، وبالرغم من انتشار الصدأ في أنحائها ،#إلا أنَّها بقيت مكانها وظلت الكتابة واضحةً وضوحًا تامًّا ، فسبحان الله القائل : (اللهُ نُورُ الْسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ...) وجزى الله واضعها كل خير ، فهي في ميزانه حتى قيام الساعة ، هذه هي الحسنات الجارية التي تظل حتى بعد موت صاحبها وفاعلها ، هل هذا الفعل يقارن ويقاس بمن يضع صورا خليعة تفسد المارَّةَ وتفسد النفوس ؟ أو هل هذا الفعل يقارن بمن ينشئُ مكانا للإفساد والفساد ؟ هل يستوون ؟ لا...!!
أنه إذا ما اختلطت بمجتمع تختلف لهجته في الحديث عن لهجتك فإنه سيكون عليك أن تغير لهجتك إلى لهجته حتى تستطيع التعامل معه أو لتصل لمستواه وتتأقلم معه سواء رضيت أم لم ترض وسواء كان هذا المجتمع مجتمعا ريفيا أو بلديا أو حضريا ...
إن من أعظم العقول والأدمغة التي عرفتها البشرية دماغ أينشتين الذي اختفى بعد وفاته بساعات ..لقد حرق أنشتين حسب عاداتهم آنذاك ..حرق وكان ناقصا ,,أخذ دماغه الطبيب الذي شرحه لمعرفة ما هية هذا الدماغ العبقري الذي غير العالم ..الذي أدهش أصحاب العقول ..ما هذا العقل ؟ إنه عقل جبار ...منه صنعت القنبلة الذرية ..منه سلم أينشتين العلماء " مفاتيح جهنهم " والتي من خلال هذه المعادلة يتم استخدامها عمليا في صنع السلاح الذري والتي تقول بأن الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء ط=كXص2 !!
كلما رأيت " حبة جوز " تذكرني بدماغ الإنسان أشرف الأعضاء وما يميزه عن المخلوقات الأخرى سر الوجود ...لاحظوا الصور أليس ثمة تشابه يا سادة ؟؟ شكل الجوز وشكل الدماغ حتى في التعرجات سبحان الله !!
لقد أشار القرآن الكريم إلى النظرية النسبية التي جاء بها أينشتين وذلك في قوله تعالى في سورة البقرة ، وقصة العزير والحمار : " أو كالذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنا يحيى الله هذه بعد موتها .....الى آخر ما تتحدث عنه الآيات ..لذلك القرآن الكريم هو مصدر العلوم وكتاب هداية وأرشاد قبل أن يكون كتاب إعجاز علمي لذلك قالوا : " الأصح " الإعجاز القرآني في العلوم " وليس الإعجاز العلمي في القرآن !!
#السبات_الشتوي..
قال أحدهم : إنني أحسد الدببة قالوا: لماذا؟ قال : لأن لديها سباتا شتويا تنام ثم تستيقظ في الربيع ، وأنا أشتهي أن أنام مثلها ، فالنوم هروب من الضغوطات هروب من الواقع ، هروب من المشكلات الاجتماعية وغيرها ..!!
حدثني شخص أن أحد الأشخاص قد تأخر حصول الحمل عند زوجه فلما راجع الطبيب فإذا هو لا ينجب والسبب وضع جهاز (اللابتوب) على القدمين وما لذلك من تأثير على خصوبة الرجل وقد أثبتت الدراسات ذلك ..!!
#الراية..
في الحروب والمعارك الراية لها دِلالتها ورمزيَّتها ، فسقوطها يعني الهزيمة ولنا في غزوة مؤتةَ خيرَ مثال ، كيف تتابع الصحابة - رضوان الله عليهم - على حمل الراية والحرص على عدم سقوطها ، وكيف حملها جعفر الطيار بالرغم من بتر يديه إن دلّ ذلك على شيء فإنما يدل على رمزية الراية في القيادة ومكانتها ومركزيتها في الحروب والمعارك والغزوات ؛ ما دفعني إلى ذلك هو مشاهدتي لأحدى اللقطات في أحد المسلسلات، حيث يلاحقُ الثوار التواقون إلى الحرية العسكريينَ الأتراكَ الذين يحاربونهم ، وبالرغم من المسافة القريبة بين المجموعتين ، وهروب فريق العسكر بالتزامن مع القتال ، وإطلاق النار إلا أن أحدهم ظل حاملا رافعًا للراية فقلت في نفسي ( ولا يفلس ويرميها) فمن هنا سقوط الراية يعني الكثير وأستحضر مقولة أحد القادة الذي قال : لن تسقط الراية ولن تُخترق الحصون ..!!
#راية_الإسلام ..
تُرى أيُّهم تُمثل راية الإسلام الحقيقية هل هي السوداء بالكتابة البيضاء ؟ أم الخضراء بالكتابة البيضاء ؟ أم السوداء بالكتابة الصفراء ؟ أم غير ما ذُكر ، وبغض النظر عن أيِّها يمثل راية الإسلام الحقيقية ، فنحن نرى أنّ كلّ حزْبٍ بما لديهم فرحون وكلٌّ يدعي وصلًا بليلى وليلى لا تُقرُّ لهم بوصل ..الإسلام ليس محصورا في راية ؛ الإسلام أخلاق ، وتعامل، وكرم ، وعدل ، وإحسان ،وحسن جوار ، وأمر بالقسط ، ونشر للفضيلة ، وتحبيبٌ للناس به واستقطابُ الآخرِ إليه ، وليس سفكَ دماء، وقطعَ رؤوس ، وتدميرٍ، وتخريب، يقول الله في كتابه العزير : ( لكُمْ دينُكُم وَلِيَ ديْنٌ ) هذا من أدب الإسلام في الحوار وعدم الإساءة للآخر ، فلم يقل لكم دينكم المنحرف، أو الضال فلم يعب عليهم ذلك ، ومن أدب الحوار مع الآخر قوله تعالى : ( وَإنّا أوْ إيّاكُم لَعَلى هُدَىً أوْ فِي ضَلالٍ مُبيْنٍ )، إنه أدب الحوار مع الآخر لاستقطابه وإقامة الحجة عليه والتعامل معه بالحسنى أسلوب في التحبيب والتقريب لهذا الدين، مع أن أحدَهم على هذى دون شكٍّ في ذلك لكن القرآن الكريم يعلمنا حسن الأدب والحوار مع الآخر واحترام رأي الآخر والتعامل معه بالحسنى لإقامة الحجة عليه وعدم التشدد في المواقف ..!!
اعتقادي الذي أحمله لن يتغير هو هو ..الدنيا حظوظ ..فليس كل شيء ممكن أن تكون متصفا به لا بد أن تكون ناقصا. .قالوا جمال. .قالوا مال. .وغيره. .فليس الجمال والمال صفة كمال. .فكل ناقص. .هذه الطبيعة الإنسانية وهكذا خلق ؛ لينشغل بعدما يشبع حاجاته بالهدف الأسمى الذي لأجله وجد. .كبر. .تعلم..تزوج. .بنى بيتا. .نال من متع وملذات الدنيا ما يريد ..ثم ماذا ؟ ..هناك شيء ناقص كيف أشبعه. .هنا النقطة المركزية. .هنا السمو الروحي حينما تكتشف الناقص !!
من : " تأملات في الرحلة الطميزية في البحث عن الإنسان والإنسانية
" مركب النقص عند مالك بن نبي - رحمه الله وأكرم مثواه -!"
يصور لنا بن نبي أن المسلمين كأنهم بعانون من " عقدة نقص " أمام ظاهرة الحضارة الغربية ومنتجاتها ، إذ إن هذا المصطلح يطلق على المسلمين وليس على المسلمين الذين بنوا مجد الإسلام ووضعوا اسسه وقواعده والمقصود الرسول عليه السلام والصحابة الكرام حيث لم يغتروا بالمال ولا الجاه والا القوة التي ملكتها فارس والروم آنذاك مع أنه عرض عليهم من الصافنات الجياد والأموال المداد ما عُرض ولكن قوة الإيمان والرغبة فيما عند الله وعدم الاغترار بالدنيا ومباهجها كانت لهم دافعا وسندا نحو بناء الدولة الإسلامية ، وما من شك أن لس للمسلمين حل سوى أن ينبذوا مركب النقص الذي يعتريهم أمام ظاهرة الحضارة الغربية في القرن الحادي والعشرين وأن يبنوا مجد حضارتهم بأيديهم بعد أفول شمسها مع بزوغ شمس الحضارة الغربية نهايات القرن الخامس الميلادي>>>... مع أن المجتمع الإسلامي لديه من الإمكانات ما يجعله يخرج من عقدة النقص التي يعيشها ، ولكن الجمود الفكري ، ومخلفات الاستعمار ما زالت كامنة في نفسه فهو لهذا تبع للغرب ، إضافة إلى ذلك التزيِّ من قبيل المثقفين بالزي الغربي والانتحال من أذواق وسلوك المجتمع الغربي والتطبع بها ما كان ذا قيمة أو غير ذا قيمة ..
والمنازل محاصرة ليلا والتفتيش والتحطيم يدبان والرعب الذي أحدثه جيش الاحتلال في المكان في غمرة كل ذلك وأشد تساءلت ونفسي، متى نعيش بأمن وهدوء كباقي البشر في أنحاء المعمورة ممن أفاء الله عليهم بنعمة الأمن والأمان .. فلربما ...
لعل مما كان من نتائج الرحلة الطميزية في إثبات النظرية السسيولوجية أنه لا يوجد إنسان غبي إطلاقا ولكن يوجد نسب متفاوتة في الذكاء بين الناس في أنواع الذكاء الثمانية وهي :" الذكاء الاجتماعي ، والانفعالي ،والوجداني ، واللغوي ، والحركي ، والمنطقي الرياضي " الرياضيات " ، والطبيعي ، والشخصي الفردي ...والذكاء محصورا فيها فقط بل ثمة ذكاء موسيقي ومكاني فراغي ..ولذا فإنك ترى إنسانا لدي ذكاء اجتماعي أو لغوي عال بينما لا يملك الذكاء الحركي بنسب عالية !
" أتى على العرب... "
أعجبتني مقدمة " أحمد أمين " أحد الأدباء المعروفين في كتابه المترجم " مبادئ الفلسفة " ، إذ بدأ بعبارة جميلة لها أثرها ووقعها في نفس القارئ ، حيث بدأ قائلا : " أتى على العرب حين من الدهر كانت لغتهم تكفي لحاجتهم ... " ، وهذا ما يعرف في النقد الأدبي " بالتناص " في اللغة العربية ، وهنا تناص ديني، من بداية سورة " الإنسان " ، وهناك تناص تاريخي وغيره. .؛ إذ يقوم الكاتب " بتضمين " عبارة ذات مدلول ديني أو تاريخي أو أدبي في نصه النثري أو الشعري . ..وثمة أبحاث ودراسات كثيرة أجريت على " التناص " ..فمثلا ، رسالة ماجستير بعنوان " التناص الديني عند أبي العتاهية " ..وجرى الكثير من الجدل والنقاش حول أصولية التناص ، وفي الكلام تفصيل، لذوي الاختصاص !!
قال : " والبحر المسجور " ، قال : والمسجور ؛ أي المتقد نارا ، قالوا : وكيف ذاك ؟ قال : هنا إعجاز أو لفتة علمية تطرق لها العلم الحديث ؛ إذ إن البراكين في باطن الأرض عندما تنفجر وتفور من الضغط وتلقي بحممها ، يصبح هذا البحر كتلة من اللهب المتقد، إذ ما انفجر البركان من قاع البحر مثلا، والله تعالى أعلى وأعلم !!
.قال وورد في القرآن لفظة إعصار أو أعاصير، قالوا : وما الإعصار ؟ وهل هو الريح ؟ قال : الإعصار هو رياح سريعة جدا تكون في حيز معين فإذا ما زادت سرعتها شكلت كتلة هائلة وبالتالي ضغطا قويا ، فتراه؛ أي الإعصار، يجتث البيوت من قواعدها ويقتلع كل شيء ، وكأنه يبعثر قطعا خشبية، وذلك نتيجة القوة المتولدة عن هذه الرياح السريعة جدا والتي شكلت كتلة قوية وضغطا ، والله تعالى أعلى وأعلم !!
ما الزمان ؟ ما المكان؟ ..سؤالان حيرا أينشتين في نظريته النسبية ، إذ لا يوجد زمان ولا مكان مطلق؛ إذ إن الزمان في كوكب عطارد يختلف عن الزمان في كوكب الأرض وكذا المكان، فكل له قوانينه وأحكامه. .وقد أثبت حقائق مدهشة لكل ذي لب، وبين هذا الرجل عظمة عقله الجبار، فسبحان الذي أعطى الإنسان وعلمه ما لم يعلم !!
قال عليه السلام في حديثه للأنصار. .." أوجدتم علي في أنفسكم لأجل " لعاعة " من الدنيا ..أو كما قال ..
حاشية :
اللعاعة : أول الزرع أو هو نبات ينبت في أرض الجزيرة يكون أخضر وسرعان ما يذبل وينقضي كأن لم يكن ..
عاتب الأنصار الرسول عليه السلام لأنهم لم يأخذوا من الغنائم كغيرهم ..فقال أترضون أن يعود الناس بالذي أخذوا وتعودون أنتم برسول الله ..والله وبكسر الهاء كفى بذلك مغنما. .ما هي الدنيا لعاعة زائلة منقضية ..صلى الله عليك يا رسول الله. .
قال لي الطلاب في المدرسة من طلاب الصف السادس قالوا : إيران دولة شيعية هؤلاء شيعة وغير مسلمين حينها وقعت في حيرة من الأمر . .واكتفيت بالقول إيران دولة إسلامية ...لأن الحديث في قضايا أكبر لن يفهمها مثل هذا الجيل من الطلبة ...المهم أن ما أود الإشارة إليه هو لغة التفرقة ولغة المذهبية والطائفية انتشرت وسادت حتى أصغر فرد فينا يعي ولو بشكل بسيط ما يجري حولنا. .نعم نجح الغرب الكافر في جعل الصراع صراعا طائفيا مذهبيا..في جعل الحقد والكره يشيع بين المسلمين. .قال تعالى : ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين " لم يقل سماكم شيعة ولا سنة ولا يزيديين ولا أشاعرة ولا معتزلة ولا غيرها من الملل والنحل التي أوجدها أبناء هذا الدين ، لذلك تفترق أمتي على سبع وسبعين. ..الحديث
...وبغض النظر عن الخلاف والاختلافات مع هذا أو ذاك بسبب قضية ما أو لارتكابه جرائم هنا أو هناك فالكل مخطئ ومرتكب للجرائم. .كل من يقاتل في سوريا مجرم وقاتل للإنسان السوري الأعزل. .كل بلا استثناء .ولا يوجد طرف على حق كلهم على باطل ..الأسد وحلفه مجرمون بحق الإنسان السوري. .آل سلول وحلفهم الصهيوامريكي مجرمون بحق الإنسان السوري. ..لم يعد الوضع في سوريا مفهوما من على حق ومن على باطل ..كلهم يسفكون الدماء ويدمرون ويحرقون وكل جماعات التكفير وغيرها ..داعش. .نصرة. .أحرار شام. .جند إسلام. .جيش الفتح ..الحر..القاعدة..الميليشيات العراقية ..ووو كلهم مجرمون بحق الإنسان السوري والأرض السورية !!
#تخيل_وتصور. .
حزب الله خاض حربا في تموز 20066م وذلك بعدما أسر جنديين ولن تغيب لحظات الفرح التي غمرتنا حينئذ وكان الأسر لأجل الأسرى في سجون العدو وعلى رأسهم القنطار وبعد أن خاض الحرب التي هزم العدو فيها بفشله في تحقيق ما وعد به كانت النتيجة بعد عامين بصفقة تبادل. .خرج فيها الأسرى. .بعد هذه الحرب الضروس. وبعد كل ما قدمه الشعب اللبناني من تضحيات خاصة في الجنوب. .يأتي العدو ليغتال من لأجله اشتعلت حرب استمرت 33 يوما ..وهكذا ينتهي الأمر. .بلا حساب ..خلاص هيك ..لا ! حتى الجاهل لايقبلها ..إن إسرائيل فتحت على نفسها أبواب جهنم. .لسان الحال يقول : أنت أيها العدو قتلت القنطار الذي من أجله راح آلاف الشهداء والجرحى والمعاقين ودمرت البيوت ووو ..هكذا ينتهي الأمر دون دفع الحساب. .الأمور باختصار مقدمة على انفجار لا تعرف عواقبه ..فليتلقى العدو نتيجة فعله الغبي الأحمق الغير محسوب !!
كن منطقيا. .
أنا خضت حربا لأجل شيء معين ثم تحقق هذا الشيء بعد تضحيات عظيمة ثم يأتي عدوي فيقضي على الشيء الذي لأجله ذهبت آلاف الأرواح. .هكذا انتهى الأمر خلاص ..نقطة وسطر جديد. ..طوينا الصفحة. .أهكذا تنتهي الأمور. .شيء جنوني هذا. ..يا ويلك ويل. .يا عدوي ..انتظر عواقب فعلك الأحمق .!!
اعتقادي الذي أحمله لن يتغير هو هو ..الدنيا حظوظ ..فليس كل شيء ممكن أن تكون متصفا به لا بد أن تكون ناقصا. .قالوا جمال. .قالوا مال. .وغيره. .فليس الجمال والمال صفة كمال. .فكل ناقص. .هذه الطبيعة الإنسانية وهكذا خلق ؛ لينشغل بعدما يشبع حاجاته بالهدف الأسمى الذي لأجله وجد. .كبر. .تعلم..تزوج. .بنى بيتا. .نال من متع وملذات الدنيا ما يريد ..ثم ماذا ؟ ..هناك شيء ناقص كيف أشبعه. .هنا النقطة المركزية. .هنا السمو الروحي حينما تكتشف الناقص !!
من : " تأملات في الرحلة الطميزية في البحث عن الإنسان والإنسانية "
قال الباحث :
"...وكانت أول دفعة من المهاجرين قادمة من سوريا ولبنان والجزائر ، وكانت حينها " ترزح تحت "نير" الاستعمار الفرنسي وقتذاك "
حاشية :
يتحدث الباحث عن هجرة العقول والأدمغة من الدول النامية أو دول العالم الثالث وبدايات هذه الهجرة التي بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، واتجاه هذه الهجرة كان صوب القارتين الأمريكيتين .
ترزح : من رزَحَ رُزَاحاً ، ورُزُوحاً فهو رازِحٌ والجمع : روازحُ ، وتعني الخضوع والضعف ، والألم من وطأة هذا الاستعمار .
نَيْر : لها أكثر من معنى ، لكن السياق الدلالي هنا يعبر عن الواقع ويصوره في صورة الإنسان المُستعبد ، المَذلول .. جمع : " أنيار ، ونيران .. والنير : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين ، لجرِّ المحراث أَو غيره وهذا معناها اللغوي ، لكن المعنى الأبعد لها ، النِّيرُ : عبوديَّة ، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به نير المستعمرين والمتسلِّطين ،
نير الظُّلم : قيوده ..وهذا ما أراده الباحث .
#حوار..
يسأل سائل ، كم عمرُك ؟
قلت : لا أعلم كم عمري ، ولكن أعلم كم مضى من عمري
قال : كم مضى من عمرك ؟
قلت : مضى منه خمسة وعشرون عاما إلا ثلاثةَ أشهرٍ
قال : ولكن من يراك يظن أنك قد قاربت الثلاثين !
قلت : وأنا أرى أنني قد عشت أكثر مما أتصور بكثير
قال : الأعمار بيد الله
قلت : لا غبار على ما تقول ، ولكنني عشت أكثر مما أتوقع ..!!
من روائع شاعرنا د.ناصر الطميزي في مطارحاته الشعرية حيث يهجو قائلا:
تنح فلست أهلا للقوافي ** فنبض الشعر يطلب منك حقَّهْ
تُكسر كالأعاجم كل نطق ** وما عجبي على من ليس يفقه
فعين النحو باكية وهذا ** لسان النحو قد أعييت نطقه
وبيت الشعر مهدوم بأرض ** علا فيه هزَيْبيرُ الأزقه
أصغِّرُه وما في النحو نطق ** لهذاك الهبنق نال دقه
فصبرا أيها العبدان إني ** لأرجو أن ينال العبد عتقه
#خطأ_وتصحيح..
يخطئ البعض في كتابة أساسيات في النحْو والإملاء ومن ذلك عندما يقولون : (صلي على النبي ) عبارة عامة كثيرا ما تشاهد أو (لا تنسى ذكر الله) فهي بهذا الشكل خطأ والصواب (صلّ) و (لا تنسَ) لبناء فعل الأمر على حذف حرف العلة في الأولى وجزم الثانية بلا الناهية ..فلننتبه لمثل هذه البديهيات والأساسيات في لغة الضاد ، وكذلك عند الكتابة الإملائية ؛ فإن لم نحترم لغتنا ولم نقدرها فلسنا أهلا للنصر والتمكين والتحرير ولسنا أهلا لقيادة الأمم ...يعني أنا أحيانا أشك في نفسي ؛ لكثرة ما أرى من أخطاء في أساسيات اللغة خصوصا على صفحات التواصل ...عندما ترى طالبا جامعيا لا يجيد الكتابة السليمة ويخطئ في قواعد أساسية فهنا نضع علامة استفهام على مدارسنا وجامعاتنا ..هل الهدف تخريج أجيال ودفعات لا تجيد التحدث والكتابة بلغتها ؟..فعلا نحن نعيش كارثة تعليمية وأكاديمية ، لوخرج سيبويه من قبره لنتف شعر رأسه ؛ لكثرة الأهوال التي سيراها من أبناء لغة الضاد وهو ابن العجم ...وما أنا من ذلك ببعيد..!!
#كثرة_الكلام..
تعتبر كثرة الكلام سمة من سمات النساء والصبيان ، وتقل في الرجال والشبان ؛ لذلك أحيانا تمكث في مجلس للرجال يمضي خمس دقائق أو أكثر وهم لا يتكلمون ، لكن في مجالس النساء لا يتوقف الكلام إطلاقا حتى في بيوت العزاء فهذا مما جبل الله عليه المرأة وهو الثرثرة الكثيرة ، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن المرأة المصرية من أكثر النساء ثرثرة وكلاما ، وكذلك الصبيان دائما يتكلمون ..بالنسبة لي في معظم مواقف حياتي ألتزم الصمت وأكون مستمعا أكثر من أن أكون متحدثا ولا أتكلم إلا في مواقف أرى ضرورة للتكلم فيها ، هذا وإن كنت ثرثارا على صفحات التواصل لكنني على أرض الواقع أستمع أكثر مما أتحدث..!!
#50_عاما..
أبارك لحركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح ،انطلاقتها الخمسين ، وأتمنى لها التوفيق والوفاق في إصلاح نفسها وترتيب بيتها الداخلي فما يجري في بيتها يضر بسمعتها ويشوه صورة نضالها على مدار خمسين عاما وأتمنى أن تسير على طريق ذات الشوكة التي سار عليها رمزها وقائدها أبو عمار وقادتها العظام وهو طريق الجهاد والمقاومة الطريق الوحيد والأوحد ...لقد سجلت كتائب شهداء الأقصى على مدار تاريخ انتفاضة الأقصى المباركة ثاني أعلى نسبة في العمليات بكل أشكالها ضد الاحتلال ونحن لا ننسى بطولاتها وشهداءها العظام كرائد الكرمي وحسين العبيات ومروان زلوم وأحمد سناقرة والصباغ والعمارين وأيمن جودة وغيرهم ...وأتمنى أن يكون للحركة دور في رفض ممارسات البعض ضد الآخر والحفاظ على علاقة ودية مع الآخر ...كل التحية والتقدير لفتح العملاقة أم الجماهير ... دمتم ودام نضالكم وألف مبارك ..ووفقنا الله وإياكم لكل خير ..!!
يختصر العلماء والمحققون بعض الكلمات فيرمزون لها برموز تدل عليها وهذا ما يكون في حواشي الكتب ، ومن ذلك :
ش : الشّرح .
ثنا : حدّثنا
ص : المصنّف .
ثني : حدّثني .
ض : ضعيف .
أنا : أنبأنا .
إلخ : إلى آخره .
نا : خبرنا .
اهـ : انتهى .
ع : موضع.
س : سيبويه .
رض : رضي الله عنه
ـــة : قرية .
د : بلد .
ج : الجمع
جج : جمع الجمع ، مثل " بيوت " بيوتات " .
ججج : جمع جمع الجمع ، ومن ذلك " أضيل " ج " أُصُل ، جج " آصال " ،ججج " أصائل "
م : معروف .
قيل في النساء :
ضعائف يقتلن الرجال بــــــلا دم ** فيــــا عجبا للقاتلات الضِّعاف
***
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به ** وهن أضعف خلق الله أركانا
***
خرقاء يلعب بالعقول حبـــــــــــابها ** كتلعُّب الأفعــــــال بالأسماء
الخرقاء : التي لا تحسن العمل من النساء .
يريد أن هذه المرأة تلعب بالعقول فتغيرها من حال إلى حال فترفعها تارة وتنصبها أخرى !!
يقولون :" وقع في أم أبراص وتغلس "
____
تغلس" بضم الأول وتشديد الثالث " من الغَلَسُ وهوظلمة آخر الليل ، وأبراص من برص ، وأظنه حيوان الوزغ... ويقال ذلك لمن وقع في مهلكة أو داهية أو مصيبة .
" مما هو معروف أن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تتخذ موقفا محايدا مما يجري في كثير من البلدان وتركيز الحركة وو جهتها هي فلسطين وقضيتها ..الحركة تقول أنها مع كل من يدعم قضية فلسطين لكنها في نفس الوقت ضد أن يخرج أبناؤها ليلعنوا ويسبوا ويشتموا ويتشفوا بهذا أو ذاك ..هذه ليست من أخلاقيات الحركة ولا منهجها ولا مبدئها !!
قوله تعالى : (وَاللَّيْلِ إذا يَغْشَى وَالنَّهارِ إِذا تَجَلّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى )..ما علاقة الذكر والأنثى في الليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ؟ العلاقة هي تلازم وارتباط فكل منهما يكمل الآخر ولا غنى للآخر عنه ، فالليل للنهار كالذكر للأنثى !!
ما زلت جاهلا في كل شيء ..ما زلنا نتعلم ..نتثقف. .نقوم أنفسنا. .نصلحها. .لننجو. .لنفوز. .في الدنيا والآخرة. .ليس أحد ينفعك أو يفيدك. .بل أنت من تحدد قيمة نفسك ..أنت من تجعل من اللاشيء شيئا ..أنت إن أردت وعزمت سوف تتجاوز كل عوامل الانهزام الروحي والنفسي. .سوف تفعل المستحيل ..إن أردت !!
!!
إن من قال شعرا كهذا هو لا شك شاعر عظيم وليس كأي شاعر. .ولذلك استحق أن يطلق عليه شاعر عصره وزمانه بل أشعر الشعراء على اختلاف عصورهم قديما ووسيطا وحديثا ..وكان مما أطلقت عليه لقب " امبراطور الشعر والشعراء " ..إنه المتنبي !!
المقاومة بريئة كل البراءة من سياسة المحاور وهي بريئة من كل من يحاول تشويه سمعة مجاهديها وشهدائها. .لا شماتة ..فيمن رحل ولا سب ولا لعن له ..رحل فالله يتولى أمره. .نحن لا نملك مفاتيح الجنة ولا جهنم ..
والله المسؤول أن يعجل بغارته في حل عقدتنا
#المقاومة_شرفنا_وعزنا
#لا_تنسَ_ذكر_الله..
أمرُّ عن هذه اللوحة منذُ ستَّ عشرةَ سنةً للآن، وبالرغم مما طرأ على الشارع من عملياتِ التوسعة والحفر ، وما تعرضت له هذه اللّوحة من ضربٍ بالحجارة أمامَ عيْنَيَّ من بعض الحاقدين المنحرفين الشاذين دينيًّا ، وبالرغم من التغيُّرات المُناخية التي طرأت وتطرأ ، والعواصف الشديدة العاتية التي هبت واقتلعت أشجارا ولوحاتٍ ضخمةً من مكانها ، وبالرغم من انتشار الصدأ في أنحائها ،#إلا أنَّها بقيت مكانها وظلت الكتابة واضحةً وضوحًا تامًّا ، فسبحان الله القائل : (اللهُ نُورُ الْسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ...) وجزى الله واضعها كل خير ، فهي في ميزانه حتى قيام الساعة ، هذه هي الحسنات الجارية التي تظل حتى بعد موت صاحبها وفاعلها ، هل هذا الفعل يقارن ويقاس بمن يضع صورا خليعة تفسد المارَّةَ وتفسد النفوس ؟ أو هل هذا الفعل يقارن بمن ينشئُ مكانا للإفساد والفساد ؟ هل يستوون ؟ لا...!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق